افضل المباني الجديدة في الرياض

لطالما تميزت المملكة العربية السعودية بأضخم المشاريع المعمارية المصممة بأحدث الطرازات والمجهزة بأحدث التقنيات التكنولوجية ولا سيما في العاصمة الرياض ، التي تحتوي على العديد من ناطحات السحاب والمباني الضخمة والمصممة بتصميمات عالمية ، وفي مقالنا لليوم نقدم لكم قائمة من أفضل المباني والمنشآت الحديثة التي تم افتتاحها مؤخرا أو مازالت قيد الإنشاء والتي ستشكل ثورة معمارية ستجعل من الرياض عاصمة اقتصادية واستثمارية في الشرق الأوسط وعلى مستوى العالم .



افضل

المباني الجديدة في الرياض  :-

1.

مركز الملك عبدالله المالي

: يعد من أضخم المشاريع القادمة في السعودية والشرق الأوسط ، وبفضل هذا المشروع ستصبح الرياض عاصمة الشرق الاوسط في الاقتصاد ، تبلغ مساحة المركز حوالي 1.6 مليون متر مربع ، ويقع في شمال مدينة الرياض ، ويوجد به أكثر من 100 ناطحة سحاب كما سيضم الكثير من القطاعات المالية مثل السوق المالية والبنوك والمؤسسات المالية والخدمات المالية مثل المحاسبين والمحللين والاستشاريين الماليين وغيرها من قطاع الخدمات المالي ، كما سينشأ في المركز أكاديمية مالية تعني بتدريس التخصصات المالية في جميع القطاعات . يذكر أن تكلفة المشروع بلغت 28 مليار ريال سعودي وبدأ العمل به في عام 2010 وتم الانتهاء من أكثر من 70 % من بنائه .

2.

برج جوهرة السعودية

: يعتبر من أطول وأعلى ناطحات السحاب في السعودية والشرق الأوسط ، وستكون أهميته بأهمية أبراج المملكة والفيصلية ، تبلغ تكلفة البرج حوالي 11 مليار ريال سعودي .

3.

مدينة تقنية المعلومات والاتصالات

: تبلغ مساحته حوالي 800 الف متر مربع ن يعد من أهم القطاعات الاستثمارية التي تقوم بإنشائها المؤسسة العامة للتقاعد ، تقع المدينة في شمال مدينة الرياض ، تضم المدينة العديد من المباني لشركات التقنية والمعلومات والاتصالات ، بالإضافة إلى شركات إنتاج وصيانة البرمجيات ومباني حاضنة لمشاريع الأعمال التقنية الجديدة ، ومباني للأبحاث والمختربات والتدريب والتطوير ، من المتوقع أن يكون المشروع ذات جذب استثماري داخلي وخارجي من كبرى الشركات العالمية في مجال المعلومات والاتصالات والتقنيات التكنولوجية ، تبلغ تكلفة المشروع 6.2 مليار ريال سعودي .

4.

درة الرياض

: يقع في شمال الرياض ، وتم افتتاحه مؤخرا ن تبلغ مساحته الإجمالية حوالي 10 مليون متر مربع ، وهو مشروع سكني راقي مزود بجميع الخدمات المتكاملة من مساحات خضراء ومسطحات مائية ومنتزهات وحدائق وملاعب وممرات للمشاة ، ليوفر للمواطن كافة سبل الرفاهية والراحة والهدوء ، تبلغ تكلفة المشروع حوالي 3 مليار ريال سعودي .

5.

برج الراجحي

: من أطول الأبراج في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط ، تبلغ مساحته الإجمالية حوالي 60.859 متر مربع ، يتكون من 37 دور وتضم الأدوار قاعات للتدريب والمحاضرات ، ومسجد يعد أعلى مسجد بالعالم ، ومنطقة للمطاعم ، بالإضافة إلى أدوار للمكاتب الإدارية والخدمات الفنية . تبلغ تكلفة البرج أكثر من 617 مليون ريال سعودي .

6.

مركز غرناطة التجاري

: تمتلكه المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ، يعد أكبر مركز تجاري في المملكة ، يقع في شمال شرق مدينة الرياض ، تبلغ مساحة المجمع 466 الف متر مربع ، يتميز بتصميمه المعماري العصري ويضم العديد من المكاتب التجارية والمحلات التجارية والمعارض ، كما أنه يضم منطقة ترفيهية ومنطقة مطاعم تبلغ مساحتها السبعة الاف متر مربع .

7.

مركز العليا التجاري

: يقع شمال مدينة الرياض ، تبلغ مساحة المركز 27 الف متر مربع ، يتكون من بربجين ارتفاع كل منهما 30 دور ، يضم المركز العديد من المحلات والمكاتب التجارية وصالات العرض ، تبلغ تكلفة المركز 600 مليون ريال سعودي .

8.

حدائق الملك عبد الله العالمية

: ستكون الحديقة من أكبر الحدائق في المملكة والعالم ، تحتوي على العديد من أنماط الحدائق العالمية ، تبلغ مساحة المشروع 2.5 مليون متر مربع ويقع غرب مدينة الرياض ، يحتوي المشروع على العديد من الحدائق النباتية والعلمية مثل حديقة للزهور وحديقة فيزيائية وجيولوجية وحديقة للزواحف ، وحديقة للطيور ، وأكثر ما يميز المشروع أنه قائم على الطاقة الشمسية والرياح .

9.

مترو الرياض

: أو قطار الرياض الكهربائي ، يتكون المشروع من قطارات وحافلات سيتم إنشاء ستة خطوط مترو رئيسية لها في جميع اتجاهات العاصمة ، يبلغ عدد المحطات المزمع إنشاؤها 85 محطة ، وسيكون عدد الركاب يوميا في بداية التشغيل 1.16 وبعد عشر سنوات سيبلغ 3.6 مليون راكب ، وتتميز القطارات بأنها كهربائية بدون سائقين ، ويعتبر هذا المشروع أكبر مشروع لشبكات النقل العام في العالم .



يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :







افضل المباني في السعودية









افضل المباني المعمارية في العالم









افضل المباني القديمة في العالم