اكبر المولات في العالم

هناك العديد من مراكز التسوق الكبيرة في العالم والتي تقع على مساحات كبيرة وقابلة للتأجير . كما تضم العديد من الأنشطة التي تضم المتاجر والمطاعم والملاهي . هناك طفرة كبيرة في البناء في آسيا ، بسبب رخصها وتكاليف العمالة المنخفضة ، مما أنتج أكبر مراكز التسوق . نطرح إليكم قائمة بأكبر مراكز التسوق في العالم :


10 سيام باراجون (3220000 قدم مربع)


سيام باراجون في بانكوك وهي واحدة من أكبر مراكز التسوق في تايلاند . والمجاورة لـ وورلد سنترال هو من أكبر مراكز التسوق . يشمل مركز تسوق سيام باراجون على مجموعة واسعة من المتاجر المتخصصة والمطاعم وكذلك المسرح والسينمات المتعددة ، بالإضافة إلى معرض الفنون التايلاندية وقاعة حفل الأوبرا . كما يتمتع سيام باراجون بصالة البولينغ ومركز الكاريوكي الكبير .


Siam Paragon


9 برجايا تايمز سكوير (3440000 قدم مربع)


يقع برجايا تايمز سكوير في كوالا لمبور ، وهو مجمع برج التوأم الذي يحتوي على مركز للتسوق واثنين من الفنادق الخمس نجوم . مع مساحة 7.5 مليون قدم مربع (700،000 متر مربع) من المساحة المبنية وهو حاليا خامس أكبر مبنى في العالم . ويشمل مركز التسوق على أكثر من 1،000 من محلات البيع بالتجزئة ، 65 من منافذ الطعام والعديد من الأماكن السياحية الترفيهية .


Berjaya Times Square


8 جواهر اسطنبول (3470000 قدم مربع)


يقع جواهر اسطنبول على الجانب الاوروبي من اسطنبول في تركيا ، والذي افتتح للتسوق في عام 2005 . وهو أكبر مركز للتسوق في أوروبا . يضم جواهر اسطنبول حوالي 343 من المحلات التجارية و34 من مطاعم الوجبات السريعة و14من المطاعم الحصرية في مركز التسوق . لتشمل المرافق الأخرى ، 12 دور سينما ، وقاعة بولينغ ، والسفينة الدوارة الصغيرة والعديد من المرافق الترفيهية الأخرى .


Istanbul Cevahir


7 مول اس ام ميجا (3.6 مليون قدم مربعة)


افتتح مول اس ام ميجا في عام 1991 ، في مترو مانيلا ، وهو أحد أكبر مراكز التسوق في الفلبين . مركز التسوق يجذب يوميا أكثر من 800،000 شخص مع سعة قصوى تصل إلى 4 ملايين شخص . المركز التجاري يضم اثنين من المباني الرئيسية بما يحتوي على دور السينما والبولينغ وملاعب ـ ومحلات البيع بالتجزئة . كما يحتوي على العديد من المطاعم . مول اس ام ميجا هو حاليا قيد الترميم والتوسع . عند الانتهاء ، سوف يكون قادر على استيعاب أكبر مركز تسوق في الفلبين .


SM Megamall


6 ويست ادمونتون مول (3770000 قدم مربع)


ويست ادمونتون مول في ادمونتون ، ألبرتا كندا ، كان أكبر مركز للتسوق في الفترة من 1981 حتى عام 2004 ويشغل حاليا منصب أكبر مركز تسوق في الأمريكتين . يضم هذا المركز على 800 من المخازن والخدمات ، التي تشمل المركز التجاري وأكبر حديقة في الأماكن المغلقة في العالم ، وأكبر حديقة مائية داخلية في العالم ، وقصر الجليد . يشتمل هذا المكز التجاري على معالم الجذب الأخرى من 18 حفرة وملعب جولف مصغر ، والمسرح والسينما والبولينغ .


