اسباب تلون الجلد

يشير تلون الجلد إلى تغيير في لون البشرة الطبيعية . الجلد قد يتحول لونه بشكل مختلف . يحتوي الجلد الطبيعي على صبغة تسمى الميلانين . فقد تزيد هذه الصبغة لدرجة عالية جدا أو منخفضة جدا ، ويتغير لون الجلد . وهناك أنواع قليلة من تلون الجلد التي تنتج عن أشياء مختلفة . هنا نظرة على ما يسبب هذه التغييرات وسبل علاجها .


أسباب تلون الجلد



• المرض


أغلبية اسباب تشوه الجلد بسبب المرض . على سبيل المثال ، فإن أمراض الكبد تسبب الجلد ذو اللون الأصفر ، فقر الدم يسبب شحب لون الجلد ، والمهق يسبب الجلد الأبيض .


• الحمل


النساء ذوي البشرة الداكنة اثناء الحامل قد تواجه فرط التصبغ في الوجهه . في ” قناع الحمل “تتحول البشرة الداكنة إلى بقع . في معظم الأحيان ، يعود الجلد الى طبيعتها بعد

الولادة

.


• النظام الغذائي


يرتبط النظام الغذائي ببعض الأطعمة إلى تغيير لون الجلد . من المعروف أن القطع مثل الجير والبقدونس تعمل على زيادة حساسية الجلد ويسبب التلون مع التعرض لأشعة الشمس .


• قد يكون الجلد مشوه من الآثار الجانبية السلبية لبعض الأدوية:



الأدوية


المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين أو المخدرات antimalaral قد تسبب فرط التصبغ . هذا الشرط هو الشائع أيضا عن تناول الأدوية والتي تستخدم لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي .


أنواع من تلون على الجلد



• الجلد الشاحب


يحدث الجلد الشاحب عندما يكون هناك كمية قليلة من الأوكسي هيموغلوبين في الدم . ويمكن ان يكون واضحا على كل من الجلد أو في منطقة واحدة محددة مثل الأصابع .


• الاحمرار


في معظم الأحيان يصبح لون الجلد إلى اللون الاحمر عندما يكون الشخص يعاني من الحمى ، والعدوى ، والطفح الجلدي ، و

حروق الشمس

، أو الأكزيما . فإنه عادة ما يكون علامة على وجود حساسية رد الفعل ، والطفح الجلدي ، أو التهيج .


• الجلد البرتقالي


الجلد البرتقالي هو لون الجلد الشائع عندما يستهلك الشخص مستويات عالية من الأطعمة والتي تحتوي على الكاروتين .


• الجلد الأصفر


اليرقان هو الشرط الأكثر شيوعا والذي يرتبط بالجلد الاصفر . انها تنطلق من مشاكل في الكبد . عندما يتم الكشف عن اللون ، فمن الأفضل طلب المساعدة الطبية .


أحكام الجلد التي تسبب تلون



• البهاق


هذا المرض ليس معديا ، ولكن يسبب بقع بيضاء على الجلد . وهو ناتج عن موت الخلايا الصباغية التي تعطي لون للجلد . قد يكون هذا المرض علامة على وجود هرمون أو مشكلة المناعة الذاتية .


• الندوب


بعد إصابة الجلد ، والذي يصبح ملتهب . بعد انتهاء من العلاج ، فقد يبقى اللون الداكن . لمنع الندوب من تشويه الجلد ، فمن المهم ترطيب الإصابات والبقاء بعيدا عن الشمس .


• الوردية


الوردية هو المرض الذي يسبب مسح الجلد . وإما أن يكون الجلد ذو الأوعية الدموية المتوسعة الطفيفة أو بقع خشنة وعرة ،


• عدم التوازن الهرموني


تظهر بقع داكنة على الوجه أو على المفاصل قد تكون ناجمة عن تقلب الهرمونات . وغالبا ما ينظر إلى هذا في النساء الحوامل .




تليف الكبد



على الرغم من أن جذور هذا المرض في الكبد ، فإنه يمكن أن يسبب عرض العنكبوت الجلد مثل الأوعية الدموية .


وبالنسبة لعلاج التلون


تظهر التغيرات في لون الجلد والتي قد تشير إلى وجود مشكلة طبية ، وأنه من الحكمة زيارة الطبيب للحصول على التشخيص السليم .وسوف يقوم طبيب الامراض الجلدية بوصف الأدوية الموضعية أو عن طريق الفم للتعامل مع هذه المشكلة . فمن الأفضل دائما تجنب الشمس وارتداء واقي من الشمس في جميع الأوقات . ويمكن أن تشمل الطرق الطبيعية لعلاج المشكلة في تطبيق عصير الليمون على الجلد ، وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين (ج) ، أو استخدام

زيت الزيتون

البكر الممتاز بمثابة مطهر .


دراسات وابحاث


اثبتت الدراسات الامريكية ان هناك العديد من الأسباب التي تغيير لون الجلد لتأخذه إلى اللون الغير طبيعي . المرض ، و

الطفح الجلدي

، أو مشاكل أخرى قد تكون لها سبب . وأنه من الحكمة استشارة الطبيب لاستبعاد أي ظروف خطيرة مثل مرض الكبد أو اضطرابات الدم .ويمكن علاج تلون الجلد مع الطب ، والعلاجات الموضعية ، أو العلاجات الطبيعية البديلة .