علاج نقص الكالسيوم بالغذاء


ما هو مرض نقص الكالسيوم؟


الكالسيوم هو معدن حيوي يستخدمه الجسم لاستقرار ضغط الدم وبناء العظام ولبناء الأسنان القوية . يجب تناول الكمية الموصى بها من الكالسيوم يوميا من خلال تناول نظام غذائي غني بالكالسيوم . فنقصان الكالسيوم ، يتسبب في زيادة مخاطر الإصابة ببعض الأمراض مثل هشاشة العظام وأمراض نقص الكالسيوم ، والمعروف أيضا نقص كلس الدم .


ما الذي يسبب نقص

الكالسيوم

؟


عملية الشيخوخة الطبيعية يمكن أن تسبب مرض نقص الكالسيوم . حيث يتم تخزين معظم الكالسيوم في الجسم في العظام . ومع التقدم في السن ، تبدأ العظام الرقيقة ، وتزيد الاحتياجات الخاصة بالكالسيوم .

ان انخفاض هرمون الاستروجين خلال فترة انقطاع الطمث ، فإنها تتسبب في رقة العظام للمرأة بشكل أسرع . ويتفق معظم الخبراء على أن النساء هم بحاجة إلى المزيد من كمية الكالسيوم في الأطعمة التي يتناولونها من بعد انقطاع الطمث ، وذلك للحد من مخاطر الإصابة بأمراض هشاشة العظام وأمراض نقص الكالسيوم . أثناء وبعد انقطاع الطمث ، يجب على النساء تناول حوالي 1،500 ملغ من الكالسيوم يوميا .

وهناك بعض الأسباب الأخرى لمرض نقص الكالسيوم في سوء التغذية (الجوع) وسوء الامتصاص (وهي عدم قدرة الجسم على امتصاص الفيتامينات والمعادن المفيدة من الطعام) .


ما هي أعراض نقص الكالسيوم ؟


لا تظهر العديد من الأعراض في بداية مرض نقص الكالسيوم في مرحلة مبكرة ولكن يتطور الأمر في ظهور بعض الأعراض الحادة من مرض نقص الكالسيوم وتشمل:

• فقدان الذاكرة

• تشنجات العضلات

• خدر ووخز في اليدين و القدمين ، والوجه

• كآبة

• الهلوسة


كيف يتم تشخيص نقص الكالسيوم ؟


إذا كان لديك أعراض نقص كلس الدم ، فعليك بالاتصال بطبيبك . إذا كان طبيبك يشتبه في نقص الكالسيوم ، فإنه سوف يأخذ عينة من الدم للتحقق من مستوى الكالسيوم في الدم . والتحقق من مستويات الكالسيوم المنخفضة والمستمرة في الدم ، كما تؤكد على تشخيص مرض نقص الكالسيوم .


علاج نقص الكالسيوم بالغذاء؟


يمكن علاج مرض نقص الكالسيوم من خلال تناول الكمية الموصى بها من الكالسيوم أو مكملات الكالسيوم . او عن طريق تغيير النظام الغذائي والمكملات الغذائية لتنظيم مستويات الكالسيوم عن طريق تناول حقن الكالسيوم العادية .

يمكن العلاج بالغذاء من خلال التناول اليومي للكالسيوم وفيتامين D . إسأل طبيبك على كمية الكالسيوم التي تحتاجها ، بناءاً على عمرك والجنس . فيتامين D مهم لأنه يزيد من معدل امتصاص الكالسيوم في الدم .

ومع ذلك ، تذكر أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (د) والكالسيوم ، مثل منتجات الألبان ، ويمكن أيضا أن تكون عالية في الدهون المشبعة والدهون الغير مشبعة . تأكد من اختيار الاطعمة قليلة الدسم أو الخالية من الدسم مع الخيارات لتقليل خطر الاصابة بارتفاع الكولسترول وأمراض القلب . وتشمل الأطعمة الصحية الغنية بالكالسيوم مثل السردين والسبانخ .


دراسات وابحاث


اثبتت الدراسات الامريكية عن امكانية ظهور العديد من المضاعفات المحتملة من نقص الكالسيوم ، وتشمل المضاعفات الناجمة عن نقص كلس الدم و

هشاشة العظام

وتلف العين ، وضربات القلب الغير طبيعية . إذا استمر نقص الكالسيوم بدون علاج فإنه قد يؤدي إلى ظهور العديد من المضاعفات ومن ثم إلى الموت .

نقص الكالسيوم على المدى الطويل يمكن أن يزيد من خطر تطوير مرض هشاشة العظام . هشاشة العظام هو مرض يسبب رقة العظام ويسبب فقدان العظام . مضاعفات مرض هشاشة العظام ، يمكن ان تسبب :

• العجز

• كسور في العمود الفقري

• عدم القدرة على المشي

كما اثبتت الابحاث ان معظم الناس يعرفون أن هناك حاجة إلى الكالسيوم لبناء العظام القوية ، وايضا للمساعدة في الأوعية الدموية والعضلات ، ولإرسال الرسائل من خلال الجهاز العصبي ، ولفرز الهرمونات والانزيمات .