هل الرسم حرام

هل الرسم حرام، الرسم من أهم الفنون على الإطلاق وهو أحد الفنون التشكيلية، وتجسد الجمال بطريقة جذابة وجميلة، وتزيد الإبداع لدى الشخص وتنشط الدماغ، ويمكن استعمالها للتعبير عن الأفكار التي تدور بعقل الإنسان ووجدانه و لها تأثير على من يراها، ويمكن أن تعبر عن الأحداث التي مر بها الرسام، والرسم يجسد هوية المجتمعات مما يجعله فن هام بالنسبة لكثير من الشعوب، ومن خلال الرسم ممكن تكوين رساله لمقاومة المحتلين، ولكن بعد ما عرضناه عن أهميه الرسم سنجيب خلال الأسطر القادمة هل الرسم حرام.

هل الرسم حرام بالإسلام

 حكم الرسم إجمالاً حسب ما رأى الفقهاء فهو على النحو التالي:

  • لا يكون الرسم محرم إذا لم يحتوِ على ما فيه روح كان يكون بمظاهر الطبيعة كالأشجار والجبال والوديان والسهول والورود وغير ذلك ودليل ذلك ما أورده مسلم في صحيحه أنَّ رجلاً جاء إلى ابن العباس رضي الله عنه فسأله قائلاً: (إني رجلٌ أُصوِّرُ هذه الصُّوَرَ فأَفتِني فيها، فقال له: ادنُ مني، فدنا منه، ثم قال: ادْنُ مني، فدنا حتى وضع يدَه على رأسِه، قال: أُنبِّئُك بما سمعتُ من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقول: كلُّ مُصوِّرٍ في النارِ، يجعل له بكل صورةٍ صوَّرَها نفسًا فتُعذِّبُه في جهنَّمَ. وقال: إن كنت لابدَّ فاعلًا، فاصنعِ الشجرَ وما لا نفسَ له، فأقَرَّ به نصرُ بنُ عليٍّ).
  • لا يكون الرسم محرم إن كان ذو الروح المرسوم ناقص الخلقة غير تام كأن يرسم بلا رأس أو يرسم النصف الأعلى فقط دون الأسفل.
  • يكون الرسم حرام إذا كان به روحٍ وكان المرسوم كامل الخلقة، روي مسلم في صحيحه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لا تَدْخُلُ الملائكةُ بيتًا فيه صورةٌ، قال بُسْرٌ: فمَرِضَ زيدُ بنُ خالِدٍ فعُدْناهُ، فإذا نحن في بيتِه بسِتْرٍ فيه تَصَاوِيرُ، فقلتُ لعُبَيْدِ اللهِ الخَوْلَانِيِّ: أَلَمْ يُحَدِّثْنا في التَّصَاوِيرِ؟ قال: إنه قال: إلا رَقْمًا في ثوبٍ، أَلَمْ تَسْمَعْهُ؟ قلتُ: لا، قال: بَلَى، قد ذكر ذلك) .

ويهذا نكون وصلنا إلى نهاية الحديث عن هل الرسم حرام، نشكركم على المتابعة.