دبابة الفهد 2 . . . دبابة ليوبارد 2

ليوبارد 2 هي دبابة القتال رئيسية من قبل كراوس مافيي في عام 1970 لجيش ألمانيا الغربية . دخلت الدبابة الخدمة في عام 1979 و نجحت مقارنة بدبابة ليوبارد 1 “دبابة القتال الرئيسية من الجيش الألماني” . خدموا الإصدارات المختلفة في القوات المسلحة من ألمانيا و اثنتي عشرة دولة أوروبية أخرى ، فضلا عن العديد من الدول الغير أوروبية . تم تصنيع أكثر من 3،480 2S ليوبارد . ليوبارد 2 والتي تم مشاهدتها للمرة الاولى في كوسوفو مع الجيش الألماني و شهدت أيضا العمل في أفغانستان مع المساهمات الدانماركية والكندية في قوة المساعدة الأمنية الدولية .

هناك دفعتين للتنمية الرئيسية لل دبابات ، و النماذج الأصلية التي تصل إلى ليوبارد 2A4 ، والتي واجهت عموديا برج الدروع ، و ” تحسين ” الدفعة ، وهما ليوبارد 2A5 والإصدارات الأحدث ، التي توجد في الزاوية على شكل السهم لبرج تصميماتها للدروع معا مع تحسينات أخرى . جميع الطرازات لنظم التحكم الرقمي مع جهاز ضبط الليزر ، و البندقية الرئيسية التي استقرت تماما مع المحور الرشاش ، والرؤية الليلية المتقدمة ومعدات الرؤية (تستخدم مركبات أول نظام تلفزيون مستوى الإضاءة المنخفضة أو LLLTV ؛ وتقدم التصوير الحراري) . الخزان لديه القدرة على الانخراط مع الاهداف المتحركة بينما تتحرك على الأرض الوعرة .

ليوبارد 1 دخلت الخدمة في عام 1965 ، وهي نسخة قتل ما يصل إلى Rheinmetall L44 120 ملم من المدفع ليجري النظر لمواكبة أحدث التصاميم السوفياتية ، ولكن تم إلغاء هذا في صالح MBT -70 ” الدبابات السوبر ” واصبح مشروع التطوير بالاشتراك مع الولايات المتحدة . لـ MBT -70 من التصاميم الثورية ، ولكن بعد تجاوز التكاليف الكبيرة ، و انسحبت ألمانيا من المشروع في عام 1969 .

في 11 ديسمبر 1974 تم توقيع مذكرة تفاهم مع الولايات المتحدة الأمريكية لإمكانية إنتاج مشترك بين الدبابة الجديدة ، قام الاميركيين بشراء والتحقيق في النموذج رقم 1973 . في ضوء الخبرات في حرب يوم الغفران لمستوى أعلى بكثير من الحماية مما كان طالب لم ينفذ في النماذج الأولية ، والتي تستخدمها كمنحدر بشدة للدروع المتباعدة . مع الزيادة في فئة الوزن إلى ستين طن .

تم تغيير نموذج البرج رقم أربعة عشر لاختبار تكوين الدروع الجديدة ، و تحولت إلى برج blockier وبحث نتيجة ل استخدام الفولاذ العمودي المثقب للدروع ، و بالفعل كانت أكثر ضخامة بكثير من برج ل يوبارد 1 بسبب الداخلية الكبيرة والذخيرة للخزانة في صخب الخلفية .

النمر 2 او يوبارد2 نموذج لـ PT 19 ، 1978

في منتصف 1976 كان النموذج 19 الذي تم تجميعه وشحنه إلى الولايات المتحدة ، جنبا إلى جنب مع عدد من بدن العشرين و السيارة المستهدفة الخاصة لاختبار الدرع . كان يسمى بالنموذج الأولي ليوبارد 2AV لأنه قام بنظام السيطرة على الحرائق المبسطة . والتي وصلت في الولايات المتحدة بحلول نهاية شهر أغسطس عام 1976 ، و عقدت اختبارات المقارنة بين ليوبارد 2 و XM1 ( اسم النموذج الأولي لل أبرامز M1 ) للنماذج من 1 سبتمبر في ابردين لتثبت حتى ديسمبر 1976 . وافاد الجيش الامريكي أن ليوبارد 2 و XM1 كانت مماثلة في القوة النارية والتنقل ، ولكن XM1 كانت متفوقة في حماية المدرعات . اليوم نحن نعرف أن هذا صحيح فيما يتعلق بالضرب من قبل تهمة الجوفاء ، ولكن ضد KE- لمهاجمة ليوبارد 2 حيث كانت محمية تقريبا مرتين فضلا عن M1 الأصلي ( 650 مم إلى 350 مم ) . وكان لها أكثر تقليدية لمحرك توربوديسيل المتعددة الوقود أيضا أكثر موثوقية ، مع تقديم أداء مماثل مع أقل استهلاك الوقود ، مع مزيد من الضجيج ولكن توقيع الحرارة الأصغر . هذا النوع من المحرك يسمح أيضا للشركات الناشئة والمحرك السريع بإغلاق الحاجة إلى فترات طويلة تمانع في ساحة المعركة .

