ماهو الشيء الذي كلما كثر لدينا غلا وكلما قل رخص ؟


نتحدث في لغزنا اليوم عن ماهو الشيء الذي كلما كثر لدينا غلا وكلما قل رخص . . . ألا وهو العقل

.

العقل هو مجموعة من الوظائف التي تمكننا من الوعي والإدراك والتفكير ، والحكم ، والذاكرة وكلها سمات تميز البشر ، فكلما كثر كلما زادت قدرة الإنسان على التفكير والتدبير ، بينا كلما نقص فكلما تضعف قدرة الإنسان على حسن اتخاذ القرارات . سعت الفلسفة والدين وعلم النفس والعلوم المعرفية إلى تطوير وفهم ما هو العقل ؟ وماهي خصائصه المميزة . والسؤال الرئيسي الذي يطرح نفسه ، فيما يتعلق بطبيعة العقل وهي علاقة الدماغ والجهاز العصبي والجسدي . مهما كانت علاقة الجسد المادي بالعقل ، فإن العقل هو الذي يمكننا من الوعي الذاتي ويساعدنا على الإدراك والاستجابة للمحفزات ، وللحصول على التفكير والشعور وإلى الوعي .


state of mind

قام العديد من الفلاسفة بالإهتمام بالعقل وتعريفه مثل أفلاطون وديكارت ، لايبنتز ، كانط ، مارتن هايدغر ، جون سيرل ، دانيال دينيت وغيرهم الكثير . الوصف والتعريف هما أيضا جزء من علم النفس حيث ذكر بعض علماء النفس مثل سيغموند فرويد وليم جيمس ووضعوا النظريات المؤثرة حول طبيعة العقل البشري . في أواخر القرن ال20 وأوائل القرن ال21 ظهرت أبحاث في مجال العلوم المعرفية واكدت مدى تطوير العديد من الأساليب المتنوعة لوصف العقل والظواهر المرتبطة به ، مع استكشاف إمكانية العقول الغير بشرية أيضا في مجال الذكاء الاصطناعي ، والذي يعمل بشكل وثيق في العلاقة في علم التحكم الآلي ونظرية المعلومات لفهم الطرق للظواهر العقلية البشرية والتي يمكن تكرارها من قبل الأجهزة الغير بيولوجية .

ومن مفهوم العقل في العديد من الطرق المختلفة من قبل العديد من التقاليد الثقافية والدينية المختلفة . حيث يروا ان العقل هو ملكية حصرية لكل إنسان في حين أن البعض الآخر يعزو بخصائص العقل للكيانات الغير حية وإلى الحيوانات .


تروس العقل



كما يمكنك الإطلاع على مقالات أخرى من خلال :






ماهو الشىء الذي نبتلعه ويبتلعنا؟







ماهو الشئ الذي يجري ولا يمشي ؟







ماهو الشي الذي تذبحه وتبكي عليه ؟