افضل القلاع القديمة في العالم

اهتم الأمراء والملوك قديما ببناء القلاع لتحصين المدن وحمايتها من الأعداء ، وتفننوا في بنائها بتصميمات قوية وجميلة تعكس الحضارة التي تعيشها في تلك العصور ، واختلفت القلاع بأشكلها واحجامها وتصماميمها وقد صمد الكثير منها منذ انشائه من مئات السنين حتى يومنا هذا ، وقد وضعت كثير من هذه القلاع ضمن أشهر الموسوعات العالمية للأ{قام القياسية مثل موسوعة جينيس ، وموسوعة ويكيبديا .


أفضل القلاع القديمة في العالم :



1. قلعة ملبورك :

الموجودة في بولندا ، وتعد من أكبر قلعة في العالم ، وتبلغ مساحتها 143591 متر مربع ، قام بانشائها فرسان توتوني في عام 1274م ، كانت القلعة مقرا لمالبورك اثناء المناوشات الدائرة بينها وبين بولندا ، وكان لها دور فعال في هزيمة الجيوش البولندية ، كما استخدمت مقرا للتحكم بمنطقة بحر البلطيق في الشمال ، تم توسعة القلعة العديد من المرات بسبب زيادة أعداد الفرسان حتى انسحبوا منها 1466م .


قلعة ملبورك
قلعة ملبورك


2.حصن مهرنجار

: يوجد بالهند ، تم بنائه على ارتفاع 122 م ، محاط بجدران رابتفاع 36 م ، على امتداد 21م ، وللحصن سبع بوابات ، قام جودبور ببناء الحصن عام 1459م ، ويعود تاريخها للقرن السابع عشر ، وهو يغطي مساحة 81227 م2 .


حصن مهرنجار
حصن مهرنجار


3. قلعة براج :

تعد من أكبر القلاع في العالم تبعا لموسوعة جينيس للارقام القياسية ، ويرجع تاريخها للقرن التاسع عشر ، تم توسعتها كثير من المرات حتى القرن الثامن عشر ، تضم بداخلها معالم سياحية عديدة مثل كاتدرائية سانت فيتوس ، وكنيسة سانت جورج ، تبلغ مساحة القلعة 66761 متر مربع .


قلعة براج
قلعة براج


4. قلعة وندسور :

أكبر قلعة في انجلترا ، وهي من الأماكن الإقامة الرسمية والمفضلة للملكة اليزابيث الثانية ، إذ تزور القلعة للترفيه ، وادارة شؤون الدولة ، وتبلغ مساحة القلعة 54835 متر مربع .


قلعة وندسور
قلعة وندسور


5. قلعة هوهن سالزبورج :

تقع في مدينة سالزبورج النمساوية ، وهي من أكبر قلاع اوروبا ، بنيت القلعة 1077م ، تم توسعة القلعة بين عامي 1495 ، و1519م ، تقدر مساحة القلعة 54523 متر مربع .


قلعة هوهن سالزبورج
قلعة هوهن سالزبورج


6. قلعة سبيس :

من أكبر قلاع القرون الوسطى في أوروبا ، وتوجد القلعة في الجزء الشمالي في سلوفاكيا ، بنيت القلعة في القرن الثالث عشر ، تم تحصين القلعة باستخدام الجدران الحجرية ، نظرا لجمال تصميم القلعة وأهميتها التاريخية يتم استخدامها في تصوير الأفلام السينمائية في الوقت الحالي .


قلعة سبيس
قلعة سبيس


7. قلعة بودا :

توجد القلعة في بودابست ، تم تحصين القلعة في القرن الثالث عشر من هجوم المغول ، كما تم اعادة بناء القلعة مما أدى لحدوث تغييرات في البنية الأساسية ، وهي مقامة على مساحة 44674 متر مربع ، وتقع في الطرف الجنوبي من هضبة القلعة .


قلعة بودا
قلعة بودا


8. قلعة هيميجي :

واحدة من أشهر وأجمل المباني في اليابان ، وقد صمدت القلعة ضد الحروب الأهلية ، وعمليات التخريب ، والزلازل ، وتقع القلعة على مساحة 41468 متر مربع ، وقد تم الانتهاء من بناء القلعة عام 1609م .


قلعة هيميجي
قلعة هيميجي


9. قلعة حلب :

من أقدم القلاع في العالم ، وقد بنيت على تل رباتفاع 50 متر ، وسط مدينة حلب في سوريا ، ويعتقد أن القعة بنيت قبل ثلاث ألف عام قبل الميلاد ، استخم الإغريق ، والأيوبيين ، والبيزنطيين ، والمماليك القلعة منذ بنائها ، تبلغ مساحة القلعة 39804 متر مربع .


قلعة حلب
قلعة حلب


10. قلعة ادنبره :

أحد أكبر قلاع العالم ، وتوجد القلعة في اسكتلندا ، بمدينة ادنبره ، وهي قلعة ضخمة بنيت على فوهة بركان خامد منذ مئات السنين ، يرجع تاريخها للقرن الثاني عشر ، وتتضمن القلعة مصلى سانت مارجريت ، وهي من أقدم المباني بالمدينة ، ويرجع تاريخ المباني القديمة بالقلعة للقرن السادس عشر ، والقلعة مبنية على مساحة 35737 متر مربع .


قلعة ادنبره
قلعة ادنبره



كما يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :






اجمل القلاع في العالم







اجمل قلاع فرنسا







معلومات عن قصر الكرملين بالصور