متى يسمح بالجماع بعد زراعة الكلى؟

تؤثر زراعة الكلى على الحياة بشكل عام وعلى الحياة الجنسية بشكل خاص، فكيف يكون هذا التأثير؟ ومتى يسمح بالجماع بعد زراعة الكلى؟

متى يسمح بالجماع بعد زراعة الكلى؟

زراعة الكلى هو خيار علاجي بديل لغسيل الكلى يتم اجراؤه للمرضى المصابين بأمراض الكلى المزمنة، مثل: الفشل الكلوي، سنجيب في هذا المقال على سؤال متى يسمح بالجماع بعد زراعة الكلى؟

متى يسمح بالجماع بعد زراعة الكلى؟

يتساءل العديد من المرضى متى يسمح بالجماع بعد زراعة الكلى؟ والإجابة هي أنه بعد الخضوع لزراعة الكلى يمكنك العودة تدريجيًا إلى ممارسة حياتك الطبيعية بما فيها الممارسة الجنسية.

إذ تؤثر العديد من العوامل على نشاطك الجنسي بعد إجراء عملية زراعة الكلى، مثل: صحتك الجسدية، والنفسية وغيرها، ويسمح بالجماع فور شعورك بالتحسن، لكن يستحسن الانتظار ما بين 4 – 6 أسابيع بعد زراعة الكلى لضمان تعافي الجرح بشكل كامل.

هل سيتحسن أدائك الجنسي بعد زراعة الكلى؟

يلاحظ المرضى الذين واجهوا مشكلات جنسية خلال فترة خضوعهم لغسيل الكلى تحسنًا في حياتهم الجنسية بعد زراعة الكلى، إذ تساعد زراعة الكلى على الشعور بالتحسّن في جميع نواحي الحياة مما يحسّن الأداء الجنسي.

لكن قد لا تتحسن بعض الأمور الخاصة بالحياة الجنسية، وذلك لعدة أسباب منها:

  1. يستمر بعض المرضى بعد زراعة الكلى بتناول أدوية ضغط الدم في حال وجود ضرورة طبيّة، وقد تؤثر بعض أدوية ضغط الدم سلبًا على الرغبة والقدرة الجنسية، إذا لاحظت ذلك تواصل مع طبيبك من أجل تغيير الدواء إذا كان ذلك ممكنًا.
  2. تسبب الأدوية المثبطة للمناعة التي توصف بعد زراعة الكلى أعراضًا جانبية عند بعض المرضى، مثل: زيادة الوزن، وظهور حب الشباب، وظهور الكدمات، وزيادة شعر الجسم، مما يؤثر سلبًا على نفسية المريض وقد تجعله هذه الأعراض لا يرغب بالجماع.

هل يمكن الإنجاب بعد زراعة الكلى؟

بعد أن أجبنا على سؤال متى يسمح بالجماع بعد زراعة الكلى؟ قد يتساءل البعض هل من الممكن الحمل والإنجاب بعد زراعة الكلى؟

يعتمد ذلك على الوضع الصحي بعد الزراعة، خاصة ضغط الدم ونسبة البروتين بالبول، فإذا كانت المؤشرات الصحية مطمئنة يمكن الحمل والإنجاب بأمان ودون خطر على الصحة.

لكن يُنصح بالمباعدة بين زراعة الكلى والحمل لمدة لا تقل عن عامين، ويجب الانتباه بأن الأدوية التي توصف بعد الزراعة قد لا تكون آمنة خلال فترة الحمل.

لذلك تواصلي مع طبيبك للإشراف على الأدوية أو تبديلها عند الضرورة، ومن المهم للسيدة التي تخطط للحمل بعد الزراعة الحرص على تناول الفيتامينات مثل: الحديد، وحمض الفوليك قبل الحمل.

نصائح عامة تخص حياتك الجنسية بعد زراعة الكلى

هذه بعض النصائح الواجب اتباعها بعد زراعة الكلى وعند الجماع:

  • احذر من بعض الأمور التي قد تسبب العدوى عند الجماع، وذلك لأنه بعد زراعة الكلى يحدث ضعف في جهاز المناعة، لذا يجب الحذر وعدم استخدام أي أدوات أو منتجات على صلة مباشرة مع أعضائك الجنسية إلا بعد استشارة الطبيب، مثل:
  • تأكد من تفريغ المثانة قبل وبعد الجماع للتخلص من البكتيريا التي قد تتواجد في مجرى البول وتحديدًا للسيدات لأنهن أكثر عرضة للإصابة بالتهابات المسالك البولية.
  • لا تضغط على مكان الجرح وأبقى في وضعيات مريحة لك.
  • تفقّد أعضائك التناسلية للتأكد من عدم إصابتك بالهربس التناسلي خاصة إذا سبق وأُصبت به.
  • تحدّث مع طبيبك للحصول على الاستشارة في حال ملاحظتك وجود أي مشكلات عند الجماع.

من قبل
د. شهد نجار

الاثنين 6 أيلول 2021


االمرجع : webteb.com