West Edmonton Mall


5

مول دبي

(3770000 قدم مربع)


مول دبي هو جزء من مجمع

برج خليفة

، أطول هيكل من صنع الإنسان على الإطلاق . في أكثر من 12 مليون قدم مربع (ما يعادل في الحجم إلى أكثر من 50 ملعبا لكرة القدم) . مول دبي هو أكبر مركز تسوق في العالم على أساس المساحة الكلية . المركز يحتوي على أكثر من 1،200 من المحلات التجارية بما في ذلك أكبر شركة في العالم لمتجر الحلوى ، وحلبة للتزلج على الجليد ، ومركز لعبة SEGA (والذي يضم البولينج لعبة 3D) ، وهو فندق فاخر 5 نجوم ، مكون من 22 شاشة من شاشات السينما بالإضافة إلى 120 من المطاعم والمقاهي . ويحتوي مركز التسوق أيضا على أحد أكبر أحواض السمك في العالم .


Dubai Mall


4 متجر اس ام في آسيا (4.2 مليون قدم مربعة)


متجر SM في مانيلا ، الفلبين ، والذي افتتح في عام 2006 ، من أربعة مباني متصلة فيما بينها الممرات . ويتميز بالترام المكون من 20 مقعد يأخذ المتسوقين حول مجمع التسوق . ويعد المنتج هو احد مناطق الجذب الرئيسية في المركز التجاري لمسرح IMAX مع واحدة من أكبر شاشات 3D في العالم . كما يضم المركز على حلبة للتزلج على الجليد الاولمبي الحجم . ويمكن أن تستوعب كلا الأماكن الترفيهية والتنافسية للتزلج على الجليد ، وكذلك هوكي الجليد .


SM Mall of Asia


3 سنترال وورلد (4620000 قدم مربع)


افتتح في عام 1990 ، سنترال وورلد من ثمانية طوابق في بانكوك وهو أكبر مركز للتسوق في تايلاند . ومن تسويقها نفسها على أنها الأوسط مركز الطبقة التسوق . في 19 مايو 2014 نشبت النار لمدة يومين في المول من قبل مجموعة من المتظاهرين ، مما احتدم إجراء أعمال ترميم للمول ومجمع التسوق ليم إعادة فتحه في 28 سبتمبر مع 80٪ من مساحات التجزئة المفتوح للأعمال التجارية .


CentralWorld


2 مول الموارد الذهبية للتسوق (6.0 مليون قدم مربعة)


مول الموارد الذهبية للتسوق هو أكبر مركز تسوق في العالم من عام 2004 إلى عام 2005 . حجم المركز كبير ليضم 50،000 من المتسوقين يوميا ، ابتداء من سنة 2004 أصبح مول الموارد الذهبية للتسوق ليستقبل عدد أصغر بكثير في الساعة الواحدة . وكان ذلك بسبب ارتفاع الأسعار وقلة القدرة الشرائية لمعظم الصينيين العاديين . يتمتع مول الموارد الذهبية للتسوق بموقعه المميز في قلب بكين مع سهولة الوصول إليه .


Golden Resources Mall


1 مول نيو ساوث في الصين (6460000 قدم مربع)


مول نيو ساوث في الصين في دونغقوان ، الصين ، وهو أكبر مركز تسوق في العالم على أساس المنطقة القابلة للتأجير الإجمالية . ويتضمن المركز لسبع مناطق على غرار المدن العالمية بما في ذلك نسخة طبق الأصل من قوس النصر . كما أنه يتميز بالسفينة الدوارة في الأماكن المغلقة في الهواء الطلق . منذ افتتاحه في عام 2005 ، وعانى المركز من نقص حاد في الركاب . وظلت الكثير من مساحات التجزئة فارغة ، مع أكثر من 99٪ من المتاجر الشاغرة . يضم مول نيو ساوث في الصين على سلاسل من الوجبات السريعة الغربية ، ليتم تلقيبه بأكبر مركز تجاري شبح في العالم .


New South China Mall




نعرض إليكم فيديو يوضح أكبر المولات في العالم




يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :






اكبر مركز تسوق في العالم … مول دبي







مول العالم .. اكبر مركز تسوق في العالم







برج كانتون اطول بناء في الصين