ما هو تحليل ana؟: إليك الإجابة

عادة ما يقوم الأطباء بإجراء التحاليل الطبية للمساعدة في الكشف عن الأمراض التي تصيب جسم الإنسان، ومن التحاليل التي قد يطلبها الطبيب تحليل ana، فما هو تحليل ana؟ ومتى يطلب إجراءه؟

ما هو تحليل ana؟: إليك الإجابة

يقوم الجهاز المناعي بصنع العديد من البروتينات التي تسمى الأجسام المضادة، وفي بعض الأحيان ترتكب هذه الأجسام خطأ، مما يتسبب في مهاجمة الجسم لنفسه، وقد تؤدي إلى أمراض المناعة الذاتية التي يتم اكتشافها عن طريق تحليل ana، فتعرف على ما هو تحليل ana؟ بالتفصيل في هذا المقال” 

ما هو تحليل ana؟

الأجسام المضادة هي بروتينات يقوم الجاهز المناعي بتصنيعها من أجل محاربة البكتيريا والفيروسات والجراثيم والأجسام الغريبة الأخرى، إلا أنه في بعض الأحيان يخطئ في اعتبار أجزاء من الجسم أجسامًا غريبةً، فيقوم الجسم بإطلاق أجسام مضادة خاصة تعرف باسم الأجسام المضادة الذاتية والتي تعمل على مهاجمة الخلايا والأنسجة السليمة في الجسم.

ويمكن للأجسام المضادة الذاتية أن تدمر المفاصل والجلد والعضلات وأجزاء أخرى من الجسم، وقد تكون علامة على وجود أحد أمراض المناعة الذاتية.

ويتم كشف وجود أمراض مناعية عن طريق تحليل ana وهو يعرف باختبار الأجسام المضادة النوى الفلورية، وهو يتم من خلال أخذ عينة دم وفحصها للبحث عن أنواع معينة من الأجسام المضادة في جسم الإنسان واختبار الأجسام المضادة الموجودة بالنواة. 

متى يتم إجراء تحليل ana؟

بعد إجابة سؤال ما هو تحليل ana؟، يقوم طبيب بطلب إجراء اختبار ana من المريض إذا كان يعاني من أعراض اضطراب المناعة الذاتية، والتي منها ما يأتي:

  1. الحمة وارتفاع درجة الحرارة جدًا.
  2. طفح جلدي أحمر على شكل فراشة وهو أحد أعراض مرض الذئبة.
  3. التعب.
  4. ألم وتورم في المفاصل.
  5. ألم في العضلات. 

عن ماذا يكشف تحليل ana؟

بعد معرفة ما هو تحليل ana؟ يجب علينا معرفة بماذا يستخدم هذا التحليل، إن اختبار ana يستخدم للمساعدة في تشخيص اضطرابات المناعة الذاتية، والتي منها ما يأتي:

  • الذئبة الحمامية والتي تعد أكثر أنواع الذائبة شيوعًا، وهو مرض مزمن يصيب أجزاء متعددة من الجسم، مثل: المفاصل، والأوعية الدموية، والكلى، والدماغ.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي، وهو مرض يسبب ألم وتورم في المفاصل، وغالبًا يُصيب اليدين والقدمين.
  • تصلب الجلد، وهو أحد الأمراض النادرة والتي تصيب الجلد والمفاصل والأوعية الدموية.
  • متلازمة شوغرن (Sjogren’s syndrome)، مرض نادر يؤثر على الغدد التي تصنع الرطوبة في الجسم.  

ماذا يقيس تحليل ana؟

يقوم اختبار الأجسام المضادة للنواة عن طريق قياس وكشف كمية الأجسام المضادة للنواة الموجودة في دم المريض؛ وذلك لأن الأجسام المضادة للنواة تقوم بمهاجمة نواة الخلايا السليمة، ولهذا سمية بمضادات النواة. 

ماذا تعني النتيجة الإيجابية لتحليل ana؟

تعني النتيجة الإيجابية لاختبار الأجسام المضادة للنواة أنه تم العثور على الأجسام المضادة للنواة في الدم، وليس بالضرورة أن النتيجة الإيجابية تعني أن الشخص مصاب بأحد أمراض المناعة الذاتية، فهناك بعض الأشخاص الأصحاء والسليمين لديهم أجسام مضادة للنواة في دمائهم، والتي تكون بسبب بعض الأدوية أو الأمراض الأخرى. 

ومن الحالات التي يحصل فيها على نتيجة إيجابه مع أن المرض يكون غير مصاب بأحد أمراض المناعة الذاتية الحالات الآتية:

  1. إذا كان المريض امرأة تبلغ من العمر 65 عامًا أو أكثر.
  2. إذا كان لدى المريض عدوى، مثل: ارتفاع في عدد كريات الدم البيضاء، أو السل.
  3. إذا كان المريض يتناول أدوية ضغط الدم أو الأدوية المضادة للتشنج. 

ما هي الأدوية التي يمكن أن تسبب ارتفاع في الأجسام المضادة للنواة؟

يمكن أن تحفز العديد من الأدوية إنتاج الأجسام المضادة للنواة، ومن هذه الأدوية ما يأتي:

  • دواء البروكاييناميد (Procainamide).
  • دواء الهيدرالازين (Hydralazine).
  • دواء الفينيتوين (Phenytoin). 

من قبل
د. فاطمة خشاشنة

الاثنين 16 أيار 2022


آخر تعديل –
الاثنين 16 أيار 2022


االمرجع : webteb.com