نجم منتخب البرازيل ريفالدو

انه لاعب خط الوسط المهاجم في المنتخب البرازيلي , يعتبر واحد من اشهر نجوم البرازيل في عالم كرة القدم , ساعدته قدمه اليسرى كثيرا في ادائه الملفت و المميز و الذي اوصلته الى جائزة افضل لاعب في العالم عام 1999.


حياته الكروية :

ولد هذا اللاعب في عام 1972 في احدى قرى البرازيل وعندما وصل الى سن السادسة عشر كان قد انضم الى نادي باولستا , ولكنه لم يستمر مع الفريق كثيرا ثم بعد ذلك في عام 1991 انضم الى نادي سانتا كروز .

ومع هذا الفريق ظهرت موهبته وقدراته وخاصة في صناعه وتسجيل الاهداف , فقرر نادي كورنثيانز شراء اللاعب في عام 1993 وكانت هذه تعتبر الانتلاقه الفعلية للاعب وكان ظهوره قوى جدا في المبارات .

في هذه الفترة كانت هناك عدة مبارايات لمنتخب البرازيل وقد شارك في احدها وكانت هنا بداية معرفتة العالم الاوروبي بريفالدو , انتقل في العالم التالي الى نادي بالميارس ليساعده في تحقيق بطولة الدوري عام 1994 .

ايضا استطاع مع الفريق تحقيق بطولة ولاية ساوباولو في نفس العام وفي عام 1996 حصل الفريق بضل ريفالدو على بطولة ولاية ساوباولو مجددا وبطولة الكأس اليورو امريكيه , وفي نفس العام اختارته احدى المجلات البرازيليه كأفضل لاعب في العالم .


الاحتراف الاوروبي :

وفي عام 1997 قررت ادارة نادي برشلونة شراء اللاعب في صفقة تجاوزت ال 15 مليون يورو , اسهم اللاعب مع الفريق في تحقيق الفوز بالعديد من الالقاب ففي نفس الموسم حقق اللاعب مع الفريق بطولة كأس السوبر الاوروبي .

وفي العامل التالي حقق بطولة الدوري و كأس اسبانيا , وفي عام 1999 شارك الفريق ايضا في الحصول على بطولة الدوري مجددا , كان دائما من بين هدافي الدوري الاسباني طوال فترة البقاء في برشلونة .

حصل في نفس العام على جائزة افضل للاعب في العالم , كما انه شارك المنتخب البرازيلي في بطولة كوبا امريكا واستطاع المتخب الحصول على اللقب , وفي عام 2000 تم اختيارة كأفضل لاعب في اوروبا .

اما في عام 2002 فكان نجوم البرازيل وعلى رأسهم ريفالدو يحاربون في كوريا و اليابان من اجل تحقيق بطولة كأس العالم , واستطاع المنتخب البرازيلي بكل جدارة تحقيق هذه البطولة .

انتقل بعد ذلك اللاعب الى نادي الميلان وحقق مع الفريق بطولة دوري ابطال اوروبا و كأس ايطاليا و كأس السوبر الاوروبية على الرغم من انه كان اغلب الوقت على مقاعد البدلاء الا ان دوره مع الفريق والنادي كان بارزا .

انتقل الى نادي اوليمبكاس اليوناني واستطاع معه الحصول على الدوري اليوناني و كأس اليونان عام 2005 , وفي عام 2006 حقق ايضا بطولتي الدوري والكأس كانت اهدافة دائما ماتدهش الجماهير فقد استطاع تسجيل هدف من اكثر من 25 متر .

انتقل مرة اخرى الى نادي ” اثينا تك ” و لم يستمر فيه سوى عام فقط , وانتقل بعد ذلك الى نادي بونيودكور الاوزبكستاني بصفقع وصلت 10 مليون يورو واستطاع معهم تحقيق بطولة الدوري والكأس عام 2008 , وبطولة الدوري عام 2009 .


العودة الى البرايل :

اسمتر مع هذا الفريق فترة طويلة حتى عام 2011 وانتقل في النهاية الى فريق ” ساو كابتانو ” البرازيلي والذي هو مستمر باللعب معه حتى الان و من دون تحقيق القاب شخصية مجددا .