علاج صدفية الشعر

كيف يتم علاج صدفية الشعر؟ وما هي أبرز النصائح التي تُساهم في العلاج؟ تعرف على كل ذلك وأكثر من خلال هذا المقال.

علاج صدفية الشعر

يُساعد طبيب الأمراض الجلدية في اقتراح طرق علاج صدفية الشعر في حال الشعور بعدم الراحة والانزعاج، وسنتطرق إلى هذا الموضوع بالتفصيل:

علاج صدفية الشعر: طبيًا

عندما تكون الصدفية شديدة فقد يصف الطبيب مجموعة من العلاجات، والتي قد تتضمن ما يأتي:

1. الستيرويدات القشرية (Corticosteroids)

تُعد الستيرويدات القشرية من أولى العلاجات التي يلجأ إليها الطبيب لعلاج صدفية فروة الرأس، وتُساعد بدورها على تقليل التورم، والقشور، والاحمرار، والحكة.

لكنه علاج قصير المدى وقد يستبدله الطبيب بعد فترة بعلاج آخر لتجنب الآثار الجانبية التي يُسببها على المدى البعيد.

2. البروبيونات كلوبيتاسول (Clobetasol propionate)

في حال كانت الصدفية عنيدة فبعد أن يصف الطبيب الشامبو الطبي والعلاجات الخفيفة التي لم تجدي نفعًا يصف الطبيب علاج آخر يحتوي على مادة البروبيونات كلوبيتاسول (Clobetasol propionate)، والذي يُساعد بدوره على إزالة اللويحات من فروة الرأس.

3. حمض الساليسيليك (Salicylic acid)

في حال كانت فروة الرأس سميكة فقد تكون هناك حاجة لاستخدام المنتجات التي تحتوي على حمض الساليسيليك، والذي قد يُساهم في التخفيف من البقع العنيدة والسميكة وتسريع شفاء الجلد.

4. الكالسيبوترين (Calcipotriene)

الكالسيبوترين هو شكل من أشكال فيتامين د الذي يُمكن استخدامه على فروة الرأس، وقد يُوصي الطبيب بتغطية فروة الرأس عند تطبيق هذا العلاج للمساعدة على اختراق طبقات الجلد السميكة.

وفي حال كانت الحاجة تتطلب دواء أقوى فيُمكن أن يلجأ الطبيب للجمع ما بين الكالسيبوترين والكورتيكوستيرويد (Corticosteroid) للتقليل من تهيج فروة الرأس والصدفية.

علاج صدفية الشعر: طبيعيًا

يُمكن أن تُساهم العلاجات المنزلية في التخفيف من أعراض صدفية الشعر، ولكنها لا تُعد علاجًا مُثبتًا ويُفضل استشارة الطبيب قبل استخدامها، ويتضمن أبرزها ما يأتي:

  • الصبار 

يُمكن أن تُساعد المستحضرات التي تحتوي على الصبار بنسبة 0.5% في تخفيف تقشّر فروة الرأس، والاحمرار، والحكة، والالتهاب، ويُستخدم عن طريق تطبيقه على المنطقة المصابة 3 مرات يوميًا لضمان الحفاظ على رطوبة فروة الرأس.

  • خل التفاح

قد يُساهم خل التفاح في تخفيف الحكة التي تُسببها صدفية الشعر، ولكن بشرط استخدام خل التفاح العضوي الطبيعي الخالي من أي مواد كيميائية، حيث يتم تخفيفه بنسب متساوية من الماء، ومن ثم تطبيقه على المنطقة المصابة مع ضرورة تجنب استخدامه في حال كان الجلد متشققًا أو ينزف.

  • صودا الخبز

تُعد صودا الخبز علاجًا منزليًا فعالًا لحكة فروة الرأس، ويتم استخدامها عن طريق إضافة ملعقة كبيرة منها إلى نصف كوب من الماء، ومن ثم استخدام قطعة من القطن لتطبيق الخليط على فروة الرأس.

نصائح تعزز علاج صدفية الشعر

لا بد من اتباع بعض النصائح الهامة للمُساعدة في علاج صدفية الشعر، ومن أبرز هذه النصائح ما يأتي:  

  • عالج فروة الرأس 

من المهم الاهتمام بفروة الرأس عن طريق تطبيق الزيوت التي تُساعد على تليين بقع الصدفية والقشور، وبالتالي أي علاج سيتم استخدامه لاحقًا سيتغلغل في أعماق فروة الرأس والحصول على أقصى فائدة.

  • قسّم الشعر قبل تطبيق العلاج

قبل القيام بتطبيق أي علاج للصدفية يُفضل تقسيم الشعر إلى خصلات صغيرة حتى تتمكن من استهداف اللويحات بشكل مباشر، وبهذا سيتم توزيع العلاج بشكل مثالي على جميع المناطق المصابة.

  • اترك الشامبو 5 دقائق على الشعر

إذا كنت منزعجًا من رائحة علاجات الصدفية غير المحببة فاترك رغوة الشامبو على الشعر 5 دقائق دون لمس فروة الرأس.

  • تجنب حك فروة الرأس

لا تقم بحك فروة الرأس حتى لا يتشقق الجلد وينزف الدم منه وتتفاقم مشكلة الصدفية والالتهابات.


من قبل
دينا الساريسي

الثلاثاء 21 أيلول 2021


آخر تعديل –
الاثنين 5 أيلول 2022


االمرجع : webteb.com