ما هي بنود صلح الحديبية

ما هي بنود صلح الحديبية ،،، لقد خاض الرسول محمد عليه الصلاة والسلام والمسلمين العديد من الحروب التى كانت من أجل نصرة الدين الاسلامى والدفاع عنه ونشره فى بقاع الارض، وكان من هذه الغزوات غزوة احد وغزوة بدر وغزوة الحديبية  وغيرها من الغزوات التى اثرت على قوة الدولة الاسلامية وازدياد نفوذها .

ما هي بنود صلح الحديبية

 بنود صلح الحديبية الذي حدثت في السنة السادسة للهجرة بين المسلمين وكفار قريش، حيث كان في شهر ذي القعدة، وسميت باليوم الشمسي، ووقعت بسبب اعتداء بني بكر بن عبد مانات من كنانة على بني خزاعة، وأعلن الرسول محمد عليه الصلاة والسلام أنه يريد الذهاب إلى مكة لأداء العمرة بعد أن رأى أنه يطوف حول الكعبة في المنام ورفضت قريش دخولهم، وحدثت وبينه وبين قريش معركة انتهت بانتصار المسلمين واتفق الطرفان على بنود صلح الحديبية والتى تكونت من أربع بنود كانت لصالح المسلمين .

الاجابة: 

  • البند الأول : وينص على أن يرجع الرسول صلى الله عليه وسلم ، هو و أصحابه هذا العام ، دون الدخول إلى مكة ، وإذا جاء العام التالي ، خرج أهلها منها ليدخلها المسلمين بـ(سلاح الراكب) ، على أن يقيموا بمكة ثلاثاً ، دون أن تتعرض لهم قريش .
  • البند الثاني :أن توضع الحرب بين الطرفين لمدة عشرِ سنوات ، حيث يكفون عن الإقتتال فيما بينهم ، ويعيش الناس بأمان .
  • البند الثالث :وينص على من يرغب بالدخولِ في عهد محمد وعقده يدخل فيه ، ومن يرغب في الدخول في عهد قريشٍ وعقدهم فله ذلك ، على أن القبيلة التي تتبع لأيٍ من الفريقين ، تعتبر جزءاً لا يتجزأ من هذا الفريق ، وكل عدوانٍ قد تتعرض له أياً من هذه القبائل يعتبر بحد ذاته عدواناً مباشراً على الفريق الذي تتبع له ، وهو نقضٌ صريح للإتفاقيّة .
  • البند الرابع : وينص على أن من يهرب من عند محمد صلى الله عليه وسلم قاصداً قريش لا يرد إليه أبداً ، و أما من يهرب من قريش متجهاً إلى محمدٍ صلى الله عليه وسلم ، فلزاماً أن يرده محمد إليهم .