ما هي سياسة العصا و الجزرة

ما هي سياسة العصا و الجزرة ، من المعروف لدينا انه يطلق على العصا والجزرة( مبدأ ثواب، عقاب)، حيث انه هو تعبير مجازي يتم فيه استخدام خليط من الثواب والعقاب للحث على السلوك المرغوب في السياسة ، حيث تشير “العصا أو الجزرة” للقوة الناعمة والقوة الصلبة ، حيث تعبر الجزرة في هذا المبدأ على الوعد بتقديم مساعدات اقتصادية أو دبلوماسية بين الدول .

ما هي سياسة العصا و الجزرة

تعرف صيغة العصا في هذا المبدأ بانها تهديدا بعمل عسكري ، حيث ان هذا التعبير مصدره أوروبا عندما كانوا أهلها يروضون البغال والحمير باستخدام العصا والجزرة ، حيث كانو يقومون بمسك الجزرة بيد ووضعها أمام الحمار والعصا بيده الاخرى ، فحينها سيسير الحمار إن طاوع الجزرة ومشى ورائها وإن عصى فله العصا ، او من خلال ربط الجزرة على عصا وترك هذه الجزرة تتدلى أمام الحمار ليستمر الحمار في السير معتقدا انه سيصل للجزرة وياخدها ، سنجيبكم على سؤالكم ما هي سياسة العصا و الجزرة؟
الاجابة هي:
العصا والجزرة اصطلاح يشير إلى سياسة تقديم مزيج من المكافآت والعقاب للحث على سلوك معين ، حيث يُستخدم هذا التعبير بشكل كبير في مجال العلاقات الدولية، لوصف مفهوم الواقعية لـ “القوة الصارمة”. تشير الجزرة إلى خفض الضرائب، أو غيرها من الفوائد، أما العصا فتشير إلى استخدام العنف النفسي والتهديدات من قبل الحكومة.