ما الفرق بين الكوكب والنجم

ما الفرق بين الكوكب والنجم، تعد الأجرام السماوية هي عبارة عن ما يوجد في الفضاء الخارجي، حيث يحتوي الفضاء الخارجي على كواكب ونجوم وأقمار وأي أجسام أخرى في النظام الشمسي، حيث أنه يشمل على جميع الأجسام الطبيعية التي تتواجد خارج الغلاف الجوي للأرض، ومن ضمن الأمثلة على الأجرام السماوية الشمس، وكوكب المريخ، والقمر، وهناك الكثير من الأجرام السماوية التي لم يتم اكتشافها، حيث أن الفضاء الخارجي يضم كم هائل من الأجرام السماوية المختلفة.

ما الفرق بين الكوكب والنجم

  • الفرق من حيث التعريف: يعد النجم جرم سماوي ضخم، من خلاله يتم حدوث العديد من تفاعلات اندماج نووي في نواته، وذلك نتيجة الضغط الناجم عن قوة جاذبيته الخاصة، بينما الكوكب فهو جرم سماوي يدور حول أحد النجوم، وحجمه ضخم، وذو شكل كروي.
  • من حيث التكوين: تولد النجوم في سحب مكونة من الغبار الكوني، ويتألف من الهيدروجين، وحينها تعرف السحب بالسديم الكوني، والجاذبية تسبب انهيار تجاويف من المادة الكثيفة داخل السديم، وتولد الزيادة في الضغط في النجم الى تشكيله، بينما تشكل الكواكب تكون بعد ولادة النجم، وتشكل الغازات المتبقية والغبار قرصً حول النجم.

  • الفرق من حيث الحجم: يكون حجم النجوم كبيرة، بينما الكواكب فهي صغيرة مقارنةً بالنجوم.

  • الفرق من حيث التركيب: يتركب النجم من الهيدروجين، والهيليوم، بينما الكوكب فيختلف تركيبها باختلاف نوعها، التي تتمثل في الكواكب الصخرية، والكواكب العمالقة الغازية، والكواكب العمالقة الجليدية.