مدينة بانكوك


بانكوك

هي العاصمة و المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان من تايلاند .

تقع المدينة على مساحة 1،568.7 كيلومترا مربعا ( 605.7 ميل مربع) في منطقة دلتا نهر تشاو فرايا في وسط تايلاند ، و يبلغ عدد سكانها أكثر من ثمانية ملايين ، أو 12.6 في المئة من سكان البلاد .

أكثر من أربعة عشر مليون نسمة ( 22.2 في المئة ) تعيش داخل المحيط بالمنطقة بانكوك العاصمة ، مما يجعل بانكوك مدينة الرئيسيات المدقع من المراكز الحضرية في تايلاند من حيث الأهمية .

بانكوك تعود جذورها إلى منطقة تجارية صغيرة خلال المملكة أيوثايا في القرن 15 ، والتي نمت في نهاية المطاف في الحجم وأصبح موقع مدينتين العاصمة : ثونبوري في 1768 و في 1782.

كانت بانكوك في قلب و سيام ( تايلاند كما تستخدم لتكون معروفا ) التحديث خلال القرن التاسع عشر في وقت لاحق ، في الوقت الذي تواجه البلاد ضغوطا من الغرب .

كانت المدينة مركز الصدارة في الصراعات السياسية في تايلاند طوال القرن العشرين ، كما ألغت دولة الملكية المطلقة ، اعتمد الحكم الدستوري و خضع العديد من الانقلابات و الانتفاضات .

نمت المدينة بسرعة خلال عام 1960 من خلال 1980sو يمارس الآن لها تأثير كبير بين السياسة في تايلاند ، والاقتصاد ، والتعليم ، ووسائل الإعلام و المجتمع الحديث .

أدى ازدهار الاستثمارات الآسيوية في عامي 1980 و 1990 العديد من الشركات المتعددة الجنسيات لتحديد موقع المقر الإقليمي في بانكوك .

والمدينة هي الآن لها قوة إقليمية كبرى في مجال التمويل والأعمال.

فمن مركزا دوليا للنقل والرعاية الصحية ، و تبرز كمركز إقليمي للفنون والأزياء والترفيه.

أعطت حيوية للحياة الثقافية و معالم الشوارع في المدينة ، وكذلك سيئة السمعة لأحيائها الضوء الأحمر.

القصر الكبير التاريخي و المعابد البوذية بما وات ارون وات فو و تقف في تناقض مع المناطق السياحية الأخرى مثل مشاهد الحياة الليلية في شارع Khaosan و باتبونج .

بانكوك هي من بين الوجهات السياحية في العالم العلوي.

كما انها المدينة الأكثر زيارة في مؤشر المدن الوجهة العالمية ماستركارد ، و اختير ” أفضل مدينة في العالم” لمدة أربع سنوات متتالية من قبل مجلة السفر + الترفيه .

وقد أدى النمو السريع في خضم التخطيط الحضري قليلا والتنظيم في بانكوك في معرض سيتي سكيب عشوائية، و أنظمة البنية التحتية غير كافية.

الطرق محدودة ، على الرغم من شبكة الطرق السريعة واسعة النطاق ، جنبا إلى جنب مع استخدام سيارة خاصة كبيرة ، أدت إلى الازدحام المروري المزمن و الشلل .

هذا سبب بدوره تلوث الهواء الحادة في عام 1990.

وقد تحولت المدينة منذ ذلك الحين إلى وسائل النقل العام في محاولة لحل هذه المشكلة الرئيسية .

وهناك أربعة خطوط النقل السريع هي الآن في العملية، مع مزيد من الأنظمة قيد الإنشاء أو المخطط لها من قبل الحكومة الوطنية و ادارة العاصمة بانكوك .



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







مدينة مومباي في الهند









مدينة الخور









مدينة بكين الصينية