تفاصيل المادة ٨٠ من نظام العمل

تفاصيل المادة ٨٠ من نظام العمل، تقوم وزارة العمل في المملكة العربية السعودية بتطوير النظم والقوانين الخاصة في العمل في البلاد وفقا مع ما يتناسب مع أنظمة العمل على أرض الواقع، حيث يجب أن تتوافق أنظمة العمل مع العمل على أرض الواقع ليتم بذلك إنصاف العمال والعاملين في القطاعات الخاصة في كافة القطاعات الأخرى المتصلة بذلك، ومن خلال فقرتنا التالية سوف نوضح لكم من خلال الشرح والتفصيل عن عنواننا الرئيس الذي يتحدث عن تفاصيل المادة ٨٠ من نظام العمل.

تفاصيل المادة ٨٠ من نظام العمل

نص المادة 80 من نظام العمل في المملكة العربية السعودية، حيث تنص المادة على أن صاحب العمل لا يحق له فصل العامل أو فسخ العقد او عدم الحصول على المكافأة أو حرمانه منها ولا يجوز له عدم إشعار العامل بأنه سوف يترك العمل . 
بنود المادة 80 من نظام العمل الجديد، حيث قامت وزارة العمل في المملكة العربية السعودية بوضع المادة 80 الخاصة في نظام العمل من خلال العديد من الشروط التي يسمح من خلالها لصاحب العمل بفصل العامل أو فسخ التعاقد معه والتي هي على النحو التالي : 
  • اولا اذا قام العامل بالاعتداء على صاحب العمل او المدير او رئيسه المباشر وغير المباشر. 
  • ثانيا اذا قام العامل بإفشاء أسرار المنشأة باختلاف المجال الذي تعمل فيه المنشأة بل واثبتت التهمة عليه. 
  • ثالثا إذا لم يلتزم العامل بالشروط التي وقع عليها في عقد العمل مع الاتفاق مع صاحب العمل وخاصة تلك الخاصة بسلامة وأمن العمل والعمال. 
  • رابعا اذا ثبت بالادلة القاطعة أن العامل استغل المركز الوظيفي الموجود به من أجل الحصول على منافع شخصية أو مكاسب عن طريق العمل . 
  • خامسا اذا ارتكب العامل أي أمر مخالف للقانون او الاداب العامة او الشرف او الامانة.