افضل الحائزين على جائزة نوبل

في التاريخ الانساني علامات مشرقة لأشخاص معينة  أضاءت لهم الحياة وبقي بريقها يضئ بعد رحيل هؤلاء الأشخاص ، تلك العلامات على اختلاف تخصصاتها من علوم وطب وفلك وتاريخ وادب وسياسة حفرت في ذاكرة التاريخ أجل الأعمال التي نفعت البشرية ، وساهم كل منهم بفكرة خرجت للنور لننعم بالخير والصحة والأمان مما يوجب علينا أن نحني لهم شكراً وعرفاً بالجميل لما قدموه في حياتهم ، وبالطبع لا نستطيع أن نحصي كل هؤلاء العلماء ولكننا نذكر على سبيل المثال لا الحصر أفضلهم  تكريما لهم ونجعلهم قدوة لأبنائنا في المستقبل .


افضل عشرة حائزين على جائزة نوبل في العالم :-


1-ماري كوري Marie Curie

: عالمة بولندي فرنسية حصلت على جائزة نوبل مرتين الأولى في الفيزياء عام 1903 والثانية في الكيمياء عام 1911، اكتشفت البولونيوم والراديوم مع زوجها العالم بيير كوري ، كما وضعت نظرية في النشاط الاشعاعي ، وقد ساهمت اكتشافات ماري كوري في تغيير العالم في مجال الفيزياء والكيمياء ، لذا تعد من أشهر العلماء النساء في العالم ، وكانت أول امرأة تفوز بجائزة نوبل ، وأول من يحصل عليها مرتين في مجالين علميين .


2- ألبرت أينشتاين Albert Einstein

: عالم ألماني سويسري أمريكي ، وهو من أشهر علماء الفيزياء ، لقب بأبو النسبية لوضعه نظريتي النسبية الخاصة والعامة في الفيزياء النظرية الحديثة ، حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1921 في التأثير الكهروضوئي ، ويعد أينشتاين أول من تنبأ بالموجات الثقالية ، وبما يعرف أيضا بالحركة البروانية ، وقد حصل على الدكتوراة من جامعة زيورخ عام 1952 .


3- هنري دونانت Henry Dunant

: رجل أعمال سويسري وناشط اجتماعي ، وهو أول فائز بجائزة نوبل للسلام في العالم في عام 1901 مشاركة مع فريدريك باس ، نشأ دونانت في عائلة متدينة تهتم وتقوم بنشاطات اجتماعية لعناية الأيتام واعطاء الصدقات فانضم لمنظمة جنيف لإعطاء الصدقات ثم اسس مع اصدقائه جمعية الخميس وكانوا يجتمعون لدراسة الانجيل ومساعدة الفقراء وزيارة السجناء .


4- الكسندر فليمنج Alexander Fleming

: عالم اسكتلندي وصيدلي وعالم نباتات مكتشف البنسلين واكتشف انزيم الليسوزوم ، شارك العالمان إرنست تشين وهوارد فلوري بجائزة نوبل في الطب ، وجاءت شهرة فليمنج نظرا لأهمية البنسلين في انقاذ الملايين ، اذ لايزال البنسلين رغم اكتشاف العديد من المضادات الحيوية من العقاقير الفائقة المفعول في علاج كثير من الأمراض .


5- الأم تيريزا Mother Teresa

: هي راهبة وممرضة من أصول ألبانية ، نالت جائزة نوبل للسلام عام 1997 ، دخلت الرهبنة عام 1931 وفي عام 1948 اهتمت بالعناية بالأطفال المهملين فتركت الرهبنة ولبست الزي الهندي وبدأت الاهتمام بالأطفال المشردين والعجزة والمجذومين ، ثم ذهبت للحبشة وهي في الخامسة والسبعين من عمرها لمساعدة المنكوبين من الجوع هنا ، ولم تكن الأم تيرز تقبل التبرعات بل تعتمد على المجهودات الشخصية .


6- إيفان بافلوف Ivan Pavlov

: طبيب وعالم روسي نال جائزة نوبل في الطب عام 1904 لأبحاثة الخاصة بالجهاز الهضمي ، وقد كان بافلوف استاذ ورئيس قسم الفيزيولوجيا بالأكاديمية الطبية العسكرية وعضو في أكاديمية العلوم عام 1907 ، وهو مؤسس الدراسات التجربيبة الموضوعية للنشاط العصبي الأعلي عند الحيوانات والانسان .


7- مارتن لوثر كنج الابن Martin Luther King, Jr

. : زعيم وناشط سياسي أمريكي من أصول افريقية مما نادوا بانهاء التمييز العنصري ضد السود عام 1964 وقد نال في نفس العام جائزة نوبل نظرا لمجهوداته في هذا المجال ، أسس حركة المسيحية الجنوبية بغرض الحصول والدفاع عن حقوق الزنوج الأمريكان في المساواة ، كما حصل على العديد من التقديرات والجوائز لمساهمته في مواجهة العنصرية فحصل على ميدالية سنجارن لمساهمته في مواجهة العنصرية .


8- فرنسيس كريك Francis Crick

: فيزيائي وعالم كيمياء حيوية بريطاني حصل على جائزة نوبل في الطب عام 1962 بالمشاركة مع عالمان جيمس واتسون وموريس ويلكنز في أبحاثهم الخاصة بتركيب الحمض النووري الريبوزي منقوص الأكسجين في الكائنات الحية التي ساهمت في معرفة كيفية انتقال العوامل الوارثية من جيل لأخر .


9- هيرمان مولر Hermann Muller

: عالم وطبيب فاز بجائزة نوبل عام 1946 في أبحاثه في دور الشعة السينية في حدوث الطفرات في جسم الانسان ، وقد أجرى أبحاث عديدة لفترات طويلةعلى ذبابة الفاكهة على نفس نوع الضرر والذي يمكن أن يحدث في الانسان أيضا ، وتذكر له تلك أيضا المجهودات في مكافحة الأسلحة النووية واستخدامها في المجالات الاخرى النافعة وليست المهلكة للبشرية .


10- أونج سان سو كيي Aung San Suu Kyi

: زعيمة معارضة في بورما حصلت على جائزة نوبل للسلام عام 1991 من دعمها للنضال اللاعنفوي ، حصل على الدكتوارة في العلوم السياسية من كلية الدراسات الشرقية من جامعة لندن ، قادت حركة الديمقراطية في بورما مما عرضها للوضع تحت الاقامة الجبرية في منزلها ، وقد حصلت على العديد من الجوائز العالمية في مجال حرية الفكر مثل ميدالية الكونجرس الذهبية من مجلس الشيوخ الأمريكي وهو أرفع تكريم مدني في الولايات المتحدة .