فوائد الجاودار

الجاودار هو احد أهم محاصيل الحبوب الموجودة في العالم ، يزرع هذا النوع من العشب على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم . زراعياً يعد الجاودار مشابه جدا لشكل القمح والشعير . يمكنك استخدام الجاودار للماشية الحيوانية مع أنواع مختلفة من الخبز وحبوب الجاودار .


حقائق الغذائية للجاودار


يحتوي الجاودار على العديد من الفوائد الصحية الذي تتأثر بالعناصر الغذائية للمعادن والفيتامينات والمركبات العضوية والتي يمكن العثور عليها في الجاودار . هناك بعض هذه المكونات الرئيسية وتشمل المنغنيز والنحاس والمغنيسيوم والفوسفور والفيتامينات B-المعقدة ، الالياف الغذائية ، والمركبات المضادة للأكسدة فينولية .


الفوائد الصحية للجاودار



المساعدة على تخفيف الوزن


غالبا ما يعتبر ان حبة الجاودار هي من الحبوب المتفوقة على القمح أو الشعير من حيث قدرتها في المساعدة على فقدان الوزن . كما ان الجاودار هو نوع من الألياف الفريدة من نوعها الملزمة لجزيئات الماء .


الهضم


يساعد الجاودار في فترة وجيزة على فقدان الوزن ، كما يساعد ايضاً في الهضم لإحتوائه على الألياف الغذائية ، مما يجعله العلاج المثالي للشخص الذي يعاني من الإمساك أو انسداد في بعض الأمعاء . يمكن أن يقلل الجاودار من الغازات الزائدة ، وتخفيف آلام المعدة والتشنج ، كما يمنع الظروف الأكثر خطورة حول القرحة ، والحصى في المرارة ، أو حتى سرطان القولون .


أداء التمثيل الغذائي


اشارت أبحاث جامعة كوبيو أن الجاودار يساعد على تنظيم الجينات ، وخاصة الجينات الضارة ، مثل الجينات التي تسبب الأنسولين أو الجينات المزمنة الأخرى . بمقارنة الجاودار مع غيرها من الحبوب المشابهة ، فإن الجاودار هو الأفضل في تحسين أداء التمثيل الغذائي للخلايا ، حتى في المراحل الأولى من التطوير الجيني .


ضغط الدم


كما هو الحال مع معظم الحبوب ، فمن المعروف ان الجاودار مفيد لصحة القلب . وخاصة إذا كنتي تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو

تصلب الشرايين

. مع العلم ان اضافة الشعير إلى نظامك الغذائي بشكل منتظم مفيد لصحة القلب والحبوب الأخرى / الأعشاب . هذه الآثار هي نتيجة لعدد من المتغيرات ، بما في ذلك الألياف ، الفيتامينات ، والأملاح المعدنية .


الوقاية من السرطان


اظهرت الأبحاث ان الجاودار يساعد كمنشط مضاد للأكسدة في الحبوب . الفينول موجود في الجاودار ، وعلى الرغم من أنه ليس من المواد المضادة للاكسدة إلا انه وجد في كثير من الأطعمة الأخرى ، كما انه ذو تأثير كبير على جسم الإنسان ، بما في ذلك السرطان والأمراض المزمنة . في الواقع ، قد تم ربط الجاودار مع خفض حالات سرطان الثدي و

سرطان القولون

، وسرطان البروستاتا .


صحة الجهاز التنفسي


على الرغم من الاصابات الكثيرة بالربو في مرحلة الطفولة ، إلا ان الجاودار يتميز في الحد بشكل كبير من فرص الإصابة بالربو في مرحلة الطفولة . كما أظهرت الأبحاث التي أجريت في عدد من المدارس أن الأطفال الذين يتناولون بانتظام الحبوب مثل الشعير . يفضل ان يحتوي نظامك الغذائي على أكثر من 60٪ لتكون أقل عرضة من تطوير الربو في مرحلة الطفولة .


دراسات وابحاث


اثبتت الدراسات الامريكية للفوائد الصحية الأكثر إثارة حول الجاودار وتشمل في قدرته في المساعدة على فقدان الوزن ، وزيادة كفاءة جهازك الهضمي ، كما انه يساعد على منع تكون حصى المرارة ، وانخفاض خطر مرض السكري ، وانخفاض ضغط الدم ، وحماية القلب والأوعية الدموية ، كما يعمل على منع ظهور الأنواع المختلفة من السرطان ، حتى انه يمكن ان يقلل فرص الإصابة بالربو في مرحلة الطفولة .

أظهرت الأبحاث الحديثة ان الجاودار هو عنصرا هاما يساعد على تقليل تكوين حصى المرارة . كما يؤثر الألياف الموجودة في الجاودار على عملية الهضم ، لأن الألياف (عبارة عن مزيج من العناصر القابلة والغير قابلة للذوبان) كما يمكن أن تساعد على تقليل كمية الأحماض الصفراوية ، مما يتسبب في تكوين الحصوة .