تقرير عن عمان الموقع ومظاهر السطح

تقرير عن عمان الموقع ومظاهر السطح، تعد السلطنة العمانية من أهم دول القارة الآسيوية، حيث أنها تتمتع بموقعها الجغرافي المميز في جنوب شبه الجزيرة العربية، مما يجعلها متمكنة من تحكمها في الطرق البحرية ما بين المحيط الهندي والخليج العربي، باعتبارها من أبرز الدول وأهمها المتواجدة في قارة آسيا، اضافة أيضا الي الكثير من المكونات السياحية الفريدة في دولة عمان، اذ تعتبر مناطقها الساحلية زاخرة بالموارد السمكية، اضافة للموارد الطبيعية التي تتمثل في النفط والغاز والنحاس والذهب.

تقرير عن عمان الموقع ومظاهر السطح

تقع دولة عمان في الطرف الجنوبي الشرقي لشبه الجزيرة العربية، حيث أنه يحدها من الناحية الشمالية الغربية، دولة الامارات والمملكة العربية السعودية من الناحية الغربية، ومن الناحية الجنوبية الغربية فيحدها الجمهورية اليمنية ومن الشمال، هرمز، في حين من الناحية الشرقية فيحدها كل من: بحر العرب/ خليج عمان.

  • تبلغ مساحة عمان 309،500 كيلومتر مربع كما وتعد ثالث أكبر دولة في شبه الجزيرة العربية، وعاصمتها مسقط، فيما ويتمثل عدد السكان فيها: 2،508،837 نسمة.
  • هذا ونشير بأن الجو يكون حارا ورطبا في المناطق الساحلية وذلك في فصل الصيف، فيما أنه يكون جافا وحارا في الداخل مستثناة في ذلك الجبال العالية المتمتعة بالمناخ المعتدل طوال العام، اضافة لهطول الأمطار الخفيفة بالشكل الغير منتظم.
  • كما وتتمتع محافظة ظفار بمناخ معتدل مع هطول أمطار موسمية غزيرة بشكل منتظم بين يونيو وسبتمبر.
  • ونشير الي انقسام السلطنة العمانية بشكل اداريا الي 11 محافظة تتمثل في كل من: (مسقط ، ظفار ، مسندم ، البريمي ، الداخلية ، شمال الباطنة ، جنوب الباطنة ، شمال الشرقية ، جنوب الشرقية ، الظاهرة ، الوسطى).