أفضل وقت لتناول حبوب الكالسيوم وفيتامين د

ما هو أفضل وقت لتناول حبوب الكالسيوم وفيتامين د؟ هل هُناك وقت محدد؟ تعرف على الإجابات فيما يأتي.

أفضل وقت لتناول حبوب الكالسيوم وفيتامين د

في حال بدئك في استخدام بعض المكملات الغذائية ومنها الكالسيوم وفيتامين د سنقوم في هذا المقال بإخبارك بأفضل وقت لتناول حبوب الكالسيوم وفيتامين د:

أفضل وقت لتناول حبوب الكالسيوم وفيتامين د

بشكلٍ عام إن أفضل وقت لتناول حبوب الكالسيوم وفيتامين د للبالغين هو مع الوجبات أو بعد الوجبات بهدف زيادة امتصاص المعادن في الجسم كي يحصل الشخص على أقصى استفادة منها.

الآن سنقوم بتفصيل الأوقات وفقًا لكل فيتامين على حدة فيما يأتي:

1. أفضل وقت لتناول حبوب الكالسيوم

استكمالًا للإجابة فإن توقيت تناول الكالسيوم يعتمد على عوامل ومنها:

  • نوع الكالسيوم: حبوب سترات الكالسيوم (Calcium citrate) يمكن تناولها مع أو بدون وجبة الطعام، أما حبوب كاربونات الكالسيوم (Calcium carbonate) يجب أن تؤخذ مع الوجبات؛ لأن المعدة تقوم بإفراز أحماض عند تناول الطعام تُساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم.
  • الجرعة اليومية: يكون الامتصاص أفضل عندما تؤخذ الجرعة على دفعات أي أن تكون أقل من 600 ملليغرام في كل مرة، فإذا كُنت تتناول 1000 ملليغرام يوميًا يُفضل أن تقوم بتقسيم الجرعة على مرتين أو أكثر خلال اليوم.
  • الأدوية المُستخدمة: تتفاعل حبوب الكالسيوم مع بعض الأدوية، مثل: المضادات الحيوية، والبايفوسفونيت (Bisphosphonates)، وأدوية ارتفاع ضغط الدم، لذا يجب الحصول على المشورة الطبية لتنظيم الأوقات بينهما كي لا يحدث أي تفاعل يؤثر على فاعلية أيٍ منهما.

كما يجب أخذ الكالسيوم في وقت مختلف عن الوقت الذي يحصل فيه الجسم على حبوب مجموعات الفيتامينات أو الحديد؛ لأنه يؤثر على كيفية امتصاص الحديد، والزنك، والمغنيسيوم في الجسم. 

2. أفضل وقت لتناول حبوب فيتامين د

حول إجابة أفضل وقت لتناول حبوب الكالسيوم وفيتامين د، فإن تناول حبوب فيتامين د لا يوجد لها وقت محدد يكون أفضل من غيره لكن يفضل تناوله مع الوجبات التي تحتوي على دهون؛ لأنه واحد من الفيتامينات التي تذوب في الدهون.

يفضل البعض تناوله في الصباح كجزء من الروتين الصباحي لتجنب نسيانه خلال اليوم، أو يفضل آخرون استخدامه في الليل أيضًا. 

الجرعة الموصى بها من الكالسيوم وفيتامين د

تعتمد الجرعة على المقدار الذي تحصل عليه من الغذاء، إذ يحتاج البالغون إلى 1000 ملليغرام تقريبًا من الكالسيوم من جميع مصادره يوميًا، وتزداد الجرعة فوق سن الخميس، ويحتاج الرجال فوق 70 عامًا إلى 1200 ملليغرام يوميًا. 

أما بالنسبة لفيتامين د فالجرعة اليومية المُوصى بها هي كالآتي: 

  • 400 وحدة دولية للأطفال حتى سن 12 شهرًا.
  • 600 وحدة دولية من عمر عام إلى 70 عامًا.
  • 800 وحدة دولية لمن تزيد أعمارهم عن 70 عامًا.

نصائح عند تناول حبوب الكالسيوم وفيتامين د

بعد أن تعرفت على أفضل وقت لتناول حبوب الكالسيوم وفيتامين د يُنصح إضافة لتناول حبوب الكالسيوم بالحصول عليه من مصادرة الغذائية، مثل: الحليب، والأجبان، والسردين، والسبانخ.

كما يحتاج جسمك إلى فيتامين د ليقوم بامتصاص الكالسيوم بالشكل الصحيح، يمكنك الحصول على مصادره من أشعة الشمس بشكلٍ مباشر خلال المشي أو العمل في الحديقة، أو الحصول عليه من الغذاء من مصادر ومنها: البيض، سمك السلمون، وسمك القد والماكريل، وبعض أنواع الحليب. 


من قبل
هناء جواد

الأربعاء 31 آب 2022


آخر تعديل –
الأربعاء 31 آب 2022


االمرجع : webteb.com