من هي حركة طالبان

من هي حركة طالبان، كثر البحث عن حركة طالبان التي انتشرت في أفغانستان وهي إحدى الحركات التي انتشرت في البلدان الاسلامية المختلفة والتي هدفها السير على منهج معين وقد سيطرت على بعض الدول بقوة السلاح، حيث يبحث عنها الكثير من الناس ويصيبهم الفضول عن ما هي هذه الحركة وما هو منهجها الت تسير عليه، ومن هنا يمكننا التعرف على من هي حركة طالبان ؟

من هي حركة طالبان؟

حركة طالبان هي حركة قومية اسلامية سياسية مسلحة ويصفها البعض بأنها حركة متطرفة، سيطرت على أجزاء كبيرة في أفغانستان بالسلاح باعتقاد منهم أنهم يطبقون شريعة الدين الاسلامية، هي حركة نشأت  على يد شخص يدهى الملا محمد عمر الملقب بأبو طالبان في ولاية قندهار فقد كان سبب تأسيسه لهذه الحركة هو تطهير البلاد من الفساد الأخلاقي ونشر الأمن والأمان في أفغانستان وقد تم مبايعته كأمير، أما بالنسبة لمنهجها فهو عقائدي اسلامي سني كما أنها تقوم على مبادئ متشددة في تفسير الدين.

كما وساعد على انتشار هذه الحركة عدة عوامل منها الحروب الأهلية واغتيال قائد تحالف الشمال المناوئ لحركة طالبان، الفساد الأخلاقي والفوضى الأمنية.

حركة طالبان من الحركات الاسلامية التي تهدف لإقامة حكومة تسير على نهج الخلفاء الراشدين وأيضاً تطبيق القانون من خلال الشريعة الاسلامية وقمع كل العصبيات القبلية والقومية.