تجمد المخاط داخل الأنف: الأسباب وطرق الوقاية

ما هي أبرز مسببات تجمد المخاط داخل الأنف؟ وكيف تتخلص من هذه المشكلة؟ تعرف على كل ذلك وأكثر من خلال هذا المقال.

تجمد المخاط داخل الأنف: الأسباب وطرق الوقاية

قد تكون مشكلة تجمد المخاط داخل الأنف مشكلة مؤرقة ومزعجة للكثيرين، فهل تعرف ما هي بالضبط؟ إليك تفاصيلها بالأسفل:

ما المقصود بتجمد المخاط داخل الأنف؟

يتم إنتاج حوالي 2 لتر من المخاط من قِبل الأنف والحلق لأسباب عدة، أبرزها: التقاط الغبار والفيروسات المسببة للالتهابات والحساسية، وحماية الأنسجة والأوعية الدموية من الحساسية، وترطيب الجيوب الأنفية لحمايتها من التهيج.

يلتقط المخاط الأتربة والغبار والفيروسات عندما يكون رطبًا ثم يجف، ويمكن أن يتحول لونه إلى البني أو الأصفر بسبب الأوساخ وحبوب اللقاح، كما يمكن أن يتحول للون الأخضر عند الإصابة بالالتهابات. 

أسباب تجمد المخاط داخل الأنف

هناك أسباب عدة تؤدي إلى تجمد المخاط داخل الأنف، وأبرزها الأسباب المؤدية لجفاف الأنف: 

  • الحساسية الموسمية 

تسبب الحساسية الموسمية تهيج الجيوب الأنفية، ما يؤدي إلى التهاب الأنسجة وجفافها، كما أنه قد يزيد سمك ولزوجة المخاط، ما يجعل الأمر يزداد سوءًا، وقد يحدث تجمد المخاط بسبب تناول الأدوية المضادة للحساسية، لأنها قد تؤدي إلى جفاف الجيوب الأنفية أيضًا.

  • حساسية وبر الحيوانات الأليفة

يصاب الكثيرين باحسالسية الناجمة عن وبر الحيوانات الأليفة، ما يؤدي إلى تحفيز الجيوب الأنفية وجفافها.

  • استخدام مضادات الهستامين ومزيلات الاحتقان

يمكن أن تسبب مضادات الهستامين ومزيلات الاحتقان المتاحة بدون وصفة طبية جفاف الجيوب والممرات الأنفية، كما يمكن أن تؤدي الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب إلى هذه المشكلة أيضًا، لذا يجب إخبار الطبيب عن أفضل البدائل في حال الانزعاج من تجميد المخاط.

  • الهواء الجاف

انخفاض الرطوبة والهواء الجاف لهما أثرًا كبيرًا في تهيج الممرات والجيوب الأنفية، وقد تتفاقم هذه المشكلة بشكل كبير خلال فصل الشتاء، وذلك بفعل السخانات ووسائل التدفئة المختلفة، كما يمكن أن يرافق هذه الحالة نزيف من الأنف.

  • المهيجات الكيميائية والبيئية

تشمل المهيجات الكيميائية والبيئية المؤدية لتجميد المخاط ما يأتي: العطور، ودخان السجائر، ومنتجات التنظيف المنزلية، والمهيجات الصناعية كالمواد الكيميائية، ورائحة الطلاء.

طريقة التخلص من المخاط المتجمد داخل الأنف بشكل آمن

يتم ذلك باتباع خطوات بسيطة، وهي: 

  1. اغسل اليدين وجففها جيدًا، ثم قم باستخدام أطراف الأصابع لإزالة المخاط المتجمد أو الجاف بخفّة دون الضغط بقوة حتى لا تتهيج أنسجة الأنف من الداخل.
  2. امسح المخاط بمنديل نظيف، واحرص على عدم تكرار تنظيف نفس المكان بشكل متكرر حتى لا تتلف أنسجة الأنف.
  3. تخلص من المنديل، ثم اغسل اليدين جيدًا.

طرق الوقاية من تجمد المخاط داخل الأنف

يمكن الوقاية من تجمد المخاط داخل الأنف بطرق بسيطة، منها الالتزام بهذه الطرق التي تعالج وتمنع جفاف الأنف الذي يؤدي بدوره إلى تجمد المخاط: 

1. تناول كمية أكبر من السوائل

يساعد تناول كمية كبيرة من السوائل على زيادة ليونة المخاط والتخفيف من مشكلة تجمد المخاط، وذلك على وجه الخصوص خلال فصل الصيف أثناء ارتفاع درجات الحرارة، أو عند ممارسة الأنشطة البدنية التي تتطلب جهد كبير، وإلى جانب ذلك يجب الحد من تناول الكحول ومدرات البول الأخرى.

2. استخدام جهاز الترطيب

يمكن أن يساعد جهاز الترطيب على زيادة رطوبة الأغشية المخاطية، وتعزيز الشعور بالراحة أثناء النوم، كما أن الرطوبة الموجودة في الهواء ستعمل على تخفيف الالتهابات الموجودة داخل الأنف أو الجيوب الأنفية.

3. استخدام بخاخ المحلول الملحي للأنف

يتوافر بخاخ المحلول الملحي في جميع الصيدليات بدون وصفة طبية، والغرض من استعماله هو الحفاظ على رطوبة ممرات الأنف، ويمكن استخدامه أكثر من مرة في اليوم للحصول على الرطوبة اللازمة.


من قبل
دينا الساريسي

الأربعاء 8 أيلول 2021


االمرجع : webteb.com