افضل خلجان العالم

يعرف الخليج بأنه مسطح من الماء محاط باليابس من ثلاث جهات فقط ، ويرجع تكون الخليج نتيجة لارتفاع سطح البحر في نهاية العصر الجليدي ، أو نتيجة لتصدع في العشرة الأرضية والذي يؤدي لانخفاض أجزاء من الساحل لتصبح أعلى من مستوى سطح البحر ، ويتصل الخليج بالبحر عن طريق مضيق مائي ، وغالبا ما تستخدم السفن كمأوى للسفن عند تقلبات الجو ، وهي موانئ طبيعية ذات أهمية اقتصادية للدولة ، وتنتشر الخلجان في كثيرمن مدن العالم ، والتي نتعرف على أفضلها في مقال اليوم .


افضل خلجان العالم :



1. خليج فندي Fundy Pay :

يقع على ساحل المحيط الاطلنطي في كندا ، يتميز بكثرة تعرضه للمد والجزر العالي مما يكسبه شكلا فريدا ، إذ يبلغ الفرق في منسوب المياه بين المد والجزر 16 متر ، ويعد من أعلى نطاقات المد والجزر العمودي في العالم ، لذا فهو مزار سياحي مفضل لتمتع بمشاهدة المد والجزر .


خليج فندي


2. خليج الجنة Paradise Bay

: أحد مرافئ السفن السياحية في القطب الجنوبي الواقعة غرب انتاركتيكا ، وهو خليج غاية في الجمال والروعة إذ تحيط به المنحدرات الجليدية الساحرة ، والتي منحتها شكلا خياليا يجذب إليه الزائرين من كل مكان .


خليج الجنة


3. خليج جزر Bay of Islands :

أحد الوجهات السياحية الشعبية في نيوزيلندا ، وهي مكان خلاب يضم 144 جزيرة ، وعدد كبير من الخلجان ، مع شواطئ رملية طويلة ، ويقع الخليج بمنطقة نورث لاند بالجزيرة الشمالية لنيوزيلندا ، والتي تبعد 69 كيلو متر شمال غرب وانغاري ، وهو مكان مناسب للصيد إذ تتجه إليه المراكب الشراعية لهواة الصيد ، ومشاهدة الحيتان ، والدولافين ، وطيور البطريق ، ومنه تنطلق الرحلات البحرية نحو العالم للمارسة الصيد والرياضات البحرية الدولية .


خليج جزر


4. خليج كوتور Bay of Kotor :

أجمل خلجان أوروبا الواقع جنوب غرب الجبل الأسود على ساحل البحر الإدرياتيكي ، وهو يصور أخدود مغطى بماء نهر ، تنتنشر على شواطئ خليج كوتور العديد من المنتجعات ، والقرى السياحية الجميلة ، وهي شواطئ ذات مناظر مبهرة .


خليج كوتور


5. خليج بانا ناه Phang nga bay :

من المناطق الجذابة الشهيرة في تايلند ، وهو يبعد 95 كيلو متر عن جزيرة فوكيت ، ويتكون من عدة كهوف مائية جميلة ، وتنتشر في مياهه الجزر والأحجار الجيرية العالية والتي يصل ارتفاعها 300 متر ، وتضم مياه الخليج 42 جزيرة صغيرة ، وعدد من الغابات والأراضي الضحلة ، كما يضم 28 نوع من أشجار المانغروف ، بالإضافة لأحواض الأعشاي البحرية والشعاب المرجانية ، كما تعيش فوق أراضي الخليج 88 نوع من الطيور ، وتعد قوارب الكاياك هي الطريقة الوحيدة للدخول للكهوف البحرية هناك .


خليج بانا ناه


6. خليج فيكتوريا Victoria Bay :

مكان سياحي كبير في هونج كونج ، وتعد مياه الخليج من أعمق موانئ الحاويات في العالم ، هو منطقة جذب سياحي وسط ناطحات السحاب الشاهقة المنتشرة في جزيرة هونج كونج ، ويعتبر من أكثر موانئ العام ازدحاما في العالم ، إذ يكتظ بالعبارات ، والسفن الشراعية ، والقوارب .


خليج فيكتوريا


7. خليج جاكسون Jackson Bay :

أحد خلجان ميناء جاكسون الطبيعي ، والذي يضم مئات الخلجان ، والممرات المائية ، والشواطئ ، وهو من أجمل الأماكن الطبيعية في سيدني ، بل في العالم ، وهو من أكثر مدن العالم المناسبة للعيش فيها ، وهو من معالم سيدني السياحية الشهيرة .


خليج جاكسون


8. خليج سان فرانسيسكو San Francisco Bay :

ويقع على ساحل كاليفورنيا ، بالولايات المتحدة ، وهو ثاني أكبر مدن الولايات ، وهو مركز مالي كبير ، ومن المناطق المزدحمة بالسكان ، ويضم في مياهه الكثير من الجزر ، وأشهرها جزيرة كاتراز التي كانت مقرا للسجن حتى 1963 .


خليج سان فرانسيسكو


9. خليج غوانابارا Guanabara Bay :

الواقع جنوب شرق البرازيل ، وتحيط به الغابات الاستوائية ، والشواطئ ، والصخور الفريدة ، وتلتف حوله الجبال المرتفعة ، اكتشف الخليج لأول مرة في 1502 البرتغالي جاسبار دي ليموس .


خليج غوانابارا





خليج هالونج