دواء ميتفورمين لتكيس المبايض

الميتفورمين هو دواء يستخدم لعلاج مرض

السكري النوع الثاني

. هذا الدواء يعمل تأثيره على خلايا الجسم الأكثر حساسية للأنسولين ، وبالتالي يعالج مقاومة الأنسولين ، وهي حالة سائدة في الإناث الذين يعانون من متلازمة المبيض المتعددة للتكيسات (PCOS) . أنه يقلل من مستوى الانسولين في الدم ، مما يساعد في تحييد السبب الكامن وراء متلازمة تكيس المبايض . ونتيجة لهذا ، يمكن استخدامه في علاج النساء من متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) والذين يريدون الحصول على الحمل . في البداية ، لم يكن هدف الدواء في علاج العقم . ومع ذلك ، يتم استخدامه في بعض الحالات . يمكن وصف استخدام الميتفورمين لأغراض العقم بالرغم انه مخصص لعلاج داء السكري من النوع 2 .


ما مدى فعالية ميتفورمين لمتلازمة تكيس المبايض ؟


العلاج بمقاومة الانسولين ، فقد يقوم بمقاومة الأنسولين المنتشر مع تكيس متلازمة المبيض . الميتفورمين يمكن أن يكون ذو فائدة كبيرة في تنظيم الهرمونات التناسلية عن طريق علاج مقاومة الانسولين .


التدخل في حالة مقاومة كلوميد


الكلوميد هو المعروف شعبيا لاستخدامه كدواء للخصوبة . لكن بعض النساء تتأثر مع متلازمة تكيس المبايض في تطوير مقاومة هذا الدواء وبالتالي لا تحدث الإباضة . ويخلص البحث في الحلول الممكنة لهذه المشكلة لاستخدام الميتفورمين . عند استخدام الميتفورمين من النساء الذين يعانون من هذه الحالة لمدة 4 إلى 6 أشهر قبل البدء في العلاج كلوميد ، فإنه قد يحسن النجاح الخاص بالنسبة للنساء الذين يستخدموه في مقاومة الكلوميد .


منع الإجهاض المتكرر


معظم النساء مع متلازمة تكيس المبايض قد تكون عرضة لمشاكل الإجهاض والتي قد تتكرر في كل مرة حمل .


التحكم في الوزن


في الغالب ، ترتبط متلازمة تكيس المبايض مع زيادة الوزن والسمنة ، والكثير من النساء الذين يعانون من هذه الحالة فقد لا تكون سعيد مع آثاره ، وبالتالي يمكن أن تكون هذه المهمة الصعبة بالنسبة للحفاظ على الوزن الطبيعي . الميتفورمين يمكن أن يكون له المفعول السحري من خلال مساعدة هؤلاء النساء لانقاص الوزن .


ما هي الآثار الجانبية للميتفورمين لمتلازمة تكيس المبايض؟


كل دواء يأتي مع قائمة من آثارها الجانبية ومع ذلك فإنه من المهم الترف على الميتفورمين ، وقبل النظر على آثاره الجانبية ، يجب الانتهاء إلى النقاط الهامة التالية للميتفورمين .

 أهمية أي دواء معين في فوائده التي يستخدم كوسيلة أكثر أهمية من آثاره الجانبية البسيطة

 الآثار الجانبية عادة ما تكون الآثار مؤقتة تزول بعد ذلك .

 من المهم أن تطلب مشورة الأطباء في حال استمرت آثار جانبية .


الآثار الجانبية الشائعة للميتفورمين ما يلي:


 الإسهال والغثيان المؤقت

 زيادة الغاز في البطن



فقدان الشهية


وهناك بعض الآثار الجانبية الشديدة في صعوبة التنفس ، تورم الوجه والحلق والشفتين أو حتى الألسنة ، وأعراض الحماض اللبني الذي يستلزم التدخل طبي .


دراسات وابحاث


وقد أظهرت بعض الدراسات والأبحاث أن العلاج بالميتفورمين قد يكون ضروري جدا في تقليل مخاطر الإجهاض وخاصة في النساء مع متلازمة

تكيس المبايض

. بالإضافة إلى هذا ، مع الميتفورمين في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل والذي قد يساعد أيضا على منع الاجهاض . ومع ذلك ، فمن المستحسن قبل الشروع في اتخاذ الميتفورمين ، يجب عليك استشارة الطبية المهنية ، لمجرد أن يكون متأكدا من أي خطر .


المزيد من النصائح حول اتخاذ ميتفورمين لمتلازمة تكيس المبايض



1 . اتبع تعليمات طبيبك


من المهم اتباع الوصفة الطبية الصحيحة من الطبيب عند اتخاذ أي دواء ، مع الالتزام الصارم بالوصفة الطبية ، لمنع المشاكل المستقبلية . قد تعرض حياتك للخطر إذا تناولت الدواء بشكل صحيح .


2 . الفحوصات


عليك بمتابعة الرعاية الطبية واجراء الفحوصات اللازمة لضمان السلامة . يجب عليك التأكد من اجراء جميع التعيينات الهامة للإطمئنان على صحتك . بالإضافة إلى ذلك ، من المهم أن تتبع الأدوية التي تأخذها ونتائج الاختبار .


3 . اثناء الحمل


خلال فترة الحمل ، الرضاعة أو عند التخطيط للحصول على الحوامل ، فمن المستحسن عدم استخدام الميتفورمين ما لم يرشدك طبيبك لاستخدامه . في مثل هذه الحالات ، أي شيء تتناوله قد يضر الطفل ، لذلك فمن المستحسن طلب المشورة قبل الشروع في استخدام أي دواء أو استخدام المكملات الغذائية .