الرعاية الصحية للاطفال حديثى الولادة

بحلول الوقت عندما تحمل طفل جديد بينذراعيك لأول مرة ، و أنت وطفلك ربما ستقومون بزيارة الطبيب في كثير من الأحيان خلال السنة الأولى من العمر ، وايضا تقومين بزيارة الطبيب ما قبل الولادة ليقوم بمناقشة بعض التفاصيل


ماذا يحدث مباشرة بعد الولادة :


اعتمادا على رغباتك وقواعد مركز المستشفى أو الولادة حيث يتم تسليم طفلك ، و إما أن تتم في الحضانة أو في الجانب الخاص بك :

– سيتم قياس الوزن والطول ومحيط الرأس .

– سوف تؤخذ درجة الحرارة ، وسيتم قياس التنفس ومعدل ضربات القلب طفلك .

– سيقوم الطبيب أو الممرضة مراقبة لون البشرة والنشاط المولود الجديد .

– قطرات العين أو مرهم لمنع التهابات العين

– وستعطى النار من فيتامين K لمنع احتمال حدوث نزيف

وستعطى طفلك حمامه الأول وسيتم تنظيف جدعة الحبل السري ، معظم المستشفيات ومراكز الولادة توفر الإرشادات الشخصية إلى الآباء والأمهات الجدد التي تغطي التغذية ، والاستحمام ، وغيرها من الجوانب المهمة لرعاية الأطفال حديثي الولادة .

ومعظم الآباء أول مرة يشعرون بالرعب من الاستحمام لأطفالهن حديثي الولادة ، أنه أمر مخيف للتعامل مع الصابون والطفل ، ولكن بمجرد أن تعتاد على ذلك سوف تجد أن وقت الاستحمام هو وسيلة رائعة مع طفلك ، بعض الأطفال تتمتع بتقبل المياه منذ البداية ، والبعض الآخر يحتاج قليلا من الوقت ليعتاد على أحاسيس جديدة على الجلد .


كم مرة يجب أن يستحم الأطفال حديثي الولادة ؟


الأطفال حديثي الولادة لا تتسخ جدا لأنها لا تتنقل كثير ، وهناك حمام مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا يكفي للحفاظ علي طفلك نظيف .


هل هو حقا أكثر صعوبة لرعاية جدعة طفلي السري ؟


معظم جذوع الاطفال السرية تجف و تتحول إلى اللون الأسود وتسقط بعد الولادة من خمسة إلى 15 يوما وذلك بسبب الرطوبة ، جدعة طفلك قد تستغرق وقتا أطول لتجف وتشفى ولكن الأحوال الجوية تشجع نمو الفطريات والبكتيريا ، وهذا يجعل طفلك عرضة للعدوى ، بعد ولادة طفلك الحبل السري يقطع وتشد الجدعة بعد ذلك يتم تنظيف طفلك ويمكن تطبيق السائل المطهر إلى الحبل و هذا لتقليل فرصة الإصابة .


من الضروري أن تبقي الجذع السري نظيفة وجافة ، النصائح التالية قد تساعد على منع الالتهابات وتسريع الشفاء :


– غسل اليدين قبل وبعد تنظيف جدعة طفلك أيضا تأكد من يديك نظيفة بعد تغيير حفاضات .

– تغيير حفاضات طفلك في أقرب وقت لأنها تتبلل .

– لا تغطي الجذع مع الحفاضة لتحميها من البول والبراز ،و يجب تنظيفه جيدا بالماء والصابون للتطهير المعتدل ثم جففه جيدا .

– ملابس طفلك يجب ان تكون الملابس القطنية الفضفاضة لمنع التعرق ، التعرق يمكن ان يسبب الرطوبة داخل وحول الجذع ، هذا يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالعدوى .


شعر الطفل حديث الولادة :


يتم تحديد شعر الوجه والجسم عن طريق الجينات لطفلك وليس هناك الكثير يمكنك القيام به لإزالته ، صحيح أن بعض الأمهات تقلق من شعر الجسم الزائد لأسباب تجميلية ، ولكن قد تلاحظ ذلك يقل مع نمو طفلك الجميل ، قد يوصي بالعلاجات المنزلية التقليدية لإزالة الشعر مصنوعة من الطحين والكركم أو عجينة من دقيق القمح في الحليب الخام وماء الورد .


تضخم الثدي عند المولود :


التعرض للهرمونات أثناء فترة الحمل يؤدي إلى تضخم طفيف من الثديين في بعض الأولاد ، قد يكون هناك أيضا تصريف أبيض حليبي غالبا وهذا أمر شائع للمواليد الجدد وشيء يدعو للقلق ، هذا الشرط عادة ما يذهب بعيدا بشكل طبيعي في غضون أيام قليلة ، وليس هناك حاجة إلى العلاج

تقليديا يعتبر هذا الحليب الخارج من ثدي الطفل سيئ ولكن الضغط به يمكن أن يسبب البكتيريا للوصول الى غدد الحليب ويؤدي إلى التهاب في الثدي (التهاب الضرع) .

إذا لم يصاب ثدي طفلك التحدث إلى الطبيب على الفور وسوف يوصي بالعلاج بالمضادات الحيوية ويطلب منك أن لا تطبق أي نوع من الضغط على المنطقة المصابة .


دراسات وابحاث


أظهرت الدراسات الامريكية أنه هناك العديد من الخطوات الإيجابية التي يمكنك اتخاذها لتحسين فرص طفلك الصحية :

-الرضاعة الطبيعية لطفلك هي واحدة من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لمساعدته ليكبر ليكون في صحة جيدة ، لا تطعمه أي شيء لها ولكن حليب الأم في الأشهر الستة الأولى ولا حتى الماء .

– تأكد من طفلك ان لديه كل مراحل النمو و تطوير الفحوص ، هذا سيساعدك