الاطعمة المغذية للاطفال

يحتاج الطفل التغذية الكافية لكي تنمو وتتطور صحة الجسم ، لذلك ينبغي أن تتاح لهم بانتظام الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الأخرى ، وعلاوة على ذلك الأطفال يجب تجنب استهلاك الأغذية المصنعة والوجبات الخفيفة مع كميات زائدة من السكر المكرر وهذه يمكن أن يضعف نظام المناعة لديهم ، مما يؤثر سلبا على صحتهم بمرور الوقت

الغذاء والتغذية للأطفال تختلف عن تلك البالغين . الأطفال الصغار بحاجة إلى الكثير من السعرات الحرارية وكميات صغيرة من المواد الغذائية لينمو بشكل صحيح . بينما حمية قليلة الدسم هي الأفضل للأطفال الأكبر سنا والبالغين ، الأطفال دون سن الخامسة بحاجة إلى اتباع نظام غذائي التي تحتوي على كميات جيدة من الدهون .


الغذاء الأكثر تغذية للأطفال :


غالبا ما ترتبط الأطعمة المغذية مع الفواكه ، ولكن هناك أنواع أخرى من المغذيات و الأطعمة الصحية التي تعود بالفائدة على صحة الأطفال ، الأسماك والفاصوليا والتي تحتوي على البروتينات الخالية من الدهون ، هي مصدر مثالي للتغذية . الكالسيوم ، الذي هو ضروري لصحة العظام والأسنان ، يتم توفيرها من قبل منتجات الألبان مثل الحليب والجبن . الحبوب الكاملة ، وجدت في الخبز والحبوب وتعتبر مصدرا غنيا للألياف مفيد .

حمية غذائية توفر مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية مثل تقليل فرص الاصابة بهشاشة العظام وأمراض القلب والسرطان و

تسوس الاسنان

. الأطفال تستهلك جيدا مقربة ، حمية غذائية هي أقل عرضة للمعاناة من البدانة . يمكن للأطفال الحصول على نظام غذائي متوازن من خلال تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة من المجموعات الغذائية الاربعة التالية :


1. الخبز والحبوب والبطاطا :


هذه هي الأطعمة النشوية ، والتي تشمل أيضا المعكرونة والأرز ، توفر الطاقة ، والألياف ، والفيتامينات والمعادن .


2. الفواكه والخضروات :


توفر هذه الأطعمة من الألياف والفيتامينات والمعادن ، وتمثل مصدر لمضادات الأكسدة .


3. الحليب ومنتجات الألبان :


توفر هذه الأطعمة الكالسيوم لصحة العظام والأسنان ، والبروتين للنمو ، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن .


4. اللحوم والأسماك والبدائل :


هذه الأطعمة ، والتي تشمل البيض والبقول ، وتوفير البروتين والفيتامينات والمعادن ، وخصوصا الحديد ، تحتوي أيضا على الألياف والبقول .


فيما يلي بعض الأطعمة المغذية التي لا بد منها للأطفال :



1. بذور الكتان :


هذه البذور هي البني المحمر أو الأصفر اللون الذهبي . هذه المواد الغذائية النباتية جوزي هو مصدر ممتاز للأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعتبر ضرورية لنمو الدماغ الأمثل ، يباع بذور الكتان كله والأرض ولكن بذور الكتان الأرض هو الأفضل من أجل تمكين الجسم على امتصاص المواد المغذية أقصى ، الأرض بذور الكتان يمكن رشها على الحبوب أو على الخليط من يعامل الحلو .


2. التوفو :


التوفو هي مصدر كبير من البروتين ، وفيتامين B والكالسيوم والحديد وجميع العناصر الغذائية المطلوبة من قبل الأطفال لنموها السليم وصحة العظام . على الرغم من أنها غير المبهج عندما خدم في أطباق كله ، التوفو يمكن استخدامها بشكل فعال لتوفير قاعدة دسم في العصائر والحلويات والكعك والمثلجات .


3. الزبادي :


الزبادي هو مصدر كبير من البكتيريا الجيدة المعروفة باسم البروبيوتيك ، والتي تلعب دورا محوريا في الحفاظ على بطونهم قليلا سعيدة وصحية . في الواقع ، فإن معظم الألبان لديها أكثر من الكالسيوم في كوب من الحليب . وينبغي أن تكون بديلا عن الإصدارات السكرية الزبادي قليل الدسم أو اللبن اليونانية ابسة مع ملعقة من العسل ورشها مع الفاكهة الطازجة . لذا كوب من اللبن الزبادي ينبغي أن تشكل جزءا من حصص الطفل اليومية .


4. المانجو :


هذه الفاكهة الاستوائية الحلو هو مصدر ممتاز للفيتامين C الذي يساعد في تقوية الجهاز المناعي للأطفال ويبقي الأسنان وصحة اللثة. أنها توفر 3 غرامات من السكر للتو عن 100 سعرة حرارية . ويمكن استخدامه بفعالية في عصير أو حلوى مثل عصير الموز والمانجو ، المانجو أو الحلوى . هريس مقشر مكعبات المانجو يمكن معالجتها أو المخلوطة والمجمدة للحصول على الملوثات العضوية الثابتة المانجو المجمدة .


