ما هو تحليل mchc؟

إن كنت تتساءل “ما هو تحليل mchc؟” فعليك بقراءة هذا المقال لتتعرف على أبرز ما يهمك من معلومات عنه.

ما هو تحليل mchc؟

يستخدم تحليل متوسط تركيز الهيموغلوبين في الخلية (Mean Corpuscular Hemoglobin Concentration – MCHC) لتحديد مقدار الهيموغلوبين في مجموعة من كريات الدم الحمراء، ولمعرفة ما هو تحليل mchc بصورة أوسع ما عليك سوى قراءة مقالنا الآتي:

ما هو تحليل mchc؟

يمكننا الإجابة عن السؤال “ما هو تحليل mchc؟” بأنه تحليل دم يجرى ضمن فحص تعداد الدم الكامل (Complete blood count – CBC) للتعرف على ما إن كانت مستويات الهيموغلوبين في الدم مرتفعةً أم منخفضةً، إذ إن معرفة ذلك تسهم في تشخيص مجموعة من الأمراض والحالات. 

ويعرف الهيموغلوبين بأنه بروتين غني بالحديد، وهو مسؤول عن اللون الأحمر للدم، إضافةً إلى كونه يعمل على إيصال الأكسجين إلى أنحاء الجسم عبر الدم. 

لماذا يجرى تحليل mchc؟

لا يمكن أن تكتمل الإجابة عن السؤال “ما هو تحليل mchc؟” دون التحدث عن الأسباب التي تجعل الطبيب يطلب إجراءه، وإليك هذه الأسباب التي تعد من أبرز أسباب إجراء فحص تعداد الدم الكامل الذي يشمل هذا التحليل الذي يهدف إلى فحص كريات الدم الحمراء:  

  1. تقييم الصحة العامة، وذلك ضمن الفحوصات الدورية.
  2. المساعدة في تشخيص أمراض معينة.
  3. متابعة سير مرض ما بعد تشخيصه.
  4. ملاحظة مدى فعالية استخدام علاج ما.

على ماذا تدل نتائج تحليل mchc؟

تشمل معرفة “ما هو تحليل mchc؟” التعرف على ما تدل عليه نتائجه وما الحالات والأمراض التي يشير إليها ارتفاعه وانخفاضه، وتحسب نتيجة هذا التحليل بضرب مستويات الهيموغلوبين التي تظهر في نتائج فحص تعداد الدم الكامل ب 100، ثم تقسيم الناتج على نتائج تحليل الهيماتوكريت (Hematocrit). 

ويشار إلى أن المعدل الطبيعي لنتائج تحليل mchc للبالغين هو 33.4 – 35.5 غرام/دسيلتر، وقد يشير ارتفاع مستوياته أو انخفاضها عن هذا المعدل إلى وجود أمراض أو مشكلات صحية تشمل الآتي:  

1. ارتفاع مستويات mchc

قد يدل ارتفاع مستويات mchc على واحد أو أكثر من الآتي: 

  • فقر الدم المنجلي (Sickle cell anemia): وهو مرض يؤدي إلى إنتاج كريات دم حمراء منحنية الشكل أو منجليه، ويكون عمر هذه الكريات أقصر مما هو طبيعي.
  • فقر الدم الانحلالي المناعي الذاتي (Autoimmune hemolytic anemia): وهو يحدث عندما ينتج الجسم أجسامًا مضادةً (Antibodies) تهاجم كريات الدم الحمراء.
  • كثرة الكريات الحمراء الكروية الوراثي (Hereditary spherocytosis): وهو مرض وراثي يصيب أغشية كريات الدم الحمراء، مما يجعلها ضعيفةً وسهلة التدمير.
  • الحروق الشديدة: عادةً ما يعاني من تزيد نسبة الحروق لديهم عن 10% من فقر الدم الانحلالي الذي يؤدي بدوره إلى ارتفاع مستويات mchc.

2. انخفاض مستويات mchc

تتضمن الأمراض والمشكلات الصحية التي قد يشير إليها انخفاض مستويات mchc الآتي: 

  • انخفاض استهلاك الحديد: وذلك قد يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد.
  • نقص الفيتامينات: ومنها فيتامين ب 12 والفولات، فذلك قد يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات.
  • الثلاسيميا (Thalassemia): يؤدي مرض الثلاسيميا إلى وجود عدد أقل مما هو طبيعي من كريات الدم الحمراء مع مستويات منخفضة من الهيموغلوبين.

مخاطر إجراء تحليل mchc

بعد أن عرفنا “ما هو تحليل mchc؟” لا بد أن نشير إلى أنه كون هذا التحليل هو جزء من فحص تعداد الدم الكامل، فمخاطرهما تكون متماثلةً. ويذكر أن فحص تعداد الدم الكامل يعد آمنًا، وعادةً ما لا يسبب أضرارًا سوى شعور بالوخز مكان الإبرة التي تسحب عينة الدم مع احتمال تشكّل كدمة، لكن ذلك عادةً ما يختفي سريعًا. 


من قبل
ليما عبد

الثلاثاء 17 أيار 2022


آخر تعديل –
الثلاثاء 17 أيار 2022


االمرجع : webteb.com