امراض ينقلها البعوض تعرف عليها بالتفاصيل

هناك أكثر من 1 مليون شخص يموتون كل سنة من الأمراض التي تنتقل عبر البعوض ، ومئات الملايين يعانون من تجربة الألم والمعاناة من الأمراض التي تنتقل عن طريق البعوض . ومن هذه الأمراض التي ينقلها البعوض : الملاريا ، هو المرض الذي ينقله البعوض وينتشر ليصيب ما بين 50-100 مليون نسمة ، مما يتسبب في وفاة ما يقدر ب 25،000 وبتكلفة اقتصادية هائلة في البلدان المتضررة من الملاريا . هناك أمراض خطيرة أخرى تنتقل عن طريق البعوض وآخذة في الارتفاع ، مثل شيكونغونيا والحمى الصفراء والتهاب الدماغ الخيلي الشرقي وهي من الأمراض المؤلمة والموهنة التي يمكن ان تقتل في بعض الحالات ، وجميعها يتزايد في الانتشار .


الملاريا


على الرغم من أن الملاريا تنتقل عن طريق عدة أنواع مختلفة من البعوض ، إلا انها تزداد انتشارها في المقام الأول من البعوض ، كما ينتقل مرض شيكونغونيا ، والحمى الصفراء وكذلك العديد من الفيروسات الأخرى ، مما يجعلنا نعتبر هذه الحشرات الصغيرة هي المخلوقات الأكثر خطورة على هذا الكوكب .

علاج الملاريا يعتمد على العديد من العوامل بما في ذلك شدة المرض ، وأنواع طفيل الملاريا الذي تسبب في العدوى ، وهناك عوامل إضافية تساعد بالسلب او الإيجاب في العلاج مثل العمر والوزن ، وحالة الحمل الذي قد يحد من الخيارات المتاحة لعلاج الملاريا .



حمى الضنك



حمى الضنك هو المرض الذي ينقله البعوض والأسرع في النمو . وهي الحالة الخطيرة والقاتلة في بعض الأحيان ، مما يؤثر على أكثر من 50 مليون شخص كل عام .

حمى الضنك هو أسرع مرض يمكن أن ينتقل عبر البعوض ، مما يؤثر على أكثر من 50 مليون شخص سنويا في جميع أنحاء العالم .


أعراض حمى الضنك :



الانفلونزا



ارتفاع درجة الحرارة


الطفح الجلدي

صداع شديد

آلام خلف العينين

آلام العضلات والمفاصل

آلام المفاصل يمكن أن تكون شديدة والتي تسمى “بحمى تكسير العظام” . بالإضافة إلى الغثيان والقيء ، وفقدان الشهية . وعندما تزداد حدة المرض ، فإنه يسمى أحيانا بـ حمى الضنك النزيفي ، وتبدأ فيه الأوعية الدموية بحدوث نزيف من الأنف والفم واللثة . يمكن أن تنهار الأوعية الدموية ، إذا تأخر العلاج ، مما يتسبب في صدمة (متلازمة صدمة حمى الضنك) وفي نهاية يسبب الوفاة .

هناك حوالي 25،000 حالة وفاة كل عام ، والحالات الشديدة تتطلب دخول المستشفى والمتابعة المستمرة . حمى الضنك هو مرض مكلف للغاية ، وتقدر تكلفته للاقتصاد العالمي التي تزيد عن 5 مليارات دولار سنويا .

لا يوجد أدوية معينة لمعالجة حمى الضنك ، ولكن الطريقة الوحيدة للسيطرة على المرض هو السيطرة على البعوض ، الذي ينشر هذا المرض .

يحدث حمى الضنك في معظم المناطق الاستوائية من العالم ، واحياناً في آسيا والمحيط الهادئ واستراليا وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي . ويظهر تقرير مجلس الموارد الطبيعية الدفاع مؤخرا أن 28 ولاية أمريكية هي الآن في خطر الإصابة .


شكونغنا


شكونغنا هو مرض فيروسي نشأ بسرعة وأنتشر أيضا عن طريق البعوض . وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) .


