افضل اسلحة تمتلكها ايران

تعد ايران من الدول المؤثرة في ميزان القوة في العالم ، وذلك لما تمتلكه من بترول ، وأسلحة متطورة عديدة ، ويعد العتاد الإيراني عتاد قوي بالإضافة لأهميته الإقتصادية في تحقيق دخل قومي كبير لإيران ، والذي قدر بمائة مليون دولار عام 2003 ، وقد بدأت ايران في الصناعات العسكرية منذ حكم شاه ايران محمد رضا بهلوي ، ثم تطورت هذه الصناعة عاما بعد عام حتى الثورة الإسلامية بايران ، والتي أدت للحصار والحظر الاقتصادي الدولة على تسليح ايران من قبل الولايات المتحدة الأمريكية ، مما دفع ايران للاعتماد على الصناعات المحلية في انتاج الأسلحة ، ومن هنا نتعرف في مقالنا اليوم على أفضل الأسلحة الإيرانية .


افضل اسلحة تمتلكها ايران :



1. مروحية سي كوبرا AH-1J SeaCobra :

مروحية تتسع لشخصين ، وهي تتميز بسرعة تبلغ 219 ميل/الساعة ، وقد قامت ايران بشراء 202 طائرة مروحية من الولايات المتحدة خلال الحرب الإيرانية العراقية ، ولازالت ايران تحتفظ بخمسين طائرة من هذا النوع حتى الآن ، ويذكر أن ايران عملت على تعديل تصميم المروحية لتحولها لطائرة أخرى تحمل اسم Panha 2091 .


AH-1J SeaCobra


2. قاذف الصواريخ RIM-66 Surface :

وهو نظام صواريخ بحرية استخدمته امريكا في نهاية الستينيات ، وهو يتميز بمدى بعيد يصل حتى 90 ميل بحري ، وهو ذو صواريخ ذات سرعة تصل لسرعة الصوت ، وقديفة بطول 15 قدم ، ويستخدم في القوات الإيرانية بشكل واسه في السفن الحربية .


RIM-66 Surface


3. نظام إس-300 لإطلاق الصواريخ S-300 :

تم اختراع هذا السلاح في نهاية السبعينات ، وقد تم منع استخدامه في 2011 ، وهو يتميز بدقة فائقة إذ يمكنه مطاردة 100 هدف في وقت واحد ، واصابة 12 معا بنقس الدقة ، ويعتقد أن ايران حصلت على هذا السلاح من روسيا أو كرواتيا .


S-300


4. صواريخ توا BGM-71 TOW :

وهي صواريخ مضادة للدبابات ، ويرجح أنها صورايخ أمريكية حيث أنها استخدمت من قبل امريكا في مطارة وقتل أبناء صدام حسين ، وأن ايران حصلت عليها مقابل الإفراج عن الرهائن المحتجزين في أزمة الكونترا .


BGM-71 TOW


5. دبابة هوم جروين ذوفيكار Homegrown Zufiqar :

تعد الدبابة ذو الفقار من أفضل اسلحة العسكرية الإيرانية ، وهي مزودة بمدفع يبلغ حجمه 12.5 سم ، وطول 23 قدم ، كما يبلغ وزنها 41 طن تقريبا .


Homegrown Zufiqar


6. تومكات إف-14 F-14 Tomcat :

هي طائرات تستخدم في السلاح الجوي الإيراني منذ السبعينات ، وكانت ايران تمتلك 79 طائرة مقاتلة ، ولازالت تحتفظ ب59 طائرة من تلك المجموعة بحالة جيدة ، وذلك يرجع لنظام الهندسة العكسية ، ومن المعروف استخدام ايران لهذا النوع من الطائرات في تدريب القوات الجوية الإيرانية .


F-14 Tomcat


7. غواصات كيلو-كلاس Kilo-calss :

وتمتلك ايران ثلاث غواصات من هذا الطراز ، وهي غواصات تتمكن من الغوص بعمق 300 متر ، والسفر مسافات طويلة لمدة 45 يوم دون الحاجة للتوقف للحصول على الوقود ، ويبلغ طول الغواصة 70 متر ، وهي غواصة تعمل بالوقود والكهرباء ، وتعد عنصر أساسيا وهاما في قوات البحرية الإيرانية .


Kilo-calss


8. طائرة ميج20 المقاتلة MiG-29 :

من أشهر الطائرات المقاتلة في العالم ، والتي تتميز بسرعتها التي تبلغ 900 ميل/الساعة ، بالإضافة لاستخدامها للأسلحة الثقيلة ، وهي طائرة لايزال الجيش الإيراني والروسي يحتفظ بها ويستخدمها وذلك لأدائها الخارق الذي لا يوجد منافس له في أسلحة الطيران الحديثة .


MiG-29


9. طائرة كرار Karrar :

هي طائرة ايرانية بدون طيار ، تم ازاحة الستار عنها عام 2010 دون التطرق لتفاصيل واضحة عن امكانيات الطائرة وتفاصيلها الدقيقة ، ولكن تعرف هذه الطائرة بقدرتها على الطيران بمسافة 620 ميل ، وارسال نصف طن متفجرات بدقة تامة .


Karrar


10. مضيق هرمز Strait of Hormuz :

قد تستغرب عزيزي القارئ من وضعنا لمضيق هرمز ضمن قائمة الأسلحة الإيرانية ، ولكن ذلك للإهمية الاستراتيجية والعسكرية لهذا المضيق البحري في العالم ، فهو مضيق يربط بين الخليج ، والبحر العربي ، والمحيط الهادئ ، ومنه لبقية دول العالم ، لذا فإن ايران يمكنها اللجوء لغلق مضيق هرمز في أي وقت للتأثير والضغط على أوروبا ، ومنع وصول الوقود والبضائع إليها ، وحصارها اقتصاديا .


Strait of Hormuz


كما يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :




قرية النمل في ايران





خداد دوست … اشهر جراح زرع قرنية





مقارنة بين صواريخ ايران والسعودية