ازيلاستين Azelastine ، مضاد للحساسية


ازيلاستين Azelastine

، دواء مضاد للحساسية يستخدم للتخفيف من أعراض الحساسية ، ويستخدم في علاج التهابات العين ، متوفر بالأسماء التجارية : استيلين Astelin ، ابتيفار Optivar ، و اليرغوديل Allergodil


كيف يعمل ازيلاستين

؟

ازيلاستين ، من أدوية مضادات الهيستامين ، حيث يعمل على تثبيط مستقبلات الهيستامين H1 في الخلايا البدينة فيؤدي إلى التقليل من شدة الحساسية ، وفي العين يخفف من المحفزات التي تؤدي إلى التهاب الملتحمة الارجية فيقلل من شدة الحساسية .


طريقة الاستخدام

:

– في حالة

حساسية الانف

يعطى رذاذ للأنف بتركيز 0.1% من 1-2 بخة في كل فتحة أنف مرتين في اليوم ، ويمكن أن يعطى بتركيز 0.15% بختين في كل فتحة أنف مرتين في اليوم .

– يجب تناول الدواء قبل التعرض للحساسية من 1-3 ساعات لضمان قوة فعاليته .

– في حالات التهاب العين ، يعطى جرعة تقطير بتركيز 0.05% في كل عين مرتين في اليوم ، وممكن أن تزيد الجرعة إلى أربع مرات في اليوم إذا كانت الحالة شديدة ، تقطر العين عن طريق إمالة الرأس إلى الخلف ومن ثم التقطير العين مع الضغط عليها لمدة لا تقل عن ثلاث دقائق لضمان احتفاظ الدواء بالعين ، كما أنه ينبغي الانتظار 5 دقائق بين كل عين .


موانع الاستخدام

:

– يمنع استخدام الدواء إذا كان المريض لديه فرط الحساسية اتجاه الازيلاستين أو أيا من مكوناته .


تداخل الدواء مع الأدوية الأخرى

:

يجب إبلاغ الطبيب المختص قبل المعالجة بالازيلاستين ، إذا كان المريض يستخدم أدوية نزلات البرد والحساسية ، ادوية التشنج ، ادوية الاكتئاب ، أدوية قرحة المعدة مثل السيميتيدين ، وقطرات الاوبتيلاسات العينية ، وقطرات العين التي تحتوي على نفس المادة الفعالة للازيلاستين .


التأثيرات الجانبية

:

قد يتعرض المريض إلى بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث أثناء المعالجة بالازيلاستين مثل الدوخة ، النعاس ، عدم الوضوح في الرؤية ، الإحساس بمذاق غريب ، تهيج في العين ، زيادة في الوزن ، تخريش الأنف ، جفاف في الفم ، كثرة العطاس ، احتقان في الحلق ، صداع ، وتعب عام .


تحذيرات

:

– لاتستخدم قطرة العين في علاج الالتهاب الناتج عن استخدام

العدسات اللاصقة

.

– يجب إبلاغ الطبيب إذا كانت المريضة حاملا أو تخطط لحمل .

– يجب إبلاغ الطبيب المختص بجميع الأدوية التي يتم أخذها لأن الدواء من الممكن أن لا يندمج مع الأدوية الأخرى .


التخزين

:

يحفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة مع الابتعاد عن الضوء والحرارة والرطوبة .