تم تركيب بدن العشرين مع الأوزان التي اكتشفت لاحقا بأنها لم تكن سوى وزن برج يعادل من دون وحدات المدرعات تسا المجهزة ، مع إبطال جميع بيانات الأداء . وبعد اختبار المقارنة أعيد ليوبارد 2 إلى ألمانيا لمزيد من التقييم ، ولكن بقي برج 19 و كان تركيبها على بدن النموذج السبعة ، في حين تم تغيير البندقية من أجل 120 ملم . في الاختبارات حتى مارس عام 1977 تم العثور على أن تكون أعلى بكثير من ال 105 ملم لتشن L7 على أبرامز ، وهو ما أكده لاحقا دبابات الناتو للمسابقات المدفعية .

قبل الاختبارات قد بدأت الولايات المتحدة في اختيارات نموذج كرايسلر XM1 للتنمية الكاملة . في يناير 1977 أمرت ألمانيا من قبل سلسلة صغيرة من ثلاثة أجسام واثنين من الأبراج ، و تسليمها في عام 1978 . وكانت الزيادة لهذه المركبات لحماية الدروع على الجزء الأمامي . في سبتمبر 1977 صدرت الأوامر ليوبارد 2 1800 من الدبابات ، إلى أن يتم إنتاجها في خمس دفعات . تم تسليم أول يوم 25 أكتوبر 1979 . وكان الجيش الهولندي رفض بالفعل M1 بسبب تكاليف التشغيل العالية و رفض من قبل الأميركيين لتناسب نسخة الهولندية مع 120 ملم مدفع وأمرت 445 2S ليوبارد على 2 مارس 1979 بدلا من ذلك . أمرت السويسري بإنتاج 35 دبابة في 24 آب 1983 ، و بدأ الإنتاج في ترخيص 345 مركبة إضافية في ديسمبر كانون الاول عام 1987 . الكثير من أشعة الشمس بالكاد لكونها نجاح التصدير الرئيسية في 1980 ، ونوع تيرو مع الشعبية الكبيرة في 1990 ، عندما عرض الجيش الألماني انكماش للعديد من 2s في ليوبارد الزائدة بسعر مخفض . انها تيرو التي ناجحة بما فيه الكفاية في أوروبا للشركة المصنعة ، على الرغم من فرنسا وبريطانيا و ايطاليا و جميعها تعمل كما MBT الخاصة بهم . ولكن مع مزيد من لبأوامر لبغير الأوروبية ، ليستخدم اسم ” العالمية ، ليوبارد ” الآن بدلا من ذلك .


الإنتاج والصادرات


في سبتمبر عام 1977 ، قررت وزارة الدفاع الألمانية إلى المضي قدما في خطط لإنتاج 1 ،800 2S ليوبارد ، ليتم تسليمها في خمس دفعات . وقد تم اختيار كراوس مافيي مرة أخرى ، كمقاول رئيسي ، ولكن هذه المرة كانت MASCHINENBAU كييل تكون كبيرة ( 45 ٪ ) من الباطن . وبدأت الاصدارات في عام 1979 ، و بحلول عام 1982 تمت الدفعة الاولى من 380 ليوبارد 2 ؛ واستكملت في 209 من قبل كراوس مافيي – ( الشاسيه العدد 10001-10210 ) . و 171 بواسطة ماك ( الشاسيه العدد 20001-20172 ) . أقرب هذه كانت مزودة للتكثيف ، و بمشاركة 80 مع الحرارية للنظام البصري الجديد ، و هذا كان تحديثه وتعديله في وقت لاحق إلى النماذج السابقة .



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







دبابة ليوبارد . . . الدبابة الالمانية القوية









دبابة لوكلير القتالية









تمرد تايبينغ … حرب اهلية في جنوب الصين