ما هي البنوك الاسلامية في السعودية

ما هي البنوك الاسلامية في السعودية، المملكة العربية السعودية بلاد عريقة وإسلامية تحث على التعامل بالقوانين والتشريعات الاسلامية، والمصرفية والبنوك في السعودية تسعى لاستكمالها بكافة الأمور والالتزامات التشريعية، حيث أن المصرفية الاسلامية في السعودية متعددة ومختلفة وعلى الرغم من أن الاتجاه السائد في السوق المصرفي السعودي للتحول إلى مصارف إسلامية كاملة، إلا أنه هناك أربع مصارف فقط من بين المصارف المحلية المرخصة البالغ عددها 12 مصرفًا تعتبر مصارف إسلامية خالصة، والكثير من الأشخاص يتساءلون حول البنوك الاسلامية في السعودية وما هي تلك البنوك، تابعوا معنا في السطور المقبلة لنذكرها لكم.

ما هي البنوك الاسلامية في السعودية

هناك العديد من المصارف المميزة في المملكة والتي تسير على أصول الشريعة، وهنا نذكر لكم بعض هذه البنوك، وهي تتمثل في//

  • البنك الأهلي التجاري: حيث يعتبر البنك الأهلي التجاري من أكبر البنوك السعودية والعربية في المملكة.
  • البنك الاسلامي للتنمية: وهو من المؤسسات الدولية المالية الرائدة التي تم إنشاءه بموجب بيان العزم الصادر عن مؤتمر وزراء مالية الدول الاسلامية الذي انعقد في مدينة جدة عام 1973 .
  • البنك العربي الوطني: وهو من شركات المساهمة العامة المصرفية في المملكة، كما أنه تأسس البنك العربي الوطني عام 1979 ولديه 197 فرع عامل منتشر على الرقعة الجغرافية للمملكة،
  • بنك البلاد: ويُعتبر بنك البلاد أوّل مصرف اسلامي حقيقي في المملكة ويعطي اهتماماً للمسؤولية الاجتماعي استشعاراً لحس المواطنة لديه ودوره المسؤول في تعزيز وتنمية الاقتصاد السعودي.
  • بنك الجزيرة: وهذا البنك تم تأسيسه كشركة مساهمة سعودية بموجب المرسوم الملكي الصادر عام 1975، ويحرص منذ تأسيسه على وضع العميل في مركز الاهتمام بحيث يتم تطوير خدمات ومنتجات مبتكرة تلبي احتياجاته المالية بما يتوافق مع أحكام الشريعة الاسلامية. 
  • بنك الرياض: وهو من أعرق المؤسسات المالية العاملة في المملكة كما أن الحكومة السعودية من أكبر المساهمين فيه، ولديه 6 أقسام في المدن الرئيسية السعودية في كل من الرياض وجدة والدمام والخبر ومكة المكرمة والمدينة المنورة. 
  • مصرف الإنماء: وهذا المصرف من أحدث المصارف في المملكة العربية السعودية، حيث بدأ في مزاولة نشاطه التجاري عام 2008 في مقره الرئيسي بالرياض، وأهم أهداف مصرف الإنماء مزاولة الأعمال المصرفية والاستثمارية بما يتوافق مع الأحكام والضوابط الشرعية الاسلامية.
  • مصرف الراجحي: وهذا المصرف مصرف عالمي لا يقتصر تعامله ونشاطه التجاري على السعودية فقط بل في العديد من الدول العربية، ومن الجدير بالذكر أنه تم تأسيس هذا البنك على يد الأخوة صالح وعبد الله وسليمان ومحمد بن عبد العزيز الراجحي عام 1957 ويمتلك البنك أكبر شبكة فروع مصرفية في المملكة يصل عددها إلى 500 فروع، حيث يبلغ رأسمال البنك حوالي 25 مليار ريال سعودي وتخضع جميع تعاملاته المصرفية والاستثمارية لأحكام الشريعة الاسلامية.