ممنوعات بعد عملية تجميل الأنف

من المعروف أنه بعد إجراء عملية تجميل الأنف يوجد احتياطات وخطوات يجب القيام بها لتسريع الشفاء وتحقيق نتاج مذهلة، فهل تعرفت من قبل على ممنوعات بعد عملية تجميل الأنف، والتي تؤثر على عملية الشفاء والنتائج؟ لا تقلق سنقدم لك أهم المعلومات حول هذا الموضوع في المقال الآتي.

ممنوعات بعد عملية تجميل الأنف

غالبًا ما يتساءل المرضى الذين تعرضوا لعملية تجميل الأنف عما يجب فعله وما لا يجب فعله خلال فترة التعافي من الجراحة، فهل تريد أن تتعرف على أبرز ممنوعات بعد عملية تجميل الأنف؟ وما هي الأمور التي تسرع من عملية الشفاء؟ تابع القراءة لنقدم لك أبرز المعلومات والنصائح حول هذا الموضوع في المقال الآتي:

ممنوعات بعد عملية تجميل الأنف

نقدم لك في الفقرة الآتية على ممنوعات بعد عملية تجميل الأنف:

1. الابتعاد عن الأنشطة الشاقة

بعد الانتهاء من عملية تجميل الأنف والعودة إلى المنزل يجب على الشخص تجنب أي أنشطة شاقة، مثل: التمارين عالية التأثير، أو رفع الأشياء الثقيلة، أو أي حركة تؤدي لتدفق الدم الزائد إلى الوجه، حيث أن هذه الأنشطة قد تزيد من تورم الأنف وخطر الإصابة بنزيف.

2. عدم نفث الأنف

من الممكن أن يؤدي نفث الأنف أو الاستنشاق إلى إبطاء عملية التعافي من عملية تجميل الأنف، وقد يزيد أيضًا من خطر الإصابة بالنزيف، لذلك يفضل الابتعاد عن الأشخاص المصابين بالإنفلونزا، وغسل اليدين باستمرار لتجنب حدوث أي مضاعفات خطيرة. 

3. الابتعاد عن أشعة الشمس

يفضل الابتعاد عن أشعة الشمس بعد عملية تجميل الأنف، حيث أن التعرض لها يؤدي إلى حرق الأنف أو حدوث تغير في اللون في مواقع الشقوق، ومن الممكن أيضًا أن تؤدي أشعة الشمس إلى حدوث التهاب في الأنف، لذلك ينصح بوضع واقي الشمس يحتوي على عامل حماية 30 أو أعلى.

4. تجنب الاستلقاء على الأرض

يعد الاستلقاء على الأرض من الأنشطة الخطيرة بعد عملية تجميل الأنف، حيث أنه عند بقاء الرأس على نفس مستوى القلب فهذا يؤدي لزيادة تدفق الدم إلى الوجه والأنف، مما يؤدي بدوره لزيادة خطر الإصابة بالنزيف، والتورم، والألم.

5. تجنب وضع المكياج

من أبرز ممنوعات بعد عملية تجميل الأنف عدم وضع المكياج لتغطية الكدمات حول العين والأنف، حيث أن مستحضرات التجميل قد تزيد من خطر الإصابة بالعدوى وتبطئ من عملية الشفاء.

6. عدم التدخين وشرب الكحول

يعد التدخين أو شرب الكحول بعد عملية تجميل الأنف من الأنشطة الخطيرة التي تؤدي لآثار جانبية، حيث أن النيكوتين يقلل من تدفق الدم إلى الأوعية الدموية مما يؤدي لإبطاء عملية الشفاء، بينما الكحول قد يتداخل مع الأدوية المميعة للدم ويزيد من خطر الإصابة بنزيف. 

أمور يجب فعلها بعد عملية تجميل الأنف

بعد أن تعرفت على ممنوعات بعد عميلة تجميل الأنف نقدم لك الأمور التي يجب فعلها لتسريع عملية التعافي، وهي كالآتي:

1. تناول مسكنات الألم

غالبًا ما يوصي الطبيب بعد الانتهاء من عملية تجميل الأنف ببعض مسكنات الألم، مثل: الأسيتامينوفين (Acetaminophen) والذي يجب تناوله كل 4 – 6 ساعات لتخفيف الآلام ما بعد العملية. 

2. الاهتمام بمنطقة العملية

في اليوم التالي للجراحة يفضل إزالة الضمادة الموجودة أسفل الأنف وغسل الأنف 5 مرات على الأقل يوميًا بمحلول الغسيل والأدوية التي وصفها الطبيب.

كما أنه يجب وضع المرهم 3 مرات في اليوم على المناطق التي تمت خياطتها. 

3. كمادات باردة ودافئة

من الممكن استخدام خلال 48 ساعة الأولى بعد الجراحة كمادات باردة على الأنف والعينين لمدة 10 – 20 دقيقة، بعد ذلك يمكن استخدام كمادات دافئة لمدة 48 ساعة أخرى، ولكن يجب الحرص على عدم الضغط على الأنف بقوة. 

نصائح حول عملية تجميل الأنف

لمتابعة أهم المعلومات حول ممنوعات بعد عملية تجميل الأنف، نقدم لك بعض النصائح المهمة:

  • يفضل بعد إجراء عملية تجميل الأنف تقليل حركة الوجه، وذلك من خلال تجنب الأطعمة التي تحتاج إلى الكثير من المضغ، مثل: التفاح وتجنب الابتسام والضحك المفرط.
  • ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل: الشوفان، والفواكه والخضروات للتخفيف من الإمساك، وحركات الأمعاء غير المنتظمة الناتجة عن عملية التجميل.
  • يمكن في اليوم الثالث من الجراحة المشي لمدة 30 دقيقة لتحسين الدورة الدموية، ولكن يجب استشارة الطبيب أولًا لمناقشة الفوائد والمخاطر وتجنب حدوث أي مضاعفات خطيرة.
  • تجنب ارتداء النظارات الطبية أو الشمسية لمدة 3 أشهر بعد الجراحة، حيث أن وسادات الأنف قد تضغط على الأنف وتعيق شفاء عظام الأنف.
  • يجب الحصول على قسط كافً من الراحة والنوم بعد عملية تجميل الأنف حيث أن هذا يساعد على تسريع عملية الشفاء.

الحصول على الرعاية الطبية الفورية

يجب استشارة الطبيب فورًا عند ظهور الأعراض الآتية، وهي:

  • فقدان الوعي.
  • صعوبة التنفس.
  • ألم مفاجئ في الصدر.
  • ألم شديد لا يتحسن حتى مع الأدوية.
  • احمرار وتورم في الساق أو الفخذ.
  • أعراض عدوى أو نزيف.

وبهذا قد تعرفت على أبرز ممنوعات بعد عملية تجميل الأنف.


من قبل
أمل صباح

الخميس 14 نيسان 2022


آخر تعديل –
الخميس 14 نيسان 2022


االمرجع : webteb.com