قصر المصمك


نبذه عن القصر :


قصر المصمك هو حصن من الطين و الطوب اللبن ، مع أربعة أبراج مراقبه وجدران سميكه ، و  التي تأسست على كتل حجريه ، وهو  يتوسط  مدينة الرياض ويعتبر المصمك قلعه من المعالم الهامه في المملكه ، ويحتل مكانة بارزه في تاريخ مدينة الرياض على وجه الخصوص ، لأنه جزء من  المسيره المباركه و التي كانت نقطة تحول في تاريخ المملكه ، و التي أدت إلى تأسيس و توحيد  المملكه في النهايه  فهو يرتبط مع المعركه البطوليه  تحت قيادة الملك عبد العزيز في فجر الخامس من شعبان  1319 هجريا /14يناير  1902 ميلاديا .


تاريخ القصر :



تم بناء هذا المبنى حوالي عام 1865 من قبل الأمير عبد الرحمن بن سليمان بن الضبعان في عهد محمد بن عبد الله بن رشيد ( 1289-1315 ) ، حاكم حائل في الشمال ، و الذي كان قد إنتزع السيطرة على المدينه من عشيرة منافسه من آل سعود و هي آل رشيد . و تم إستعادتها  في يناير 1902  ، و نجح الشاب الأمير عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود ،  في الإستيلاء على القلعة  من حماية رشيد لها . هذا الحدث  الذي أعاد سيطرة آل سعود على الرياض ، إكتسب مكانة أسطورية تقريبا في تاريخ المملكه العربيه السعوديه و تم سرده عدة مرات ، وكان لديها كموضوع مركزي في البطوله و الشجاعه في المستقبل  .


تاريخ تجديد القصر إلى متحف:


يقع المبنى في الوسط التجاري للمدينه القديمه من الرياض وكان يستخدم من قبل الملك عبد العزيز 1902-1938 ،  وفي بداية  1980 ،  تم تجديد القلعة ( القصر) ثم أصبح جزءا من مركز الملك عبد العزيز التاريخي ، و ضمن سلسله من المباني المرممه في الرياض . و عقدت به إحتفالات  في عام 1999. بعد أن  أعدت أمانة مدينة الرياض دراسه خاصه لترميم المصمك ، وبمساعدة (الوكاله المساعده للآثار و المتاحف) بالتنسيق مع الهيئه العامه للتنميه  في مدينة الرياض ، وقد إعتمدت برنامجا لتحويل هذا المعلم إلى متحف ، لعرض مراحل تأسيس المملكه العربيه السعوديه على يد الملك عبد العزيز . و تم فتحه هجريا في 1416 ،  1999ميلاديا  تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز  أمير منطقة الرياض .

وفي وقت سابق  كان القصر  يستخدم كمستودع حتى تقرر تحويل القلعة إلى معلما للتراث الذي يمثل مرحلة في تاريخ المملكه العربيه السعودي . و يتضمن المتحف عرض على العديد من البنادق العتيقه ، والأزياء و القطع الأثريه للزراعه .


مكونات المتحف:


ينقسم إلى : بوابة القصر (القلعه) ، المجلس ، المسجد ، البئر ، الأبراج و هي (في كل ركن من أركان القصر و توجد على شكل إسطوانه إرتفاعها 18 م ) ، و يوجد عدة غرف تحيط بالفناء الرئيسي  للقصر  و ينقسموا إلي وحده سكنيه كانت مخصصه لإقامة الحاكم ، و أخرى أستخدمت كبيتا للمال ،  و الثالثه كانت مخصصه للضيوف


مواعيدالعمل :


المتحف متاح للجمهور حسب التالي : من 8 -12 صباحا ، 4 -9 مساءا .

السبت ، الإثنين ، الإربعاء : رجال و مدارس للذكور فقط ، و مساءا رجال .

الأحد و الثلاثاء : سيدات و مدارس إناث فقط ، و مساءا عائلات  .

الخميس : عائلات صباحا و مساءا .