ما هو اول اسم لعُمان

ما هو اول اسم لعُمان، اعتبرت سلطنة عمان بأنها تلك الامبراطورية القوية المنافسة مع دولة البرتغال وبريطانيا وذلك علي النفوذ في الخليج الفارسي والمحيط الهندي هرمز، هذا وقد تم تراجع قوتها خلال القرن العشرين، حيث كانت حينئذ سلطنة عمات تحت النفوذ البريطاني بشكل تاريخي، كما وأنها كانت مسقط الميناء التجاري الرئيسي في الخليج الفارسي كما تعد مسقط من أهم الموانئ التجارية في المحيط الهندي، من هنا وضمن ما تم تناوله من طرح سنتعرف علي الأسماء التي أطلقت علي عمان وهي تعرف بأسماء ثلاث سنتناولها ونتعرف علي سبب التسمية بها أيضا من خلال طرح المقال الآتي.

ما هو اول اسم لعُمان

تمت معرفة عمان خلال المراحل التاريخية المتنوعة بأسماء كثيرة متمثلة في: (مجان، مزون، عمان)، حيث أن الاسم (مجان)، قد ارتبط بشهرتها بصناعة السفن والصهر للنحاس تبعا للغة السومريين، اذ كانت تربطهم بعمان الصلات البحرية والتجارية المتعددة.

  • هذا ونشير الي أن الاسم (مزون)؛ ارتبط بتوافر الموارد المائية في دولة عمان خلال الفترات التاريخية السابقة، وذلك قياسا بالدول العربية الأخري المجاورة  لها، حيث تم الاشتقاق لتلك الكلمة من السحاب ذو الماء المتدفق بغزارة.
  • كما وقد تمت تسميتها ب(عمان)؛ وذلك نسبة الي عُمان بن إبراهيم الخليل عليه السلام، حيث أنه أشير أيضا الي سبب التسمية يعود ويرجع الي عُمان بن سبأ بن يغثان بن إبراهيم.