عدد رضعات الطفل في الشهر الثالث

يتساءل العديد من الآباء حول عدد الرضعات التي يحتاجها الطفل وخاصةً خلال الشهور الأولى، إليك إجابة ما هو عدد رضعات الطفل في الشهر الثالث؟ وأهم التفاصيل التي تهمك معرفتها في الآتي.

عدد رضعات الطفل في الشهر الثالث

يواجه الآباء الجدد قلقًا حول متى يجب إرضاع الطفل؟ وما هو عدد الرضعات التي يحتاجها الطفل؟ وهل هناك علامات تساعد على معرفة أن الطفل جائع؟

سنتطرق في مقالنا إلى عدد رضعات الطفل في الشهر الثالث، وما هي العلامات التي تدل على تلبية احتياج الطفل من عدد الرضعات؟ وكيف نعلم أن الطفل جائع؟ تابع القراءة لمعرفة الإجابات في السطور الآتية:

ما هي عدد رضعات الطفل في الشهر الثالث؟

تختلف عدد الرضعات التي يحتاجها كل طفل عن الآخر، حسب عمر الطفل إذ يعتمد إجمالي عدد رضعات الطفل في الشهر الثالث خلال النهار على عوامل، ومنها: 

  • وزن الطفل: إذ يحتاج الطفل إلى 40 سعرًا حراريًا يوميًا لكل نصف كيلو تقريبًا من وزنه.
  • مدة نوم الطفل ليلًا: إذا لم يحصل الطفل على رضعة في منتصف الليل فقد يحتاج إلى تناول كميات أكبر، أو بشكل متكرر أثناء النهار أكثر من الرضيع الذي يستيقظ كل ثلاث ساعات.

وللتوضيح أكثر حول عدد رضعات الطفل في الشهر الثالث الذي يعتمد على الرضاعة الطبيعية فإنه يجب أن يرضع كل 3 – 4 ساعات لمدة 15 دقيقة من كل ثدي.

أما الطفل المعتمد على الرضاعة الصناعية فإنه يحتاج أن يرضع بين 120 – 150 ملليلتر كل 3 – 4 ساعات، وبذلك يبلغ متوسط عدد رضعات الطفل في الشهر الثالث من الحليب الاصطناعي أو حليب الثدي المسحوب 6 – 8 رضعات يوميًا.

وسيزيد احتياج الطفل من الحليب بمعدل 28 ملليلتر كل شهر تقريبًا، حيث قبل أن يصل عمر 6 شهور يصل احتياجه إلى 180 – 230 ملليلتر لكل رضعة.

كيف يمكن معرفة أن الطفل حصل على عدد رضعات كافية؟

بعد معرفة ما هي عدد رضعات الطفل في الشهر الثالث لا بد من توضيح أن هناك بعض العلامات التي يمكن الانتباه إليها لمعرفة إذ كان الطفل حصل على احتياجه من الحليب وعدد رضعات، ومنها الآتي: 

1. معدل نمو الطفل

لا بد من زيارة طبيب الأطفال المنتظمة لإجراء الفحوصات الطبية المنتظمة التي تتضمن قياس وزن، وطول الطفل لإجراء مخطط النمو للطفل.

إذ إن إجراء مخطط النمو يعد أحد الطرق لمعرفة ما إذا كان يحصل الطفل على ما يكفي من الحليب وعدد الرضعات، حيث أن الأطفال الذين يبقون في النسب المئوية للنمو الصحي يحصلون على كمية صحية من الحليب أثناء الرضاعة.

2. معدل إخراج الطفل

قد يساعد الانتباه لمعدل إخراج الطفل خلال اليوم على معرفة إذا كان يحصل على ما يكفيه من الحليب، إذ من المتوقع أن يتبول الطفل بما لا يقل عن 5 – 6 حفاضات يوميًا، والتبرز على حفاضتين يوميًا.

لكن يختلف تواتر البراز من طفل إلى آخر، فقد لا يتبرز بعض الأطفال يوميًا وتمر عدة أيام دون تبرز، لكن ما دام معدل نمو الطفل طبيعي وحركة الأمعاء طرية فلا داعي للقلق.

علامات تدل على أن الطفل جائع

إن عدد رضعات الطفل في الشهر الثالث قد يختلف أيضًا اعتمادًا على معدل جوع الطفل، إذ يمكن معرفة أن الطفل جائع ويرغب بالحصول على رضعة عند ظهور العلامات النموذجية الآتية: 

  • تحريك الطفل رأسه من جانب إلى آخر.
  • فتح الطفل فمه.
  • إخراج الطفل لسانه.
  • تحريك الطفل الفك أو الفم بحثًا عن الثدي أو زجاجة الحليب.
  • وضع الطفل أيديه وأصابعه على الفم.
  • يمص الطفل شفاهه كما لو كان يرضع.
  • يتقرب الطفل من الثدي أو يلامسه.
  • إصدار الطفل أصواتًا.

والجدير بالذكر أن البكاء علامة متأخرة للجوع عند الأطفال، ويجب إرضاع الطفل قبل أن يبكي أو ينزعج ومنحه عدد رضعات في الشهر الثالث كافية مع احتياجاته.


من قبل
د. سيما أبو الزيت

الخميس 31 آذار 2022


االمرجع : webteb.com