ما هي حقوق الزوجة على زوجها في المملكة العربية السعودية

ما هي حقوق الزوجة على زوجها في المملكة العربية السعودية، المملكة العربية السعودية وضعت تشريعات وقوانين متعددة ومختلفة تحفظ حق المرأة والكثير من الأمور التي تحدد حقوق المرأة والزوجة وحقوقها على زوجها، فهناك العديد من الاختلافات التي قد تحدث في علاقة الزوج والزوجة أو قد لا تكون هناك خلافات لكن على كل من الآخر أن يعرف حقه وواجبه تجاه الآخر، فالزوج لديه حقوق وعليه واجبات، والمرآة أو الزوجة كذلك لديها حقوق وعليها واجبات تجاه زوجها، وهناك فئة معينة من الأشخاص يتساءلون حول هذه الحقوق وما هي هذه الحقوق وما تتطلب المرأة من الرجل أو الزوجة من الزوج عند حدوث خلافات أو طلاق وغيرها من الأمور التي يبحثون حولها، وفي هذا المقال سنوضح لكم بعض هذه الأمور، تابعوا معنا.

ما هي حقوق الزوجة على زوجها في المملكة العربية السعودية

هناك أمور متعددة لحقوق الزوجة على زوجها مثل النفقة عليها وعلى أولادها، ومسؤولية البيت والتزاماته، والكثير من المتطلبات التي قد تحتاجها الأسرة، في حال الأسرة معاً.

أما في حال الطلاق فهناك حقوق للمرأة بعد اللاق وهي تتمثل في//

1. مقدار النفقة بعد الطلاق لها، ومقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق.

وهو أحد حقوقها عندما يصبح الطلاق هو الحل الوحيد، ليحصل كل فرد من أفراد الأسرة على الاستقرار الذي لم يجدونه بالزواج، وما يتمثل بعده من حضانة الأطفال وغيرها من الأمور المماثلة).

وفيما يخص نفقة الاولاد فمقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السّعوديّة تتراوح بين 1000 و 1500 ريال سعوديّ كل شهر لكلّ طفل. كما أن مقدار النفقة يختلف من أب لآخر وذلك حسب ظروفه التي يعيشها.

2. حقوق الزوجة المطلقة بدون أولاد.

تتمثل حقوقها هنا في: (أن تحصل على مؤخر المهر، وفي حال كانت تربي أطفالها أن تحصل على نفقة الأولاد، وتشمل هذه النفقة على المسكن وأيضاً تأمين كافة احتياجاتهم ومستلزماتهم، وأن تحصل المطلقة على النفقة “نفقة المتعة”: وهو المال الذي يدفع إلى المطلقة في حال كان طلاقها بائنًا أو رجعياً.)

3. هل البيت من حق الزوجة بعد الطلاق.

بخصوص البيت في حال كان لدى المطلقة أطفال في سن الحضانة فكما ذكرنا سابقاً يجب توفير المسكن لها هي وأولادها ويحق لها اختيار الشقة السكنية التي ترغب في العيش بها ان كانت نفسها أم شقة أخرى.

4. حقوق المطلقة من الدولة في السعودية.

كما ذكرنا الحقوق الخاصة بها سابقاً، وذلك من خلال رفع دعوى والاتفاق على الطلاق ومن يأخذ حضانة الأطفال والحقوق اللازم توفيرها للمرأة المطلقة في حال أخذت حضانة أطفالها.

5. حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية.

يحق للمرأة الاجنبية في حال الطلاق أن تأخذ النفقة من الزوج مثلها مثل المطلقة من الدولة.