الاطعمة التي تحتوي على السيلينيوم

السيلينيوم هو معدن ضروري للجسم ، السيلينيوم يساعد في التفاعلات الإنزيمية في الخلايا وعمل الغدة الدرقية من الجسم ، أنها تساعد في تصحيح تخثر الدم والجهاز المناعي ، وتطهير الجسم السيلينيوم هو أيضا مهم لخصوبة الرجال كما أنه يحسن الحيوانات المنوية .

يجب أن كبار السن من 19 عاما تستهلك 55 ملجم من السيلينيوم يوميا لصحة جيدة ،

السيلينيوم مفيد في علاج حالات الغدة الدرقية ، وأمراض القلب ، وظيفة الكبد الطبيعية ، وأنه يساعد على علاج العديد من المشاكل المتعلقة بالجسم .

السيلينيوم يمكن العثور عليه في مختلف العديد من الأطعمة مثل الكافيار ، والمكسرات ، والبذور ، واللحوم والأرز البني ، والشوكولاته ، ومنتجات الألبان ، وما هي مصادر جيدة للسيلينيوم ، ويمكن علاج نقص السيلينيوم مع النظام الغذائي السليم أو مع مكملات السيلينيوم .


وهنا لائحة من افضل الأطعمة التي تحتوي على السيلينيوم :



1. اللحوم :


اللحوم هي مزود جيد من السيلينيوم ، بصرف النظر عن البروتينات ، اللحوم مثل لحم البقر والكبد ولحم الضأن ولحم الخنزير والدجاج والديك الرومي تحتوي على السيلينيوم

المأكولات البحرية هي مجموعة أخرى من السيلينيوم الغذاء ، وهناك مجموعة كبيرة ومتنوعة من المأكولات البحرية بما في ذلك سمك التونة ، سمك الهلبوت والسردين والسمك المفلطح ، سمك السلمون والمحار والكركند وسرطان البحر ، بلح البحر ، الروبيان ، المحار ، النهاش الأحمر ، الرنجة والمحارات الصدفية هي مصادر جيدة جدا من السيلينيوم .


3. البيض :


البيض يحتوي على كمية عالية من السيلينيوم ، البيض هي الغذاء اليومي ومتوفرة بسهولة والجميع يحبهم .


4. العدس :


البقوليات مثل البازلاء والفول السوداني وبذور عباد الشمس ، الفاصوليا ، زبدة الفول السوداني ، زبدة الفستق ، والفول لها كمية لا بأس بها من السيلينيوم وهو مطلوب للجسم ، المكسرات والفاصوليا هي أيضا مصادر جيدة للبروتينات .


4. الشوكولاته :

الألذ من جميع المواد الغذائية ، مسحوق الكاكاو غير المحلى أو الشوكولاته الساخنة ، الحلويات ، الشوكولاته الحليب ، حلوى تحتوي على مستويات عالية من السيلينيوم .


5. الخضروات :


الخضار مثل البصل ، والقرنبيط الخام ، بينتو الفول ، الموز المطبوخ ، وبراعم بروكسل المطبوخة ، السبانخ المطبوخة الطازجة وقصف فول الصويا تحتوي على كميات جيدة من السيلينيوم ، الفطر هي أغنى مصدر بالسيلينيوم .


6. الفواكه :


الفواكه هي مصدر آخر من السيلينيوم ، الفواكه تحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن جنبا إلى جنب مع السيلينيوم التي هي مهمة جدا لجسم الإنسان ، الفواكه التي تساعد في جعل السيلينيوم هي التمر والموز والزبيب والتوت ، الأفوكادو والجريب فروت والكيوي والبطيخ والعنب والفراولة .


7. الجوز :


جوز البرازيل ، اللوز ، الفستق ، الكاجو ، الفستق ، الصنوبر والجوز ، زبدة الفول السوداني والبندق والجوز هي مصادر غنية من السيلينيوم ، استخدامه في الغذاء كل يوم يمكن أن يوفر الحديد في الجسم ، تحتوي هذه المكسرات أيضا كمية جيدة من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد في الحفاظ على صحة الجلد والشعر والأظافر .


8. الحبوب :


الخبز والمعكرونة المصنوعة من دقيق القمح كامل الحبوب ، جنين القمح والشعير والأرز البني والشوفان غنية بالقمح الكامل تحتوي على أكبر كمية من السيلينيوم .


9. المشروبات :


المشروبات مثل الشاي الأسود ، الشاي ، المشروبات ، الكاكاو ، القهوة ، البيرة والنبيذ لديها كمية صغيرة من السيلينيوم الحاضر في نفوسهم ، يمكنهم تلبية متطلبات الحد الأدنى من السيلينيوم في الجسم ، ولكن يجب أن تؤخذ في كمية صغيرة بسبب وجود مادة الكافيين في ذلك .


بعض النصائح الهامة :


1. تجنب استهلاك كميات زائدة من السيلينيوم ، فهي سامة إذا أخذ بكميات كبيرة .

2. تناول المفرط يمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب ، ومشاكل الجلد ، وفقدان الأظافر ، مشاكل في الجهاز التنفسي والكلى الكبد واضطرابات القلب ومشاكل القلب والأوعية الدموية .

وتشمل 3.A آثارها الجانبية

تساقط الشعر

، وسرطان الجلد ، والبقع البيضاء على الأظافر، والتعب ، والدوخة ، والغثيان وتلف الأعصاب والسكري .


دراسات وابحاث :


اثبتت احدى الدراسات الامريكية ان الألوة فيرا الطازجة لديه كميات صغيرة من السيلينيوم ، ومن المفيد أيضا في ترطيب الجسم ولللدماغ والجهاز العصبي والمفاصل والجلد .