5. الحليب :


نحن جميعا على بينة من حقيقة أن الحليب هو مصدر غني للكالسيوم . وغني عن القول ، فإنه يوفر طفلك مع جرعة صحية من الكالسيوم وهو أمر ضروري للعظام وأسنان قوية . فيتامين (د) في الحليب يساعد طفلك على امتصاص الكالسيوم ، يوفر حليب البقر الغذاء والتغذية كاملة للأطفال كما هو الحليب قليل الدسم ، حيث أن معظم الأطفال لا يحبون الحليب العادي ، يمكنك توفر لهم الحليب في شكل الحليب المخفوق الشوكولاته ، أزهار الأناناس ، ومشروبات الطاقة وما إلى ذلك


6. السلمون :


هذا السمك الوردي هو مصدر ممتاز للأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعتبر ضرورية لنمو الدماغ وصحة القلب . الى جانب ذلك ، فقد البروتينات عالية الجودة التي يحتاج إليها الأطفال للنمو السليم . بل هو أيضا مستويات منخفضة من الزئبق . واحدة من نقاط زائد من سمك السلمون هو أنه يتطلب التوابل قليلا نظرا لنكهته الطبيعية ويمكن خبز أو المشوي في غضون بضعة دقائق . ويمكن للأطفال خدم في شكل البرغر سمك السلمون أو سمك السلمون المشوي مع الأعشاب .


7. البطاطا الحلوة :


هذا هو واحد من الخضروات الأكثر مغذية وغير مكلفة . فهي غنية بفيتامين  A، والتي تحافظ على صحة العينين ويعمل مضاد للأكسدة في الجسم . الأطفال في كثير من الأحيان مثل البطاطا الحلوة بسبب حلاوة الطبيعية والألوان الزاهية . البطاطا الحلوة ويمكن استخدام مثل الأطباق الجانبية ، وكانت بمثابة البطاطا المخبوزة مع القرفة السكر والفانيليا واللبن الزبادي ، صلصة التفاح أو شراب القيقب . ويمكن أيضا أن المهروسة وجعل كحلوى .


8. الحمص :


يرصد هذا تراجع صحة القلب وانتشار من حبوب التي تحتوي على الألياف ، والكربوهيدرات المعقدة والبروتينات . هذه حبوب الحمص في تركيبة مع زيت الزيتون جعل الحمص غذاء مثالي . الحمص يمكن استخدامه كما تراجع مع رقائق خبز أو الجزر الصغير أو أنها يمكن أن تستخدم في السندويشات ويلف بدلا من المايونيز .


9.

الافوكادو

:


ينبغي توفير 25-35٪ من السعرات الحرارية للأطفال من خلال الدهون ، وبالدرجة الأولى تلك غير المشبعة والأفوكادو هي مصدر جيد للدهون الأحادية غير المشبعة . ويمكن تقديم هذه الفاكهة الخضراء دسم أفضل باعتباره انتشار يلتف على بدلا من المايونيز أو جبن كريم . الأفوكادو الناضجة يمكن بسهولة المهروسة ومختلطة في اندفاعة من عصير الليمون والملح للحصول على انتشار ذيذ أو تراجع . وينبغي إيلاء الأفوكادو للأطفال في سن مبكرة كما تناول الدهون أمر حيوي وخاصة في السنوات الأولى .


10. الفشار :


كونها مصدرا من الحبوب الكاملة ، ومنخفض في السعرات الحرارية والدهون ، يعتبر الفشار غذاء صحي للأطفال . منذ يتم ذلك دون الزيت المضاف ، ان تبرز بوصفها خيارا المغذية بين الوجبات .


دراسات وابحاث


اثبتت الدراسات الامريكية الطعام المغذي هو شرط مسبق ضروري للأطفال لتقديم الهيئات الذين تتزايد أعدادهم مع الطاقة والمواد المغذية التي تعتبر حيوية لإنتاج وتطوير العظام والعضلات . الغذاء منخفض بالمغذيات مثل الحلوى والمشروبات الغازية ورقائق ينبغي تجنبها بشكل خاص . يمكن توفير نظام غذائي متوازن للطفل من خلال تشجيعهم على تناول مجموعة متنوعة من الأغذية التي يمكن أن توفر جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم . واتباع نظام غذائي مغذ يمكن أن يقلل من عدد كبير من المشاكل الطبية وزيادة القدرة على تحمل للطفل .

وذكرت الدراسة متطلبات السعرات الحرارية للأطفال من مختلف الفئات العمرية كما يلي :

1-3 سنوات ، الاولاد 1230 ، البنات 1165 ملغ

4-6 سنه ، الاولاد 1715 ، البنات 1545 ملغ

7-10 سنه ، الاولاد 1970 ، البنات 1740 ملغ

11-14 سنه ، الاولاد 2220 ، البنات 1845 ملغ

15-18 سنه ، الاولاد 2755 ، البنات 2110 ملغ

الكبار ، الاولاد 2550 ، البنات 1940 ملغ

واوصت بالتأكد من أن الأطفال ينبغي عدم تناولهم الملح في وجباتهم بكثرة ، في حين أن شرط الملح للبالغين لا ينبغي أن يكون أكثر من 6 غرامات من الملح يوميا ، ويحتاج الأطفال أقل كما يلي :

1-3 سنوات – 2G في اليوم (0.8G الصوديوم)

4-6 سنوات – 3G في اليوم (1.2G الصوديوم)

7-10 سنة – 5G في اليوم (2G الصوديوم)

11 عاما فأكثر – 6G في اليوم (2.5G الصوديوم)