دواء ميثادون Methadone لعلاج الإدمان


ميثادون Methadone

، دواء يستخدم للتخلص من حالات الإدمان الشديدة مثل الإدمان على الهيروين وذلك بالتخفيف من أعراض انسحاب المادة المخدرة من الجسم . يتوفر بالاسماء التجارية التالية : دولوفين Dolophine ، ميثادوز Methadose .


كيف يعمل الميثادون

؟

الميثادونمن الأدوية المضادة لمستقبلات الأفيون ومن الأدوية المسكنات القوية ، حيث يعمل على الحد من عمل مستقبلات المواد الافيونية وبالتالي يقلل من الأعراض الجانبية التي تحدث للمريض من انسحاب المخدر ، ويتم تقليل الجرعة تدريجيا إلى أن يشفى المريض ، كما أنه يعمل على لجم الرسائل العصبية في الدماغ التي تسبب السعال الجاف الذي يؤدي إلى تهيج الرئة في أمراض سرطان الرئية ويخفف من شدة الالام باعتباره مسكن أفيوني قوي .


طريقة الاستخدام

:

– يتوفر الدواء على شكل محلول شراب في الفم أو أقراص ، أو بالحقن العضلي أو تحت الجلد .

– يعطى جرعة بمقدار 0.7 ملغ لكل كيلو غرام في اليوم الواحد تقسم على دفعات كل أربع إلى ست ساعات وذلك بحسب حاجة المريض أو جربعة بمدقار 0.1-0.2 ملغ لكل كيلو غرام كل 4-12 ساعة في اليوم بحسب حاجة المريض على الا تتعدى الجرعة القصوى 10 ملغ في الجرعة الواحدة .

– يعطى عن طريق الحقن الوريدي جرعة بمقدار 0.1 ملغ لكل كيلو غرام من 2-3 جرعات كل أربع ساعات ثم كل 6-12 ساعة وذلك بحسب حاجة المريض على ألا تتعدى الجرعة القصوى 10 ملغ للجرعة الواحدة .


موانع الاستخدام

:

يمنع استخدام الدواء للمرضى المصابين بفرط الحساسية اتجاته الميثادون أو أيا من مكوناته الأخرى .

– يمنع استخدام الدواء للمرضى المصابين بالربو الحاد أو انسداد في المجاري التنفسية .

– يمنع استخدام الدواء للمرضى المصابين بهبوط في الجهاز التنفسي .

– يمنع استخدام الدواء للمرضى المصابين بشلل لفائفي .

– يمنع استخدام الدواء إذا كان المريض مصابا بإسهال نتيجة لتسمم .


تداخل الدواء مع الأدوية الأخرى

:

– يمنع استخدام الدواء بالتزامن مع مثبطات اكسيدار احادي الامين خلال الأربعة عشر يوما من بدء تناول الدواء حتى لا يحدث ارتفاع شديد في الضغط .

– يجب إبلاغ الطبيب المختص إذا كان المريض يتناول الموكلوبيميد ، الباربيتورات ، البنزوديازبينات ، مضادات الهيستامين ، الأقراص المنومة ، مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة ، مضادات الفطريات ن المسكنات الافيونية القوية مث لالمورفين والكوديين ، السيميتيدين ، مضادات الاكتئاب المثبدة لاسترداد السيروتونين الانتقائي ، المضادات الحيوية الماكروليدية ، مثبطات البروتياز ، الكربامازبين ، الفينيتوئين ، الترفينادين ، البريميدون ، الريفامبيسين ، مضادات اضطراب النظم ، والسيسابريد ، والكينيدين ، ومضادات الملاريا .


التأثيرات الجانبية

:

– قد تحدث بعض الاثار الجانبية الشائعة عند استخدام الدواء مثل الدوخة ، القيء ، الإمساك ، الغفو ، التعرق ، جفاف في الفم ، عدم وضوح في الرؤية .

– قد تحدث بعض الاثار الجانبية النادرة مثل الاضطراب والارتباك ، هبوط في ضغط الدم ، الضعف العام ، عدم انتظام دقات القلب وصعوبة في التنفس ، وتشنجات .


تحذيرات

:

– يجب عدم تناول الدواء لفترة زمنية طويلة حتى لا يعتاد عليه المريض ويدمنه .

– يجب إبلاغ الطبيب المختص إذا كانت المرأة حامل أو تخطط لحمل .

– يجب إبلاغ الطبيب المختص إذا كانت المرأة ترضع رضاعة طبيعية .

– يجب الابتعاد عن تناول فاكهة الجريب فروت .

– يجب الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية أو أي أدوية تهدء من رد فعل المريض .

– يجب الابتعاد عن القيادة أثناء المعالجة .


التخزين

:

يحفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الضوء والحرارة .



يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :-





معلومات عن الهيروين واضرار الادمان عليه





علاج ادمان الكحول





اضرار وعلاج ادمان الترامادول