افضل بورصة في العالم


البورصة

أو سوق الأوراق المالية ، هي سوق لتداول الأسهم والسندات والأوراق المالية تحت قواعد قانونية فيتم اختيار ورقة مالية واختيار الوقت المناسب لشرائها أو بيعها ، وهناك الكثير من أسواق الأوراق المالية التي انتشرت على أنحاء العالم وتميزت فنذكر منها الأفضل عالميا  من حيث القيمة الشرائية ، والأسهم ، ومن حيث التبادلات التجارية .


افضل البورصات في العالم :-

1.

بورصة نيويورك  NYSE

: تقع في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية ، تعتبر أكبر أسواق الأوراق المالية في الولايات المتحدة ، وثاني أكبر سوق من حيث عدد الشركات المدرجة بعد سوق نازداك ، تضم أسهم ل2.764 شركة ، وتحتوي على مؤشر الداو جونز الصناعي ل30 شركة صناعية  ومؤشر ستاندرد اند بورز ل500 شركة مالية .

2.

بروصة نازداك NASDAQ

: بورصة أمريكية تأسست في عام 1971 ، مقرها الرئيسي في مدينة نيويورك ، تتميز بشاشاتها الإلكترونية الكبيرة ، تحتوي على 3200 شركة مدرجة ، وتسجل أعلى عدد أسهم مباعة في البروصات الأمريكية ، غالبية الشركات المدرجة فيها هي شركات تكنولوجية .

3.

بورصة طوكيو Tokyo Stock Exchange

: تأسست في عام 1878 في طوكيو باليابان ، وتعتبر ثاني أكبر بورصة في العالم ، وتحتوي على 2271 شركة محلية مسجلة ، و31 شركة أجنبية ، وأدرجت في المرتبة الأولى في عام 1990 من حيث حجم التداول الذي وصل إلى 3 مليار دولار .

4.

بورصة لندن LSE

: تأسست في عام 1801 في لندن بإنجلترا ، تحتوي على مؤشر فينينشال تايمز الذي يعد من أكبر المؤشرات في العالم ، ويضم أكبر الشركات البريطانية .

5.

بورصة هونغ كونغ SEHK

: تأسست في عام 1891 في هونغ كونغ في الصين ، وهي ثاني أكبر بورصة في آسيا ، وسادس أكبر بورصة عالميا ، تحتوي على 1.477 شركة مسجلة .

6.

بورصة شنغهاي SSE

: تأسست في عام 1990 ومقرها الرئيسي في شنغهاي بالصين ، وهي تعمل بشكل مستقل عن باقي بورصات الصين ، وتعتبر سادس أكبر سوق للأسهم في العالم من حيث القيمة السوقية التي تبلغ 2.3 تريليون دولار أمريكي ، لا تزال بورصة شنغهاي غير مفتوحة بالكامل للمستثمرين الأجانب .

7.

بورصة تورنتو TSX

: تأسست في عام 1861 ، ومقرها الرئيسي في تورنتو بكندا ، وتعتبر أكبر بورصات الأسهم في كندا ، وثامن أكبر بورصة في العالم ، وهي ملك لمجموعة تي إم أس لتجارة الأسهم ، وتعتبر أكثر بورصة تضم كبرى شركات التنقيب عن البترول والغاز في العالم .

8.

البورصة الألمانية  Deutsche Börse

: تأسست في عام 1585 في فرانكفورت في ألمانيا ، تتميز بتبادلاتها التجارية الالكترونية في سوق الصفقات النقدية المعتمدة على الكمبيوتر ، وقد أسست بورصة ألمانيا أيضا بورصة فرانكفورت للأوراق المالية .

9.

بورصة استراليا ASX

: تأسست في عام 1987 ومقرها الرئيسي في سيدني باستراليا ، وقد أدمجت مع بورصة سيدني في عام 2006 ، تبلغ قيمتها السوقية حوالي 1.4 ألف تريليون دولار أمريكي ، مما يجعلها واحدة من أكبر الأسواق المالية في العالم .

10.

بورصة بومباي BSE

: تأسست في عام  1875 ومقرها الرئيسي في مومباي بالهند ، وتعتبر أكبر بورصة في جنوب آسيا وعاشر أكبر بورصة في العالم ، تحتوي على 4700 شركة مسجلة ، وتبلغ قيمتها السوقية حوالي 1.79 تريليون دولار أمريكي ، ومؤشرها الرئيسي هو بي إس إي سينسيكس .