موضوع تعبير عن الامانة كامل العناصر

                                    موضوع تعبير عن الامانة كامل العناصر

مقدمة عن الأمانة

الأمانة صفة تميز بها الأنبياء والرسل، فهي صفة عظيمة، ومن أهم الصفات التي يتميز بها الفرد، فالأمانة ليس بشيء بسيط، فهي من أفضل الصفات وأسماها، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذاوعد أخلف، وإذا أؤتمن خان”.

مفهوم الأمانة

الأمانة تعني رد الحقوق لأصحابها والحفاظ عليها والاحتفاظ بها، وهي تشمل الأسرار والأمور العينية كالودائع وغيرها من الأمانات، التي يضعها الإنسان عند شخص معين ويأتمنه عليها وتشمل أيضا الأمانة أمور العبادات مثل الصلاة، والزكاة، والصوم، وغيرها، ومقابل الأمانة الخيانة وهي من الصفات الذميمة التي يجب على الجميع الابتعاد عنها، ففي الأمانة جهاد بالنفس وهذا للابتعاد بها عن كل الشهوات والمغريات والرغبات والتي تخص الغير.

الفائدة التي تعود على الفرد والمجتمع من الأمانة

فبالأمانة تزيد محبة الناس للشخص، وتزيد ثقته بنفسه وبين الآخرين، ويأمنه الناس على مالهم، وعرضهم دون خوف، فهي مؤشر على مدى إيمانه، وينال الأجر والثواب من الله عز وجل، بالأمانة يزيد تماسك المجتمع وتنتشر فيه المحبة والمودة، وتحمي المجتمع من الانفلات الأمني، وتحافظ على حقوق أفراده، وتخف فيه جرائم السرقة والاختلاس، وتقوي الاقتصاد وتزيد الإنتاج.

خاتمة عن الأمانة

عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أربع إذا كنَ فيك فلا يضرنك ما فاتك مِن الدنيا: صدق حديث، وفظ الأمانة، وحسن خليقة، وعفة طعمه”