افضل الرياضات في العالم

الرياضة هواية يمارسها الشخص منفردا أو ضمن فريق بقوانين خاصة ، والرياضة مفيدة لصحة العقل والجسم معا فتزيد من الطاقة اللازمة لاداء كافة العمليات الحيوية ، ومع مرور السنوات بدات الرياضات تتنوع وبدأت تأخذ شكل الاحتراف فوضعت القوانين الخاصة بكل لعبة ، واقيمت المسابقات المحلية ومن ثم الدولية ومنحت الجوائز لتشجيع اللاعبين وتشجيع الافراد على ممارسة الرياضة ، وهنا نتعرف معا على افضل الرياضات العالمية .


افضل الرياضات في العالم :-


1-لعبة كرة القدم Football

: يطلق عليها لعبة الجماهير ، وتعد من أشهر وأكثر الرياضات شعبية في العالم ، وهي لعبة جماعية اذ يتكون فريق كرة القدم من 11 لاعب ، وضعت قوانين اللعبة في انجلترا عام 1863 ، وتنظم بطولة كأس العالم لكرة القدم مرة كل اربع سنوات ، كما تجرى بطولات محلية خاصة بكل دولة ، وتلعب مباريات كرة القدم في ملعب بمواصفات قياسية ، ومنذ سنوات بدات النساء دخول عالم كرة القدم بالرغم انها لم تلقى نفس شعبية كرة قدم الرجال .


2- لعبة كرة السلة Basketball

: ثاني أكثر رياضة شعبية في العالم ، فهي الاكثر شعبية في الولايات المتحدة وكندا واوروبا والبرازيل والارجنتين والصين ، وهي رياضة جماعية يلعبها فريقان كل منهم يتكون من خمسة لاعبين يتنافسون فيما بينهم لتصويب الكرة واحراز هدف في السلة التي ترتفع عن الارض بمقدار 3 امتار ، وتشتهر عالميا كرة السلة للسيدات وخاصة في البطولات الدولية التي تعقد كل عام .


3- سباق السيارات Car Racing

: يحتل مركزا شعبيا ما بين السباقات الاخرى مثل سباق الدراجات النارية ، نظمت اول مسابقة عالمية في فرنسا عام 1894 ، ثم اتجهت شركات تصنيع السيارات لعقد السباقات العالمية ، وهناك العديد من سباقات السيارات مثل اوتوكروس واتوغراس وغيرهم .


4- لعبة كرة التنس Tennis

: وتكون فردية عندما يتنافس فيها لاعبان ، أو مباريات زوجية عندما يلعبها فريقان ، وتلعب في ملاعب بمواصفات معينة ، وتقام بطولات عالمية كل عام يتنافس فيها للاعبون من بلدان مختلفة ، وتمارس في ملاعب داخلية مغلقة او ملاعب مفتوحة ذات مواصفات عالمية .


5- ألعاب القوى Athletism

: تضم مجموعة من الالعاب الرياضية مثل الجري ورمي الرمح ورمي القرص والوثب الطويل والسباحة ، وتتواجد في المسابقات الدولية والمحلية والاولمبية ، والاخيرة هي الأكثر شهرة دوليا ، وقد حقق العرب كثير من الانجازات في الالعاب الاولمبية وحصدوا الكثير من الميداليات .


6- الجولف Golf

: رياضة تمارس في الهواء على ملاعب من مسطحات ومرتفعات واسعة من العشب وبها حفر وممرات ضيقة تمر خلالها كرة الجولف ، ويبلغ طول ملعب الجولف ما بين 3 إلى 7 كم يتخلله من 9 إلى 18 حفرة تعبر خلالها الكرة بواسطة عصا الميجارا ، وكانت بدايات لعبة الجولف قد ظهرت في اسكتلندا ، وتقام عالميا مباريات الجولف واشهرها بطولة انجلترا المفتوحة ، وقد انتشرت في السنوات الاخيرة لعبة الجولف بكثرة في البلدان العربية .


7- الملاكمة Boxing

: هي رياضة يهاجم اثنان من الرياضيين بعضهما البعض بقبضة اليد في مبارة من عدة جوالات وكل جولة تستغرق من 1 إلى 3 دقائق ، ويصنف الملاكمين إلى عشر تصنيفات حسب اوزانهم وهي من الخفيف إلى الثقيل ، وهي تختلف ايضا ما بين المحترفين والهواة ، تجرى لعبة الملاكمة فوق حلبة مربعة ومحاطة بالحبال بمقاسات من 4.35 إلى 6 امتار وارضيتها مبطنة باللباد والتيل لحماية اللاعبين من اثر السقوط عليها ، وتقام مباريات الملاكمة المحلية والدولية .


8- البيسبول Baseball

: هي اللعبة الرياضية الاولى الاكثر في الولايات المتحدة ، وفنزويلا وكوبا واليابان ، وهي لعبة جماعية يتكون فريقها من 9 لاعبين على الاقل ، ويستخدم اللاعبون قفاز وعصا خاص في اللعب .


9- الكرة الطائرة Volleyball

: من الرياضات الشهيرة التي لاقت رواجا كبيرا في العالم ، يلعبها فريقان يفصل بينهما شبكة عالية بقوانين خاصة بها ، لعبت كرة الطائرة لاول مرة في كندا عام 1900 ، وانتشرت بعد ذلك في بلدان اخرى لتصبح الرياضة الاكثرة شعبية في البرازيل ودول اوروبا ، تجرى مباريات كرة الطائرة في مللاعب خاصة بطول 18 م وعرض 9 م ، بعد تأسيس الاتحاد العالمى لكرة الطائرة بدأ دخولها لعالم الاولمبياد .


10- الهوكي Hockey

: هي الرياضة الاكثر شعبية في الهند وباكستان وروسيا والولايات المتحدة ، واللعبة الرئيسية الاولمبية الاولى ، ويتنافس في الهوكي فريقان وتلعب باستخدام عصا لتسديد الكرة ، كما يبرز بقوة هوكي الجليد دوليا ويليه محليا هوكي الحقل الذي يمارس على ملعب من العشب الاخضر .