ما هو مرض التليف الكيسي

ما هو مرض التليف الكيسي، تتنوع الأمراض التى تصيب الكثير من الأفراد، فقد ينبغي على الفرد الاهتمام جيدا بنظامه الغذائي، وممارسة الرياضة، وكذلك الحفاظ على صحته النفسية من التوتر والقلق، فقد يوجد العديد من الامراض المزمنة التى ترتبط بالإنسان مدى الحياة، فمنها: الضغط والسكري، وكذلك تتنوع الأمراض الوراثية التى يعتبر التليف الكيسي واحدا منها، فما المقصود هنا،  بمرض التليف الكيسي.

ما هو مرض التليف الكيسي

ينتقل مرض التليف الكيسي من الأبوين للأبناء وذلك من خلال الجينات، فهو مرض وراثي، فقد تتأثر الغدد والرئتين بهذا المرض الخطير، فهو يسيطر بشكل أساسي على جهاز التنفس والجهاز الهضمي، كما ويمكن أن يضر بالكبد، كما ويضر التليف الكيسي الخلايا المسئولة عن افراز العرق والانزيمات الهاضمة، فقد يهدد هذا المرض حياة الانسان وما ينتج عنه من التهابات، وسوء في التغذية، وكذلك ضعف الجهاز التنفسي وفشله، فما هو التليف الكيسي.

الاجابة: التليف الكيسي: هو أحد الأمراض الوراثية التى تنتقل عبر الجينات، يصيب الغدد العرقية والمخاطية، ويؤثر سلبا على الرئتين والبنكرياس، والكبد والأمعاء، مما يؤثر سلبا على أداء الوظائف الأساسية لجسم الانسان.

فينبغي اللجوء الى الطبيب فورا عند الاصابة بمرض التليف الكيسي، عند ظهور أعراض هذا المرض، كي يتمكن من تشخيص الحالة المرضية بشكل صحيح.