تجارة الذهب واهميتة لدى السعوديات

على عكس المنتجات التي تحمل العلامات التجارية المختلفة ، فهناك السلع التي لها قيمة السعر العالمي في جميع أنحاء العالم مثل الذهب ، لديه نفس سعر الاونصة في البرازيل وبومباي ، في حين أن سعره قد يختلف اعتمادا على العلامة التجارية والمكان الذي يباع فيه .

السلع لا تقتصر حصرا على ما يسمى على العناصر ‘النقية’ مثل الذهب . بل هناك سلع مثل النفط الخام والمكرر ، كما يتم تكرير النفط من البترول . ويمكن أيضا أن الحصول على السلع مباشرة من الأرض ، مثل المعادن ، أو الحصول على المنتجات الزراعية ، مثل البيض . في بعض الحالات ، يمكن ايضا الحصول على السلع كأداة مالية مجردة وعالمية ، مثل التقلبات في أسعار الفائدة .

لأن السلع يمكن أن تأخذ الكثير من الأشكال المادية المختلفة ، يتم تداول السلع التي لا تقتصر على التبادلات بسيطة . فهناك مجموعة كاملة من القواعد التجارية المعقدة ، بما في ذلك المضاربات التي ما تسمى ب “العقود الآجلة” ، والتي تحافظ على السوق النشط .

تجارة السلع هي فئة واسعة حيث تتراوح اللاعبين من أصحاب المزارع الفردية التحوط أسعار العلف الحق على من خلال ل بيوت تجارية كبيرة متعددة الجنسيات :


لماذا الاستثمار في السلع الثمينة ؟


لأنها لا تستند إلى الأرباح أو استراتيجيات الأعمال التجارية من أي شركة واحدة ، فالإستثمارات في السلع الثمينة تعد ثابتة . فالذهب ، على سبيل المثال ، هو سلعة لن تختفي في أي وقت قريبفي حين أن الأسهم في شركة السيارات الكبيرة قد لا تكون موجودة بعد مائة سنة .

بالإضافة إلى ذلك ، فإن التوزيع في الأصول المتنوعة يسمح للفرد بزيادة استثماراته المالية . عن طريق التفريق في أنواع الاستثمارات ، والمستثمر يقف إلى الحد بشكل كبير من خطر المعاناة المالية للمسح التدريجي الكبير ، كما في كل قطاع من قطاعات السوق المالية .

في الانهيار المالي لعام 2008 ، على سبيل المثال ، ذهبت العديد من المؤسسات الكبرى المفلسة بسبب الممارسات التجارية الخاطئة . المساهمين في هذه المؤسسات فقدت المال . ومع ذلك ، فإن سوق السلع في مأمن إلى حد كبير إلى الانهيار ، وبالتالي فإن الذهب يوفر مصدر موثوق للدخل المستثمر الذي يقضى وقتا للنظر بعناية عن ما يمكن شراء اي سلعة ، وبأي ثمن يخطط لبيعه .

بالنسبة لأولئك المستثمرين الذين لم يعتادوا على السلع ، هناك عدة طرق مختلفة للاستثمار في سوق السلع . وهناك مؤشرات السلع ، وتبادل السلع ، وأنواع عديدة من العقود وخيارات الشراء التي تسمح للمستثمر المالي بالدهاء لجعل كميات كبيرة من المال على أساس الأداء المتوقع من السلعة المعينة . كما هو الحال مع أي مشروع مالي ، فإن البحوث الواسعة النطاق هو شرطا مسبقا ومحددة للاستثمار .

يتم تداول الذهب بالاوقية ، وعادة على بورصة نيويورك التجارية . الذهب يمكن تداوله في العقود الآجلة أو كخيار آجل . كما يمكن تداول أسهمه في شكل سبائك ؛ أي ، على عكس المجوهرات ، والتي تستخدم بإختلاف ‘القيراط’ من الذهب ، والذهب يتداول أسهمهم بالمفهوم النقي على قدر الإمكان . ومع ذلك ، فإن الذهب النقي 100% ، يرجع ذلك إلى واقع نماذج الذهب .

على سبيل المثال ، في أوائل عام 1980 ، تداول الذهب لبضع مئات من الدولارات للأونصة ، في حين أنه في عام 2010 ، جرى تداول الذهب لحوالي 1300 $ للأونصة . على الرغم من أن التضخم يلعب دورا في الفرق الحرفي بين هذين السعرين (وبعبارة أخرى ، فإن 300 دولار في عام 1980 بما يعادل أكثر بكثير في عام 2010 دولار) ، لما ينظر إلى السلع ، أو السوق الصاعد ، والذي يساعد في دفع الذهب لأكثر من هذا أي فترة .

اهميتة الذهب لدى السعوديات

الذهب هو سلعة قيمة التداول الذي يحوط ضد التضخم الممتازة . في نواح كثيرة ، فإن الذهب هو سلعة أساسية ، وتبقى قوية ومرغوبة على الرغم من تقلبات الأسواق الخارجية والحكومات . قد يكون راجعا إلى التأكد من زيادة قيمة الذهب في سوق السلع في السنوات الأخيرة .

لذلك ، يحتل الذهب مكانة فريدة من نوعها ويفضله الكثير من السعوديات بالشراء بكميات كبيرة إما للتزيين او للتجارة والاستثمار ، بل إن قيمة الذهب في المستقبل تعتمد بشكل كبير على الطريقة التي ينظر بها ضد القوة النسبية للعملة العالمية . مع التطوير المفاجأ للصلابة والقدرة على التنظيم بأكثر فعالية القمم والوديان بالمقارنة مع غيرها من العملات العالمية ، فإن قيمة الذهب كوسيلة للتحوط ضد التضخم ، وتكون محتفظة بقيمتها في وقت التقلبات الشديدة .



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







تداول الذهب عبر الانترنت









كلوندايك الذهب راش









سوق العملات الاجنبية . . ( فوركس )