أعراض داء شيكونغونيا هي


الحمى

الصداع

التعب

الغثيان

التقيؤ

آلام في العضلات

الطفح الجلدي

آلالام المفاصل والتي يمكن أن تستمر لعدة أشهر

في حالات نادرة ، قد يؤدي إلى عدوى التهاب الدماغ الفيروسي والموت . وذلك لعدم وجود لقاح أو علاج محدد لهذا المرض ، وأفضل طريقة لتجنب داء شيكونغونيا هي تقليل احتمال الاتصال بالبعوض .

يحدث هذا المرض في أفريقيا وآسيا وشبه القارة الهندية . في العقود الأخيرة انتقل البعوض الناقل للمرض إلى أوروبا والأمريكتين . في عام 2007 ، أفيد انتقال المرض للمرة الأولى في الانتشار المحلي في شمال شرق إيطاليا .


العلاج من داء شيكونغونيا


لا يوجد علاج بالعقاقير المضادة للفيروسات المحددة لشيكونغونيا ، بينما يتم توجيه العلاج إلى إزالة الأعراض ، بما في ذلك آلام المفاصل باستخدام المسكنات المثلى والسوائل . لا يوجد لقاح تجاري لداء شيكونغونيا .



الحمى الصفراء



تحدث الحمى الصفراء في أفريقيا وأمريكا اللاتينية وتشتهر بين البحارة الأوروبيين الذين زاروا المناطق المدارية . يمكن أن تنتشر هذه الحمى بسرعة ، ومن اعراضها :


اعراض الحمى الصفراء


الحمى

آلام في العضلات

الصداع

الغثيان

القيء

تتحسن الأعراض عند معظم المرضى ، بينما في بعض الحالات تكون سامة ، مما يتسبب في ارتفاع معدل الوفيات .

لا يوجد علاج للحمى الصفراء ولكن هناك لقاح يساعد في عملية السيطرة والمراقبة والتطعيم السريع الحاسم في وقف هذا المرض لمنع تفشي المرض .


دراسات وابحاث


اثبتت الدراسات الامريكية ان البعوض مسبب لعديد من الأمراض التي تنتشر بسرعة ، ومنها الملاريا والحمى الصفراء وهو مرض فيروسي حاد الذي ينتقل عن طريق البعوض المصاب . وكلمة “الصفراء” في الاسم تشير إلى اليرقان الذي يصيب بعض المرضى .

• ما يصل إلى 50٪ من الأشخاص المتضررين بشدة من دون علاج سوف يموت من الحمى الصفراء .

• هناك ما يقدر ب 200000 حالة من حالات الحمى الصفراء ، مما يتسبب في 30.000حالة وفاة ، في جميع أنحاء العالم كل عام ، مع 90٪ تحدث في أفريقيا .

• الفيروس متوطن في المناطق الاستوائية في أفريقيا وأمريكا اللاتينية ، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 900 مليون نسمة .

• وقد ارتفع عدد حالات الحمى الصفراء خلال العقدين الماضيين بسبب تراجع مناعة السكان للإصابة ، وإزالة الغابات والتوسع العمراني وتحركات السكان وتغير المناخ .

• لا يوجد علاج محدد ضد الحمى الصفراء ، بل ينغي راحة المريض .

• التطعيم هو إجراء وقائي هام ضد الحمى الصفراء .

واظهرت الابحاث انه من الصعب تشخيص الحمى الصفراء ، وخصوصا خلال المراحل المبكرة . ويمكن الخلط بينها وبين الملاريا الحادة وحمى الضنك النزيفية ، وداء اللولبية و

التهاب الكبد

الفيروسي .

البعوض يتسبب في المزيد من المعاناة الإنسانية والتي قد تؤدي إلى وفاة أكثر من مليون شخص في جميع أنحاء العالم من الأمراض التي تنتقل عن طريق البعوض كل عام . كما أنها تنقل العديد من الأمراض والطفيليات إلى الكلاب والخيول .