ما هو لون البول السكري؟

السُكري هو أحد الأمراض التي تتسبب في العديد من المشكلات الصحية في حال عدم السيطرة على أعراضه، ولكن ما هو لون البول السكري؟ وما هي رائحته؟ كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في المقال الآتي.

ما هو لون البول السكري؟

السُكري (Diabetes) هو مرض طويل الأمد يؤثر على مدى قدرة الجسد على تحويل الطعام والسكر إلى طاقة، ولكن ما هو لون البول السكري؟ وهل يُمكن تشخيص الإصابة بداء السُكري من خلال فحص البول؟ في ما يأتي توضيح لذلك:

ما هو لون البول السكري؟

يكون لون البول عند الإصابة بمرض السكري شفافًا أو بلون أصفر شاحب، ويحدث عند الإصابة به ضمن الحالات الآتية:

1. داء السكري

يظهر البول عديم اللون نتيجةً لارتفاع مستويات الغلوكوز في الدم مما يؤدي إلى عمل الكلى بشكل متزايد وفوق المستويات الطبيعية لها للتمكن من ترشيحه وامتصاص الزائد منه في الدم، ويؤدي هذا الارتفاع لسحب السوائل من الجسم والشعور بالعطش الشديد وشرب المزيد من الماء لتعويض الجفاف الناتج عن ذلك، كما يصبح الجسم غير قادر على استخدام السكر بطريقة صحيحة.

2. داء السكري الكاذب

هو حالة مرضية نادرة الحدوث، وتظهر إثر إنتاج الكلى لكميات كبيرة من البول تتخطى المستويات الطبيعية لتصل إلى كميات تتراوح ما بين 3 – 20 لتر يوميًا، ويجدر الإشارة لأن المصابين به لا يعانون من أي ارتفاع في مستويات السُكر في الدم والمشكلة الأساسية تكمن في عدم مقدرة الكلى على موازنة السوائل بشكل فعال وصحيح، ولذلك يلجأون لشرب الكثير من الماء لتعويض الفقد منه.

3. داء سكري الحمل

يصيب سُكري الحمل النساء خلال مرحلة الحمل ويؤدي إلى ارتفاع نسب السُكر في الدم، كما يؤثر على طريقة استخدام خلايا الجسم له، وسرعان ما يعود للانتظام ولمستوياته الطبيعية عند الولادة.

هل يُمكن تشخيص الإصابة بمرض السُكري من خلال فحص البول؟

بعد التعرف على إجابة سؤال “ما هو لون البول السكري؟” يجدر الإشارة لأن فحص البول قد يدل على الإصابة بمرض السكري إثر ارتفاع نسب السُكر والكيتونات فيه، ويُمكن إجراءاه لمعرفة مدى الحاجة إلى فحص الدم والذي يُعد الطريقة القاطعة والمعتمدة لتشخيص الإصابة به.

ما هي رائحة بول المُصابين بداء السكري؟

بعد التطرق إلى إجابة سؤال “ما هو لون البول السكري؟” لا بُدَّ من الإشارة إلى أن رائحة بول المُصابين بداء السُكري تكون مشابهة لرائحة السُكر أو الفاكهة، وفي ما يأتي عدد من الأعراض الأخرى التي تُصاحب هذه الحالة المرضية:

  • التعب والإرهاق.
  • العطش الشديد.
  • تغييرات في مدى القابلية للطعام والشهية.
  • خسارة الوزن دون وجود أسباب واضحة.
  • الرؤية الغير واضحة.
  • بطء شفاء والتئام والجروح.
  • احمرار وتورم اللثة.
  • خدر اليدين أو القدمين.

ما هي مُضاعفات الإصابة بداء السكري؟

تزداد فُرص الإصابة بمرض السكري لمن لديهم تاريخ عائلي من الإصابة به، كما أن السمنة وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم يُساعد في ذلك، ولهذا المرض العديد من المُضاعفات الخطيرة ومنها ما يأتي:

  1. ضمور الأعصاب.
  2. الفشل الكلوي.
  3. اعتلال عضلة القلب.
  4. تلف العينين والقدم.
  5. المشكلات الجلدية كالالتهابات الفطرية والبكتيرية.
  6. ضعف السمع.
  7. الزهايمر.
  8. الاكتئاب.

كيف يُمكن تجنب الإصابة بمرض السُكري؟

في ما يأتي عدد من النصائح الوقائية لتجنب الإصابة بمرض السُكري:

  • ممارسة الرياضة بهدف فقدان الوزن وخفض نسبة السكر في الدم وزيادة حساسية الأنسولين فيه.
  • تناول الأطعمة الصحية الغنية بالألياف كالفواكه والخضروات والبقوليات والحبوب الكاملة.
  • تجنب الحميات الغذائية الغير صحية واعتماد ما هو مبني على حاجة الجسم من الحصص اليومية من الكربوهيدرات والبروتينات والألياف.

من قبل
د. اسيل متروك

الثلاثاء 26 تشرين الأول 2021


االمرجع : webteb.com