أكثر الأطعمة المسببة للاسهال


الإسهال

، حالة تشير إلى كثرة التبرز الذي يصاحبه بعض التقلصات في البطن وهو على شكل براز مائل إلى السيولة يحدث باستمرار وممكن أن يصل إلى ثلاثة أيام ، ويصيب غالبية الأشخاص لأسباب متعددة منها الإصابة بأمراض ميكروبية في المعدة أو بسبب تناول بعض الأطعمة التي تزيد من حالة الإسهال لدى الأشخاص ، وفي مقالنا نذكر لكم أكثر الأطعمة التي تسبب الإسهال أو تساهم في استمراريته ، مع العلم بأن هناك علاجات كثيرة لعلاج الإسهال قد تطرقنا لها في مقالاتنا بقســـم الصـــحة .


أكثر الأطعمة المسببة للإسهال

:

1.

الألبان

: يعمل إنزيم اللاكتاز في الجسم على مساعدة هضم اللاكتوز أو سكر الحليب الموجود في منتجات الألبان ، وإذا حدث خلل في وظيفة هذا الإنزيم يؤدي إلى زيادة الإحساس بالنفخة والاضطراب المعوي مما يسبب حدوث

الاسهال

.

2.

الفلفل والتوابل

: الإكثار من تناول الفلفل الحار والتوابل والبهارات يؤدي إلى حدوث الإسهال بعد بضع ساعات من تناوله ، حيث أ،ه يحتوي على فيتامين ج الذي يزيد من الإصابة بالإسهال عند تناوله بكثرة وممكن أن يسببتهيج في بطانة الأمعاء .

3.

الكافيين

: تناول أي أطعمة تحتوي على مادة الكافيين سواء بالمشروبات أو بالطعام ، يساعد على تحشفيز حركة الأمعاء فيؤدي إلى حدوث نفخة وغازات فيسبب الإسهال مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية والنسكافيه والشوكولاته .

4.

الأطعمة الدسمة

: تسبب الأطعمة الدسمة حدوث خلل في وظيفة الجهاز الهضمي ويؤدي إلى التقلصات المعوية التي تسبب الإسهال والنفخة لأن الجسم ليس لديه قدرة عالية على امتصاص الدهون عند تناولها بكثرة .

5.

الأطعمة الغنية بالألياف

: تعتبر الألياف الغذائية من الأطعمة التي يصعب امتصاصها بسهولة ولذلك تسبب الغازات والنفخة مما يؤدي إلى حدوث الإسهال ، مثل

البروكلي

والملفوف والخضراوات الورقية والفول والفاصوليا .

6.

بدائل السكر

: كثرة تناول بدائل السكر والمحليات الصناعية يزيد من حدوث الغازات والنفخة مما يؤدي إلى حدوث الإسهال ، وتتواجد بدائل السكر بكثرة في املشروبات الغازية والحلويات المصنعة والشوكولاته و مشروبات الطاقة .

6.

الأطعمة الملوثة

: بالتأكيد تناول وجبة ملوثة من أحد المطاعم المشكوك بنظافتها أو غدم غسل الفواكه والخضراوات جيدا قبل تناولها ، أو عند حفظ الأطعمة بطريقة غير صحيحة كل هذا يؤدي إلى طعام تالف وملوث يسبب الكثير من الاضطرابات المعوية والإصابة بالأمراض الميكروبية مما يؤدي إلى حدوث الإسهال والتلبك المعوي .



يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :







علاج ومضاعفات الاسهال









الإسهال أثناء الحمل









امراض الجهاز الهضمي