افضل الرحلات الفضائية في 2015

سعى الإنسان منذ سنوات طويلة لاكتشاف ما رواء الأرض من فضاء ، ومايسبح به من كواكب ونجوم ، وعالم كبير ملئ بالغموض ، واكتشافه اكتشاف جديد لقدرة الخالق ، مع مرور أيام 2015 يوما بعد يوم نجد الجديد والغريب في عالم الفضاء ، والذي يكمل انجازاته التي بدأت في العام السابق ، إذ أن العام الجديد سيكون ثري بالاكتشافات التي يتوصل إليها علماء الفضاء في أبحاثهم ورحلاتهم الطويلة والمثيرة .


افضل الرحلات الفضائية في 2015 :



1. مركبة الفضاء نيوهورايزن :

والتي بدأت رحلتها لاختراق انظام الشمسي منذ 9 سنوات ، إذ بدأت رحلتها في 2006 ، ومن المتوقع وصولها لأقرب مسافة من كوكب بلوتو في منتصف شهر يوليو لتكن على بعد 14200 كيلو متر ، والتي ستتمكن من التقاط صور للكوكب الغامض باستخدام التلسكوب الفضائي هابل ، والتي نستطيع التعرف على هذا الكوكب الجليدي ، والغلاف الجوي المحيط به ، والدراسة عن قرب لتضاريس وسطح كوكب بلوتو .


مركبة الفضاء نيوهورايزن


2. مركبة الفضاء ماسنجر :

كان من المتوقع انتهاء رحلة المركبة ماسنجر بعد الدوران أربع سنوات حول كوكب عطارد ، ونفاذ الوقود والذي كان يحتم انتهاء الرحلة في شهر مارس الحالي ، ولكن استطاع المهندسون انتزاع مزيد من الوقود باستخدام الهيليوم ، وزيادة فترة المهمة لمدة شهر آخر ، ومن المتوقع تمكن المركبة ماسنجر من التقاط صور ، وتسجيل بيانات من على بعد ميل فوق سطح الكوكب .


مركبة الفضاء ماسنجر


3. اعادة تشغيل مصادر الهدرونات الكبير :

بعد اكتشاف العلماء الفيزياء جسيم بوزون في مصادم الهدرونات الكبير بسويسرا منذ 2012 ، من المتوقع اعادة تشغيل مصادم الهدرونات الكبير في هذا الشهر ولمدة ثلاث سنوات أخرى ، وذلك سعيا وراء اكتشاف مزيد من غموض الكون وعالم الفضاء ، وخاصة بعد مضاعفة الطاقة حتى 13 جيف ، والتي ستمنح المصادم مزيد من القوة لمزيد من الاكتشافات .


اعادة تشغيل مصادر الهدرونات الكبير


4. سيرس الكوكب القزم :

تم اكتشاف عدد من أعمدة الماء على كوكب سيرس القزم ، وهو كوكب موجود في حزام الكويكبات بين المريخ والمشترى ، ويتوقع العلماء العثور على مزيد من أسرار الكوكب خلال الشهر الحالي ، إذ وجد غلاف جليدي سميك ، والذي يرجح العلماء وجود 40% من الماء في تكوين الكوكب ، مما يجعله كوكب مائي .


سيرس الكوكب القزم


5. قرن الاستشعار الفضائي لمقياس التداخل الليزري :

وهو تابع لوكالة الفضاء الأوروبية ، والتي ستبدأ مهمتها بأول آلة فضائية للكشف عن تموجات المكان والزمان والتي تعرف بموجات الجاذبية ، والتي تم انشاؤها باصطدام الثقوب السوداء ، والتي ستقوم باظهار التقنيات اللازمة لقياس التقلبات الطفيفة في الكون .


قرن الاستشعار الفضائي لمقياس التداخل الليزري


6. روزيتا مسبار الفضاء :

اطلقته وكالة الفضاء الأوروبية عام 2004، والذي هبط على مذنب سوؤيموف-غيرازيمنكو في 2014 ، ويعد روزيتا أول مسبار يستيع الهبوط بنجاح على مذنب ، والذي سيرافق المذنب لأقرب مسافة إلى الشمس ، واعادة شحن بطارية المركبة من الطاقة الشمسية ، حيث تقوم المركبة روزيتا بدراسة وتحليل المذنب .


روزيتا مسبار الفضاء


7. بعثات فضائية :

تسعى وكالة ناسا ، وشركات الفضاء الخاصة لإرسال بعثات بشرية للفضاء ، إذ تخطط سبيس أكس لارسال مركبة الفضاء جراغون لتوصيل البضائع والمؤن لمحطة الفضاء الدولية ، وتوسيع وحدة السكن لمحطة الفضاء .


بعثات فضائية


كما يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :




افضل انجازات رواد الفضاء المسلمين





وكالة الفضاء الإمارتية تبدأ تصميم مسبار المريخ





مسبار الفضاء فيلة … اول هبوط متحكم على سطح مذنب