هل يجوز الجمع والقصر في السفر لمدة أسبوعين

هل يجوز الجمع والقصر في السفر لمدة أسبوعين … لقد فرض الله على عباده المسلمين الصلوات الخمس وهى واجبة على كل مسلم عاقل بالغ راشد ، ولا يجوز ترك الصلاة فى اى حالا من الأحوال، وشرع الاسلام بعض الحالات التى يجب أن تقضى بها الصلاة، ويوجد أحكام شرعية يقضى من خلال الصلاة الفائتة وغيرها من الأمور التى تتعليق بالعبادات وغيرها.

هل يجوز الجمع والقصر في السفر لمدة أسبوعين 

يرجع المسلمين فى الأمور التى يختلف عليها فى عبادتهم وشؤون حياتهم الاحكام الشرعية من مصادر التشريع سواء فى القران الكريم او السنة النبوية، حيث يوجد بعض الاختلاف الاحكام الشرعية من رحمة الله بعباده وحتى يتناسب من قدرتهم على الاداء .

الاجابة :حيث أقر المذهب الحنفي أن أكثر مدة يسمح للمسلم المسافر بقصر صلاته لمدة أسبوعين كاملة. لكن المذهب الشافعي رأي إجازة جمع الصلاة. لكن علماء الدين والمذاهب الفقهية تباينوا في تحديد الوقت الذي يسمح للمسلم المسافر أن يجمع ويقصر صلاته. يذهب علماء الدين إلى أن الوقت الذي يجاز فيها للمسلم المسافر أن يقصر صلاته بشرط عقد نيته على المكوث في هذا البلد. لفترة تتعدى ثلاث أيام باستثناء يوم الوصول ومغادرة هذا البلد. ذلك يقصد به أنه إذا سافر المسلم إلى مكان آخر، وكانت المسافة بين المنطقتين ٨٠ كيلو متر، واستمر ثلاث أيام. فلا يجوز له الجمع والقصر للصلاة. لكن لو عقد نيته على المكوث أكثر من ثلاث أيام، فلا يجوز له الجمع والقصر لصلاته، فيجب عليه قضاء صلاته كاملة.