هل شرب الماء يوسع المعدة بعد التكميم؟

إذا كنت قد أجريت جراحة تكميم المعدة، نطرح لك الجواب الشامل لسؤال “هل شرب الماء يوسع المعدة بعد التكميم؟” من خلال المقال الآتي:

هل شرب الماء يوسع المعدة بعد التكميم؟

تعد عملية تكميم المعدة واحدة من الإجراءات المتبعة لعلاج السمنة المفرطة، والتي يتم خلالها تحديد الكميات المتناولة من الأطعمة والسوائل بناءً على حجم المعدة الجديد، ولكن يخشى العديد من الأشخاص من عودة المعدة إلى حجمها السابق وتوسعها.

فهل شرب الماء يوسع المعدة بعد التكميم؟ وما هي أفضل طريقة لشرب الماء بعد التكميم؟ تابع القراءة للتعرف على الإجابة في ما يأتي:

هل شرب الماء يوسع المعدة بعد التكميم؟

أثناء عملية تكميم المعدة يتم إزالة الجزء الخارجي من المعدة تمامًا، ويترك جزءًا طوليًا يصل بين المريء والأمعاء يشبه شكل وحجم حبة الموز تقريبًا، أما عن أنسجة المعدة التي يتم إزالتها فهي غالبًا المنطقة التي تتوسع وتتقلص لاستيعاب الطعام والشراب والمسؤولة عن إفراز هرمون الجوع المسمى الغريلين (Ghrelin).

وقد يتساءل العديد من المرضى هل شرب الماء يوسع المعدة بعد التكميم؟ نجيب هنا بلا، والسبب الأول هو أنه ليس كل الماء الذي تشربه يبقى في معدتك، حيث أن غالبية ما يتم شربه يتجه على الفور حتى تمتصه الأمعاء.

وبمعنى آخر يمر الماء عبر المعدة بسرعة ودون قيود متجهًا إلى الأمعاء على عكس الأطعمة الصلبة التي تبقى في المعدة لتقسيمها إلى قوام مقبول، وهنا يمكن تشبيه المعدة كقمع يتم من خلاله صب السوائل في جسمك.

السبب الثاني هو أن كمية الماء اللازمة لتوسيع المعدة لا يمكن للمريض تناولها دفعة واحدة بعد إجراء تكميم المعدة.

بالإضافة إلى ما ذكر سابقًا نضيف أن بعد أي جراحة لعلاج البدانة بما في ذلك تكميم المعدة ستكون معدتك أصغر بكثير لذا يجب عليك مراقبة الكمية المتناولة من السوائل عامة والماء بشكل خاص، ويتم تفسير ذلك للتأكد من أنك لا تضع الكثير من الضغط على الجراحة، حيث أنه قد يؤدي شرب الكثير من الماء بسرعة كبيرة إلى الشعور بعدم الراحة والألم.

ما هي الطريقة الأفضل لشرب الماء بعد تكميم المعدة؟

بعد التعرف على إجابة سؤال ” هل شرب الماء يوسع المعدة بعد التكميم؟” نضيف هنا أنه يوصي الأخصائين بشرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء بعد إجراء جراحة تكميم المعدة، ولأن المعدة قد لا تملك القدرة على امتصاص الكثير من الماء كما قبل العملية. 

إليك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها الحفاظ على رطوبتك من خلال شرب الماء في الآتي:

  1. تناول رشفات صغيرة من الماء على مدار اليوم.
  2. استخدم إحدى تطبيقات الهاتف الذكية في تذكيرك كل 5 – 10 دقائق لأخذ رشفة من الماء.
  3. اشرب الماء باستمرار قبل تناول وجبتك الأولى في اليوم.
  4. ابدأ بشرب الماء مرة أخرى بعد ساعة أو نحو ذلك من تناول الوجبة.
  5. انتبه إلى لون البول، حيث أن البول الأصفر الغامق أو البني يشير إلى أنه يجب عليك شرب المزيد من الماء.

نصائح للحفاظ على الترطيب بعد تكميم المعدة

في نهاية الحديث حول إجابة سؤال “هل شرب الماء يوسع المعدة بعد التكميم؟” نخبرك هنا أن العمليات الجراحية لعلاج السمنة تقيد كمية السوائل والأطعمة المتناولة، لذا يجب على مريض بذل جهود للحصول على الماء طوال اليوم. 

إليك بعض النصائح التي تساعد في الحفاظ على رطوبتك طوال اليوم من خلال ما يأتي:

  • جعل زجاجة الماء رفيقك، ووضع علامة معك أينما ذهبت لتذكيرك بشرب الماء.
  • إضافة النكهات إلى المياه سيساعدك ذلك على شرب المزيد من الماء لذا ننصحك بإضافة مجموعة من النكهات، مثل: الزنجبيل الطازج، أو الكمثرى، أو الخيار، أو الحمضيات.
  • بدء اليوم بشرب كوب من الماء وتجنب الانتظار حتى وقت لاحق من اليوم لبدء شرب الكمية المحددة من الماء يوميًا.
  • إعطاء مساحة للسوائل البديلة والسوائل منخفضة السعرات الحرارية، مثل: العصائر الطبيعية، أو الشاي الأخضر الغني بمضادات الأكسدة، مع الحرص على تجنب الكحول أو المياه الغازية.
  • التعرف على بعض علامات الجفاف الشائعة، ومنها: الشعور بالعطش، والشعور بالغثيان أو الدوار، والإصابة بالصداع أو تسارع دقات القلب، وظهور البول بلون داكن، والشعور بالتعب أو الانفعال.

من قبل
رزان الحوراني

الأربعاء 27 نيسان 2022


آخر تعديل –
الأربعاء 27 نيسان 2022


االمرجع : webteb.com