ما هو التستر التجاري

ما هو التستر التجاري، التستر هو محاولة، سواء كانت ناجحة أم لا، لإخفاء أدلة على ارتكاب مخالفات أو خطأ أو عدم كفاءة أو معلومات محرجة أخرى. وفي حالة التستر السلبي، لا تقدم المعلومات ببساطة؛ بل إن المعلومات لا تقدم إلا إذا كانت مسألة شخصية أو غير منصوص عليها في أية مسألة. في التستر النشط ، يتم استخدام الخداع.

وعادة ما يطبق هذا التعبير على الأشخاص الذين يشغلون مناصب السلطة والذين يسيئون استخدام السلطة لتجنب النقد أو إسكاته أو لصرف النظر عن الذنب بارتكاب مخالفات. قد يكون مرتكبو التستر (المبادرون أو حلفائهم) مسؤولين عن خطأ أو خيانة للثقة أو واجب أو جريمة.

وفي حين أن المصطلحات كثيرا ما تستخدم بالتبادل، فإن التستر ينطوي على حجب الأدلة الجرمية، في حين ينطوي التبييض على نشر أدلة مضللة. انظر أيضا سوء الظن.

ما هو التستر التجاري

هو أن يقوم شخص ما تاجر أو مستثمر شخص أخر من العمل، ولكن لحسابه الخاص في نشاط ممنوع ومحظور عليه. وقد يكون ذلك باستخدام اسم التاجر والمستثمر أو بان يستخدم حتى سجله التجاري أو ترخيصه دون موافقة السلطات بذلك. أو باستخدام أساليب أخرى تؤدي إلى التستر على هذا السلوك المريب

أنواع التستر التجاري:

  1. مشاركة بين وافد لا يحمل جنسية البلاد مع أحد المقيمين في البلاد. دون توفر رخصة خاصة للاستثمار الأجنبي من قبل وزارة التجارة في السعودية.
  2. أن يكون الوافد الذي لا يحمل جنسية البلاد وهو المتصرف في منشأة تجارية أمام السلطات مقابل رشوة مالية تدفع له بآلية معينة.
  3. عمل الوافد على كفالة أشخاص في البلاد المقيم فيها وتمكينه في أحد الأنشطة التجارية.